أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

إكوينور تتوسع في بحر الشمال بالاستحواذ على أصول صنكور إنرجي الكندية

مقابل 859 مليون دولار

هبة مصطفى

استحوذت شركة إكوينور يو كيه ليمتد -ذراع الشركة النرويجية في المملكة المتحدة- على أصول شركة "صنكور إنرجي" الكندية في بحر الشمال، بما يعزز الإنتاج النفطي الإجمالي للشركة بنحو 15 ألف برميل إضافية خلال العام الجاري (2023).

وقالت الشركة النرويجية إن صفقة الاستحواذ تكلفت استثمارات ضخمة، في حين تترقب الشركتان موافقات الجهات التنظيمية عليها، بحسب ما ورد في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للشركة اليوم الجمعة 3 مارس/آذار.

وقالت الشركة النرويجية في المملكة المتحدة إن الصفقة تضمن ملكيتها لحصص مُشغلة وغير مشغلة لعدد من حقول بحر الشمال البارزة لإنتاج النفط والغاز، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل الصفقة

أعلنت شركة إكوينور أن صفقة الاستحواذ على أصول شركة صنكور إنرجي الكندية في بحر الشمال بالمملكة المتحدة تكلفت 850 مليون دولار أميركي.

وتأتي الصفقة بما يتوافق مع إستراتيجية الشركة النرويجية نحو تعزيز محفظتها من النفط والغاز، وتسهم في تقوية العلاقات طويلة الأمد مع المملكة المتحدة في قطاع الطاقة، بحسب نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف والإنتاج لدى الشركة، فيليب ماتيو.

إكوينور
أحد مواقع شركة صنكور - الصورة من بلومبرغ

وأضاف ماتيو أن عملية الاستحواذ تعزز من طموح الشركة بصفتها مورد الطاقة الموثوق في أوروبا، جنبًا إلى جنب مع العمل على إنجاز أهداف الحياد الكربوني.

وبموجب الصفقة، تتولى إكوينور مسؤولية حصة غير مُشغلة ضمن حقل بوزارد النفطي قدرها 29.90%، بالإضافة إلى حصة أخرى مُشغلة لحقل روزبنك قدرها 40%.

وكانت إكوينور تمتلك من الأساس حصة قدرها 40% في حقل "روزبنك" تضاف إلى حصتها الجديدة البالغة 40% أيضًا، مع التخطيط لاتخاذ قرار استثمار نهائي بشأنه خلال العام الجاري (2023) وفق الاتفاق مع الحكومة البريطانية.

كما تنتقل مسؤولية إدارة عمل موظفي شركة صنكور إنرجي في المملكة المتحدة -العاملين في الأصول الواقعة ضمن نطاق صفقة الاستحواذ- إلى الشركة النرويجية.

إكوينور بالمملكة المتحدة

تمتد جذور العلاقة بين شركة إكوينور وقطاع الطاقة لدى المملكة المتحدة إلى قرابة 40 عامًا، إذ عكفت على تطوير الموارد المحلية للطاقة، بما أسهم في إنتاج كهرباء منخفضة الكربون، وتلبية 29% من الطلب البريطاني على الغاز خلال العام الماضي (2022).

وتسعى الشركة النرويجية إلى إجراء المزيد من التوسعات لتطوير البنية التحتية للطاقة، والتي تشمل النفط والغاز والكهرباء والهيدروجين والرياح البحرية والتقاط الكربون وتخزينه، لتعزيز الاقتصاد في بريطانيا باستثمارات تصل إلى المليارات.

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- نتائج أعمال الشركة النرويجية على مدار 8 سنوات، من عام 2015 حتى العام الماضي 2022، وفق موقعها الإلكتروتي:

نتائج أعمال إكوينور النرويجية في 8 سنوات

وتنظر شركة صنكور إنرجي إلى الصفقة كونها مثالًا واضحًا لالتزامها بتطوير محفظة أصولها، بحسب ما نقلته رويترز.

وأوضح الرئيس الانتقالي، الرئيس التنفيذي للشركة الكندية، كريس سميث، أن بيع فرع الشركة في المملكة المتحدة الأصول في بحر الشمال إلى شركة إكوينور جاء في محاولة لتركيز جهودها الاستكشافية والإنتاجية الواقعة على السواحل الكندية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق