أسهم وشركاتأسهمسلايدر الرئيسيةشركاتعاجل

قفزة في أسهم شركتين سعوديتين بينهما أكبر مالك ومُشغّل لناقلات النفط

محمد سعيد

شهدت البورصة السعودية انتعاشة لاثنتين من أبرز شركات الطاقة خلال تعاملات اليوم الخميس 2 مارس/آذار (2023)، بعد إعلان توقيعهما اتفاقيات جديدة مع برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص "شريك" الحكومي في المملكة.

فقد ارتفع سهم "البحري" -وهي الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري- (تُعد أكبر مالك ومُشغِّل لناقلات النفط الخام العملاقة وناقلات الكمياويات في الشرق الأوسط) بعد توقيعها، مؤخرًا، اتفاقية مع برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص "شريك"، بتكلفة نحو 1.53 مليار ريال سعودي (407 ملايين دولار أميركي)، لدعم جهودها للاستثمار في قطاع نقل الغاز.

وفي نهاية التعاملات، زاد سهم المتقدمة (الشركة المتقدمة للبتروكيماويات) بنسبة 2.23%، مسجلًا 48.05 ريالًا سعوديًا (12.8 دولارًا أميركيًا)، بحجم تداول 1.13 مليون سهم، محققًا ما قيمته 54.4 مليون ريال سعودي.

(الريال السعودي= 0.27 دولارًا أميركيًا)

كما ارتفع سهم الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "البحري"، خلال تعاملات اليوم الخميس 2 مارس/آذار (2023)، بنسبة 1.3%، مسجلًا 27.5 ريالًا سعوديًا (7.33 دولارًا أميركيًا) بحجم تداول 960.06 ألف سهم، محققًا ما قيمته 27.05 مليون ريال سعودي.

ارتفاع الأسهم

أتى ارتفاع أسهم "المتقدمة" و"البحري" بعد توقيعهما اتفاقيات جديدة، منها ما كشفته صباح اليوم، الشركة المتقدمة للبتروكيماويات، وهو توقيع اتفاقية دعم إطارية مع برنامج "شريك"، لتمكينها من تعظيم خطّتها الاستثمارية المحلية، إذ اختيرت بصفتها واحدة من الشركات المؤهلة للمشاركة في برنامج "شريك".

أسهم الطاقة السعودية و سهم المتقدمة و سهم البحري
محلل أسواق المال، عمرو مندور

ويشمل العقد تحديد معايير الأهلية لـ"المتقدمة" لبرامج الدعم، من أجل تسريع خطّتها الاستثمارية المحلية، لكي تكون مؤهلة لتلقّي برامج الدعم، بموجب شروط اتفاقية الدعم الإطارية.

كما أعلنت، صباح اليوم الخميس 2 مارس/آذار (2023)، الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "البحري" توقيع اتفاقية مع برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص "شريك"، بتكلفة نحو 1.53 مليار ريال، لدعم جهودها للدخول والاستثمار في قطاع نقل الغاز، مشيرة إلى تمويل المشروع بصورة رئيسة من خلال مواردها الذاتية، بالإضافة إلى التمويل المصرفي.

وبحسب الاتفاقية، من المخطط أن يصل مستوى الاستثمار الرأسمالي في المشروع، خلال المدة 2024-2030، إلى 1.53 مليار ريال.

ويتماشى ذلك مع دورة الاستثمار طويلة الأجل للشركة، التي تتطلب استثمارات في سفن متخصصة لنقل الغاز، مع التركيز على المزيد من الكفاءة والاستدامة، وإدارة التكلفة خلال مدة الخطة، لضمان استمرار التنافسية، والعوائد المناسبة لمساهميها.

تحليل سهمَي المتقدمة والبحري

أمّا عن آراء المحللين الفنيين حول ارتفاع سهم المتقدمة بالإضافة إلى سهم البحري، فقد قال المحلل الفني بأسواق المال لدى إحدى شركات الاستشارات المالية، أحمد عبدالحميد، إن سهم "المتقدمة" يُتداول في اتجاه عرضي على المدى المتوسط، ويستهدف مستوى 49 ريالًا، الذي بتجاوزه سيستهدف مستوى 56 ريالًا، ثم في حالة استكمال الصعود سيصل إلى 75 ريالًا.

وأكد أن وضع شركة "المتقدمة" المالي في حالة استقرار، لا سيما بعد توزيع أرباح على المساهمين بنسبة 5.5%، أي ما يعادل 0.55 ريالًا للسهم الواحد، متوقعًا استكمال صعود السهم، إذ إنه من الأسهم الإيجابية المستقبلية، خصوصًا بعد انتقائه من الشركات المدعومة من ولي العهد السعودي في قطاع البتروكيماويات.

من جانبه، قال محلل أسواق المال عمرو مندور، إن سهم المتقدمة يتحرك في حركة عرضية، ويُتداول -حاليًا- حول مستويات 48.60 ريالًا سعوديًا، التي تمثّل مستويات مقاومة قوية على الإطار اليومي، وهي الحدّ العلوي للحركة العرضية، مشيرًا إلى أنه في حالة اختراق مستويات المقاومة الحالية 48.60 ريالًا، والثبات أعلاها، "نستهدف مستويات 51.90 ريالًا ثم 54.60 ريالًا".

وأشار خبير أسواق المال، عضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين محمد سنبل، إلى أن سهم البحري يتحرك في نطاق عرضي متوسط الأجل، إذ من المرجح اختبار مستويات 29.70 ريالًا، وفي حال اختراقها، فقد يستهدف بعدها مستوى 31.80 ريالًا، مدفوعًا بحالة التفاؤل بعد ارتفاع نشاط المصانع بالصين.

وبدورها، أوضحت محللة أسواق الأسهم سارة علاء، أن سهم البحري يُتداول داخل قناة هابطة، ومن المهم -حاليًا- الحفاظ والاستقرار فوق مستوى 27.70 ريالًا، مشيرة إلى أن التداول فوق المستوى السابق يؤهل السهم لمواصلة الصعود إلى قمة 28.50، ثم 28.90 ريالًا، وهي مقاومة قوية ومن المهمّ اختراقها.

ولفتت علاء إلى أنه حال تراجع السهم دون مستوى 27.70 ريالًا، فإن ذلك يؤهله إلى الهبوط، واختبار مستويات 27.20 ريالًا، ثم 26.70 ريالًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق