أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

إنتاج الهيدروجين النظيف في السعودية يحظى بدعم ياباني جديد

دينا قدري

أعلنت شركة ماروبيني اليابانية إطلاق دراسة جدوى لإنتاج الهيدروجين النظيف في السعودية للأسواق المحلية والدولية، بموجب اتفاق مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

ووقّعت الشركة اليابانية، في 1 مارس/آذار 2023، مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات العامة، لوضع إطار عمل لتطوير مشروع الهيدروجين النظيف في المملكة، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كانت السعودية قد أعلنت رسميًا، في وقت سابق، هدفها لتصدير 2.9 مليون طن سنويًا من الهيدروجين بحلول عام 2030، وصولًا إلى 3.5-4 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2035.

ويخطط صندوق الاستثمارات العامة لاستثمار أكثر من 10 مليارات دولار في مشروعات خضراء بحلول عام 2026؛ بما في ذلك الطاقة المتجددة، والنقل النظيف، والإدارة المستدامة للمياه، حسبما أفاد العام الماضي (2022).

التحول إلى الطاقة النظيفة

من خلال مشروع إنتاج الهيدروجين النظيف في السعودية، ستُسهِم شركة ماروبيني اليابانية في النمو المستدام للمجتمع العالمي والسعودي، وفق ما أكدته الشركة، في بيانها الذي أصدرته اليوم الخميس (2 مارس/آذار 2023).

وحددت ماروبيني أن الهيدروجين النظيف في السعودية يشمل الهيدروجين الأخضر المصنوع من الطاقة المتجددة، وأي أنواع أخرى من الهيدروجين منخفض الكربون.

وتمتلك ماروبيني مصالح ملكية في 4 مشروعات بالمملكة العربية السعودية؛ وستواصل هذا المشروع مع صندوق الاستثمارات العامة باستخدام المعرفة التي اكتسبها من خلال تطوير أعمالها وعملياتها في المملكة.

في فبراير/شباط 2022، حددت ماروبيني إستراتيجيتها الخضراء للشركة في إستراتيجية الإدارة متوسطة المدى "جي سي 2024"؛ وتطمح إلى أن تصبح رائدة في مجال الأعمال الخضراء من خلال تعزيز أعمالها الخضراء الحالية و"تخضير" جميع قطاعات أعمالها.

من جانبه، يؤدي صندوق الاستثمارات العامة دورًا مهمًا في دفع عجلة التحول الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى التنويع، ويعمل بنشاط على تطوير المشروعات التي ستساعد البلاد على تحقيق هدفها بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

ماروبيني اليابانية وصندوق الاستثمارات السعودي يبحثان إنتاج الهيدروجين النظيف في السعودية
الرئيس التنفيذي لشركة نيوم، نظمي النصر - الصورة من حساب "نيوم" على تويتر

اتفاقيات تمويل الهيدروجين الأخضر

في سياقٍ متصل، وقّعت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر -المشروع المشترك بين نيوم وأكوا باور السعودية وإير برودكتس الأميركية- اتفاقيات تمويل مع العديد من المؤسسات المالية بقيمة 8.5 مليار دولار من أجل تمويل منشآتها للطاقة النظيفة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة، نقلًا عن صحيفة "عرب نيوز" (Arab News).

ويشمل مشروع نيوم الأخضر للهيدروجين، التطوير والتمويل والتصميم والهندسة والمشتريات والتصنيع والاختبار لمصنع هيدروجين أخضر وأمونيا خضراء على نطاق عالمي.

وبموجب عقد شراء الأمونيا الخضراء لمدة 30 عامًا مع شركة إير برودكتس، سيشمل المشروع -أيضًا- النقل والبناء والتركيب والاختبار والتشغيل والتأمين والملكية وتشغيل المنشأة وصيانتها.

كان الرئيس التنفيذي لشركة نيوم، نظمي النصر، قد أعلن أن المرحلة الأولى من منشآت الهيدروجين الأخضر من المقرر أن تبدأ العمل في عام 2025.

وأضاف النصر أن الشركة تُنشئ -أيضًا- جامعات ستتخصص في البحث التقني والابتكار في صناعات جديدة، وتحديدًا التعدين، مؤكدًا أن نيوم تفعل ذلك لجذب أفضل الطلاب في العالم؛ للحضور والاستعداد للبحث والابتكار لمستقبل التعدين.

وقال: "لقد حان الوقت لأن تتنافس صناعة التعدين مع صناعة النفط.. لقد اتخذ النفط خطوة كبيرة للانتقال إلى الجيل التالي.. نحن بحاجة إلى الشيء نفسه في قطاع التعدين".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق