رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

سلطنة عمان تطرح مناطق برية للتنقيب عن النفط والغاز خلال أيام

تعتزم سلطنة عمان طرح عدة مناطق برية للتنقيب عن النفط والغاز، خلال الأيام المقبلة، في إطار إستراتيجيتها لتعزيز إنتاج البلاد من الهيدروكربونات.

وفي هذا الإطار، كشفت وزارة الطاقة والمعادن عن أن العمل جارٍ على طرح مجموعة جديدة من مناطق امتياز النفط والغاز للمزايدة.

وقالت إنه سيتم الإعلان عن المناطق الجديدة قبل نهاية الربع الأول من العام الجاري (ينتهي في 31 مارس/آذار).
وأوضحت الوزارة أن المجموعة الأولى التي ستُطرَح خلال 2023 ستركز على مناطق الامتيازات البرية؛ إذ تحتوي المناطق على آبار جرى اختبارها، ومناطق جرى اكتشافها، بالإضافة إلى فرص تنقيب محتملة.

النفط والغاز في سلطنة عمان
أحد حقول النفط والغاز في سلطنة عمان - أرشيفية

المربعات البحرية

أكدت وزارة الطاقة والمعادن أنه سيجري طرح مجموعة أخرى من المناطق للتنقيب عن النفط والغاز في سلطنة عمان خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وأِشارت الوزارة إلى أن المجموعة الثانية من عمليات الطرح للمزايدة ستكون مخصصة للمناطق البحرية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تأتي عمليات طرح المناطق البرية والبحرية في إطار مساعي سلطنة عمان لتعزيز احتياطياتها من النفط والغاز، ومواصلة دورها بصفتها لاعبًا رئيسًا في سوق الطاقة العالمية.

احتياطيات النفط والغاز

أظهر تقرير لوزارة الطاقة حرص سلطنة عمان على مواصلة العمل على استكشاف النفط والغاز؛ إذ أجرت خلال 2021 مسوحات زلزالية شملت مناطق امتياز متعددة، تجاوزت المساحة الإجمالية للمسوحات الزلزالية ثلاثية الأبعاد أكثر من 6 آلاف و800 كيلومتر مربع، وحُفرت 80 بئرًا من الآبار الاستكشافية والتقييمية في قطاع النفط والغاز واختبرتها، بينها 66 بئرًا نفطية.

وشمل التقييم بعض الآبار التي حُفرت مسبقًا وخضعت للاختبار والتقييم في هذا العام؛ إذ أسفرت نتائج التحاليل البتروفيزيائية واختبار إنتاجية الآبار عن مؤشرات إيجابية في عدد منها، وإعلان استكشافات في بعض الآبار، وربط عدد من الآبار بخطوط الإنتاج وتسليمها لمرحلة ما بعد الاستكشاف إلى التطوير، وهو ما أضاف احتياطيات جديدة للنفط والغاز.

وبلغ إجمالي احتياطيات سلطنة عمان من النفط الخام والمكثفات النفطية في عام 2021 نحو 4 مليارات و876 مليون برميل، مرتفعة بنسبة 4% مقارنة بـ2020.

كما تواصلت عمليات الاستكشاف عن النفط في سلطنة عمان؛ إذ حفرت الشركات في 2021 نحو 66 بئرًا نفطية واختبرتها وقيّمتها، وهو ما رفع احتياطيات النفط في السلطنة.

وأوضح التقرير أن إجمالي احتياطي الغاز في سلطنة عمان بنهاية عام 2021، بلغ نحو 23 تريليون قدم مكعبة.

وشكّل الاحتياطي المتوقع لشركة تنمية نفط عمان نحو 55% من إجمالي احتياطي الغاز في سلطنة عمان، تليها شركة النفط البريطانية بي بي في حقلي خزان وغزير بنسبة 39% من الإجمالي، وشكّلت باقي الشركات ما نسبته 6% من إجمالي احتياطي الغاز الطبيعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق