أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

توتال إنرجي تستحوذ على الأصول النفطية لـ"سيبسا" الإسبانية في الإمارات

دينا قدري

أبرمت شركة توتال إنرجي الفرنسية اتفاقية لشراء الأصول النفطية لشركة سيبسا الإسبانية في الإمارات، تصبح سارية المفعول بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني 2023.

وتضم الأصول التي استحوذت عليها الشركة، حصة مشاركة بنسبة 20% في امتياز "سطح الرزبوط" و"أم اللولو" و"بن ناشر" و"البتيل"، الذي تقوم بتشغيله من قبل شركة أدنوك البحرية.

كما تشمل حصة غير مباشرة بنسبة 12.88% في امتياز مبرز، وفق ما جاء في بيان صحفي نشرته شركة الطاقة الفرنسية اليوم الأربعاء (1 مارس/آذار 2023)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل الصفقة

يشمل امتياز "سطح الرزبوط" و"أم اللولو" حقلين بحريين رئيسين.

وتمتلك شركة أدنوك 60% من الامتياز إلى جانب شركة "أو إم في" النمساوية التي تمتلك 20%؛ وتقوم شركة أدنوك البحرية بتشغيل الامتياز.

وتمتلك شركة نفط أبوظبي المحدودة (أدوك) امتياز مبرز، من خلال الاستحواذ على 20% من شركة كوزمو أبوظبي لاستكشاف وإنتاج الطاقة المحدودة (سيباد)، وهي شركة تمتلك حصة 64.4% في أدوك.

ويتكون امتياز مبرز من 4 حقول بحرية منتجة، وهي "أم العنبر" و"نيوة الغلان" و"مبرز" و"حيل".

توتال إنرجي وسييسا الإسبانية
شعار شركة توتال إنرجي – الصورة من موقع إن إس إنرجي

علامة فارقة

تعليقًا على توقيع الاتفاقية، قال الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي، باتريك بويانيه: "تمثل هذه الصفقة علامة فارقة أخرى في شراكتنا طويلة الأمد مع أدنوك، وستعزز وجودنا في أبوظبي حيث كنا حاضرين منذ عام 1939".

وتابع: "إن الاستحواذ على حصة تشغيل بنسبة 20% في امتياز سطح الرزبوط وأم اللولو يتوافق تمامًا مع إستراتيجيتنا للتركيز على الأصول منخفضة التكلفة والانبعاثات".

من جانبه، أشار الرئيس التنفيذي لشركة سيبسا الإسبانية، مارتن ويتسيلار، إلى أن هذه الصفقة تمكن الشركة من تسريع رغبتها الإستراتيجية لترحيل أعمالها إلى مناطق مستدامة جديدة، مثل الهيدروجين الأخضر أو الوقود الحيوي، بالإضافة إلى تطوير أول شبكة شحن فائق السرعة للسيارات الكهربائية في إسبانيا والبرتغال.

وتحقق الصفقة الأهداف الرئيسة المنصوص عليها في إستراتيجية "الحركة الإيجابية" لعام 2030 لشركة سيبسا، والتي تعمل على تعزيز تحول المجموعة إلى شركة رائدة في التنقل المستدام والوقود الحيوي والهيدروجين الأخضر.

وهو ما دفع الشركة الإسبانية لاستثمار 8 مليارات يورو (8.54 مليار دولار أميركي) هذا العقد، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق