نفطالتقاريرتقارير النفطتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

أكبر شركات النفط الهندية تخطط للتوسع بمشروعات الهيدروجين في مصافيها

يُستَعمَل لتقليل مستوى الكبريت في المشتقات

رجب عز الدين

تستعد أكبر شركات النفط الهندية للتوسع في خطط إنشاء مصانع الهيدروجين الأخضر بحلول 2026، في إطار الإستراتيجية الوطنية للانتقال المناخي والحياد الكربوني بحلول 2070.

وتدرس شركة "إنديان أويل" الهندية إنشاء مصانع الهيدروجين الأخضر في جميع مصافي التكرير التابعة لها، ضمن خطة خفض انبعاثات القطاع بحلول 2046، وفقًا لموقع إنرجي نيوز المتخصص (Energy News).

وتعمل الشركة في الوقت الحالي على مشروع إعادة هيكلة شاملة لعملياتها التشغيلية، للتركيز بصورة أكبر على نشاط البتروكيماويات، وفقًا للرئيس التنفيذي شريكانت فيديا.

وتبلغ كمية النفط الخام المحولة لمواد بتروكيماوية نحو 6% من إنتاج الشركة في الوقت الحالي، ومن المتوقع ارتفاعها إلى 12% خلال السنوات المقبلة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويبلغ استهلاك الهند من النفط قرابة 5.1 مليون برميل، من المتوقع ارتفاعه إلى 7.2 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2030، و9 ملايين برميل يوميًا بحلول 2040.

كما يُتوقع ارتفاع الطاقة التكريرية للهند من 81.2 مليون طن سنويًا في 2022، إلى 106.7 مليون طن سنويًا بحلول 2030.

لماذا مصافي التكرير ؟

شركات النفط الهندية
رئيس شركة النفط الهندية، شريكانت فيديا، الصورة من موقع millennium post

تستعد أكبر شركات النفط الهندية لتبنّي مشروعات إنتاج الهيدروجين بمصافي التكرير، رغم اعترافها بأن النفط سيظل الوقود الأساس على المدى المتوسط، وربما الطويل.

ويقول رئيس شركة النفط الهندية العملاقة "إنديان أويل"، إن عملية تحول الطاقة تتطلب الجمع بين مصادر الهيدروجين الأخضر والوقود الحيوي والمركبات الكهربائية وأنواع الوقود البديلة.

ويتمتع الهيدروجين الأخضر بسمعة طيبة في جميع القطاعات الصناعية وقطاعات النقل البري والبحري والجوي، بسبب انعدام انبعاثاته الملوثة عند الاحتراق، إذ ينبعث منه الأكسجين والماء فقط.

ورغم ترحيب القطاعات الصناعية في الهند بمبادرات إنتاج الهيدروجين الأخضر، فإن ارتفاع تكلفة إنتاجه ما زال يقف حجر عثرة أمام انتشار استعماله، بدلًا من مصادر الوقود الأحفوري الملوثة للبيئة.

ويُستعمَل الهيدروجين في مصافي التكرير لتقليل نسبة الكبريت في خام الديزل، المستعمَل في صناعة المشتقات النفطية النهائية للمستهلكين مثل البنزين، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

طرق إنتاج الهيدروجين

يمكن إنتاج الهيدروجين من خلال حرق الغاز الطبيعي وأنواع الوقود الأحفوري، وهي طريقة محل انتقادات بيئية، كما يمكن إنتاجه من الطاقة النووية، وهي طريقة محل خلاف في الاتحاد الأوروبي حاليًا.

ويحبّذ المدافعون عن البيئة والمناخ إنتاجه عبر امتصاص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الهواء، أو إنتاجه من معالجة المياه عبر المحللات الكهربائية باستعمال مصادر الطاقة المتجددة.

وتعتمد المشروعات الوليدة لإنتاج الهيدروجين في الهند على الطريقة التقليدية في حرق الغاز الطبيعي وأنواع الوقود الأحفوري الأخرى، وتأمل في تعزيز الطرق الأكثر نظافة في إنتاجه عبر مصادر الطاقة المتجددة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، أنواع الهيدروجين حسب طريقة إنتاجه ومصادرها:

أنوع الهيدروجين

وتخطط أكبر شركات النفط الهندية "إنديان أويل" لضخّ استثمارات بقيمة 200 كرور روبية لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة 7 آلاف طن سنويًا في مصفاة تكرير مدينة بانيبات بولاية هاريانا بحلول 2025.

(الكرور = 10 ملايين روبية).

(الروبية= 0.012 دولارًا).

وتأمل الشركة في توسعة هذه الخطط لتشمل إنشاء وحدات لإنتاج الهيدروجين في جميع مصافي التكرير التابعة لها على مستوى البلاد بحلول 2046، وفقًا لتفاصيل الخطة التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حجم الانبعاثات

تتسبب عمليات التكرير في الجانب الأكبر من انبعاثات أكبر شركات النفط الهندية المسببة للاحتباس الحراري، والبالغة 21.5 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

ومن المتوقع ارتفاع حجم انبعاثات شركة النفط الهندية الكبرى إلى 40.4 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون بحلول 2030، استنادًا إلى احتساب التوسعات المخطط لها وانبعاثات الشركات التابعة.

وتأمل الشركة في استبدال الوقود السائل بالغاز الطبيعي في جميع مصافي التكرير، كما تخطط للتحول من إنتاج الهيدروجين الرمادي المصنوع من الوقود الأحفوري، إلى الهيدروجين الأخضر المتولد من الكهرباء المتجددة.

وتدرس الشركة الهندية مشروعات أخرى لالتقاط الكربون واستعماله وتخزينه، في إطار مشروعات تعويض الكربون وبدائلها، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

شراء أرصدة الكربون

تخطط الشركة لإنتاج الهيدروجين الأخضر من مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 50% في غضون 5 إلى 10 سنوات، وبنسبة 100% بحلول عام 2040.

ويتوقع الرئيس التنفيذي للشركة شريكانت فيديا أن تسهم خيارات ترشيد الطاقة وبدائل الوقود النظيف في خفض انبعاثات الشركة بنسبة 70% على الأقل، بينما ستلجأ إلى تعويض الثلث المتبقي عبر شراء أرصدة الكربون والحلول المعتمدة على الطبيعة.

كما تدرس الشركة خططًا لتحويل محطات الوقود إلى مراكز لشحن السيارات الكهربائية وتبديل البطاريات، إلى جانب نشاطها في الوقود التقليدي، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتضمن الخطط المطروحة تركيب محطات شحن للسيارات الكهربائية في 10 آلاف محطة وقود بحلول 2025، ما سيزيد من قدرة الطاقة المتجددة في البلاد من 256 ميغاواط إلى 12 غيغاواط.

وتستهدف الحكومة الهندية إنتاج 5 ملايين طن سنويًا من الهيدروجين والأمونيا الخضراء بحلول عام 2030، كما تخطط لمضاعفتها إلى 10 ملايين طن سنويًا بحلول 2050.

26 مشروعًا حتى الآن

تعمل الحكومة الهندية في الوقت الحالي على دراسة نتائج تجارب أولية لاستعمال الهيدروجين والأمونيا الخضراء في قطاع الصلب، للوقوف على الثغرات ومعالجتها، قبل التوسع في تبنّي الوقود الأخضر بجميع قطاعات الصناعة.

وتختبر التجارب مسائل متعددة، أبرزها مدى قابلية شبكات توزيع الغاز الطبيعي الحالية لنقل الهيدروجين والتعديلات الفنية المطلوبة على كامل خطوط وشبكات الأنابيب.

وتحتاج الهند مبلغًا ضخمًا يصل إلى 30 تريليون روبية (367.17 مليار دولار)، لنقل اقتصادها إلى الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، وفقًا لتقديرات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

واعتمدت الحكومة الهندية 26 مشروعًا لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء حتى الآن، بطاقة إنتاجية متوقعة تصل إلى 255 ألف طن متري سنويًا، لكن هذه المشروعات جميعها ما زالت في مراحلها الأولية.

وتخطط الحكومة لإطلاق مناقصة كبيرة لبناء 4 مصانع أسمدة تستعمل بالأمونيا الخضراء بدلًا من الغاز بحلول عام 2025، وفقًا لموقع أرغوس المتخصص.

قطارات الهيدروجين قريبًا

شركات النفط الهندية
قطار يعمل بالهيدروجين في ألمانيا - الصورة من دويتشه فيله

تدرس شركة السكك الحديدية في الهند طرح مناقصات لشراء 35 قطارًا يعمل بوقود الهيدروجين الأخضر، في إطار الخطط الوطنية لخفض الانبعاثات قطاع النقل البري.

وأبدت شركات عالمية اهتمامها بمشاركة شركة السكك الحديدية في هذا التحول، لا سيما سيمنس الألمانية وهيتاشي اليابانية وكامينز الأميركية، وفقًا لموقع إنرجي نيوز المتخصص.

وتتوقع الشركة الهندية تشغيل أول قطار يعمل بخلايا وقود الهيدروجين على خطوط الخدمة بحلول نهاية عام 2023، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتصنّف الهند ثالث أكبر منتِج للانبعاثات الكربونية في العالم، لأسباب تتعلق بضخامة عدد سكانها، واعتمادها على الفحم في توليد الكهرباء بنسبة 70%.

موضوعات متعلقة..

تستعمل الأمونيا الخضراء.. الهند تطرح مناقصة جديدة لبناء 4 مصانع أسمدة (تقرير)
هل تنجح الهند في الاستحواذ على 10% من سوق الهيدروجين العالمية؟
الهند تكتشف احتياطيات ضخمة من الليثيوم في مناطق نزاع مع باكستان

اقرأ أيضَا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق