أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

صناعة الرياح البحرية في ألمانيا تنتعش بعطاءات جديدة

أسماء السعداوي

تشهد صناعة الرياح البحرية في ألمانيا انتعاشة جديدة، في إطار تحوّل البلاد نحو مصادر الطاقة المتجددة، بهدف تقليل انبعاثات الاحتباس الحراري، وتقليل اعتمادها على النفط الروسي المحظور.

وطرحت الوكالة الاتحادية الألمانية للشبكات عطاءً جديدًا يتعلق بتوربينات الرياح البحرية، بحسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتهدف العطاءات الجديدة إلى إنتاج 1800 ميغاواط من الكهرباء في 4 مناطق سبق فحصها في بحر الشمال، وفق تقرير لموقع "ري نيوز بيزز" المتخصص في أخبار الطاقة المتجددة (Re News).

بالإضافة للمناطق المطروحة للعطاءات، أعلنت الوكالة عطاءات أخرى لتوليد 7 غيغاواط من الكهرباء في مواقع لم تُفحص مركزيًا سابقًا في 31 يناير/كانون الثاني الماضي.

توربينات الرياح البحرية في ألمانيا

أوضحت الوكالة الاتحادية للشبكات أن اثنين من المواقع التي يشملها عطاء توربينات الرياح البحرية في ألمانيا يقعان في منطقة "إن-3"، على بعد نحو 35 كيلومترًا من شمال جزيرة نوردرناي الألمانية، بقدرة توليد إجمالية تبلغ 900 ميغاواط.

بينما تقع المنطقتان الأُخريان في منطقة "إن-9"، التي تبعد 90 كيلومترًا شمال غربي جزيرة بوركوم الألمانية، ومن المتوقع أن تصل قدرة توليد الكهرباء منهما إلى 900 ميغاواط.

وعلّق رئيس الوكالة الاتحادية الألمانية للشبكات كلاوس موللر، قائلًا: "المناقصات خطوة مهمة على طريق التوسع في طاقة الرياح البحرية".

وأضاف: "أُعيدَ فحص المناطق سابقًا، ولذلك يمكنها إمدادنا بالكهرباء في مطلع عام 2028".

وسيُغلَق باب عطاءات توربينات الرياح البحرية في ألمانيا، 1 أغسطس/آب (2023).

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- سعة طاقة الرياح البرية والبحرية حسب المنطقة:

سعة طاقة الرياح

معايير اختيار الفائزين بالعطاءات

ترتكز معايير اختيار الفائزين بعطاءات توربينات الرياح البحرية في ألمانيا على نظام النقاط القانوني؛ إذ يُمنح ما يصل إلى 60 نقطة مقابل قيمة العطاء، ما يعكس رغبة الشركات المتقدمة للعطاء على الدفع.

وهناك أيضًا المعايير النوعية، والتي تُجَرَّب للمرة الأولى بقطاع الرياح البحرية في ألمانيا، حسب التقرير الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما سيكون هناك معايير تتعلق بتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في تصنيع توربينات الرياح، ومعايير للمتدربين، واستعمال طرق تأسيس صديقة للبيئة، فضلًا عن حجم إمدادات الكهرباء طويلة الأمد للأطراف الأخرى.

وتذهب 35% من النقاط أيضًا إلى معايير تتعلق بالجودة، ومن المقرر أن تذهب 90% من مدفوعات الفائزين بالعطاءات لتقليل تكلفة الكهرباء، و5% للحفاظ على البيئة البحرية، وعمليات الصيد الصديقة للبيئة.

التوسع في الطاقة المتجددة

تأتي العطاءات الجديدة في إطار خطة ألمانيا التي تستهدف الوصول بحصّة الطاقة المتجددة إلى 80% من مزيج الكهرباء بحلول نهاية 2030، من أجل تعزيز التحول الأخضر.

إذ أعلن وزير الاقتصاد والمناخ روبرت هابيك، في يناير/كانون الثاني 2022، أنه يتعين على البلاد زيادة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة الخضراء ما بين 120 و150%، لتحقيق الهدف المنشود.

تضمنت الخطة الألمانية لتحقيق هدف زيادة حصة الطاقة المتجددة من مزيج الكهرباء 5 إجراءات تُنظم عمل الطاقة المتجددة والشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين، ومنها تعديل قانون الطاقة المتجددة.

كما أسهمت الطاقة المتجددة بنحو 47% من إجمالي الكهرباء المستهلكة في ألمانيا في عام 2022 المنصرم، وفقًا لبيان لرابطة الاتحادية لصناعات المياه والطاقة "بي دي إي دبليو" في ديسمبر/كانون الثاني (2022).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق