التقاريرتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةغازكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

تشغيل محطات الغاز ذات الدورة البسيطة في أميركا يسجل مستوى قياسيًا

مع ارتفاع استهلاك الكهرباء في صيف 2022

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفع معدل تشغيل محطات الغاز ذات الدورة البسيطة في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي خلال صيف 2022، مع تزايد الطلب على الكهرباء.

وأظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية -الصادر اليوم الأربعاء (1 مارس/آذار 2023)- أن متوسط معامل السعة لمحطات الكهرباء العاملة بالتوربينات الغازية ذات الدورة البسيطة قد تجاوز 20% لشهرين متتاليين خلال صيف عام 2022، وهي المرة الأولى على الإطلاق.

ونما متوسط معامل السعة الشهري -مقدار الوقت الذي تعمل فيه المحطات- لمحطات توليد الكهرباء العاملة بتوربينات الغاز ذات الدورة البسيطة في الولايات المتحدة سنويًا منذ عام 2020، بحسب التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

محطات الغاز في أميركا

تُعد غالبية سعة محطات الكهرباء العاملة بالغاز (280 غيغاواط تقريبًا) عبارة عن أنظمة ذات دورة مركبة تشمل اثنين من توربينات الاحتراق، وتوربينًا بخاريًا واحدًا.

في المقابل، تكون محطات الكهرباء الأخرى التي تعمل بالغاز ذات دورة بسيطة، بمعنى أنها تُولد الكهرباء من الغاز بنظام واحد، مثل توربين الاحتراق.

وتحرق محطات الكهرباء ذات الدورة البسيطة الغاز الطبيعي في توربين واحد لإنتاج الكهرباء، وتُعد ثاني أكبر مصدر للتوليد من الغاز في الولايات المتحدة، بعد المحطات ذات الدورة المركبة.

محطات الغاز ذات الدورة البسيطة
محطة كهرباء تعمل بالغاز- أرشيفية

ويُشار إلى أن محطات الغاز ذات الدورة البسيطة أقل كفاءة، وتتطلب المزيد من الوقود لكل وحدة منتجة من الكهرباء، مقارنة بمحطات الدورة المركبة، لكن يلجأ إليها مشغلو الشبكات الكهربائية للاستجابة السريعة إلى تقلبات الطلب.

وتزداد الحاجة إلى المزيد من دعم الشبكة الكهربائية على مدار اليوم، مع نمو حصة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة ذات الطبيعة المتقطعة، بحسب التقرير.

تشغيل محطات الغاز ذات الدورة البسيطة

تعمل محطات الغاز الطبيعي ذات الدورة البسيطة عادةً على مدار العام، لكنها تكون أكثر نشاطًا خلال فصل الصيف عندما يصل الطلب على الكهرباء إلى ذروته.

وعلى مدار الأعوام الـ5 الماضية، بلغ معدل تشغيل محطات الغاز ذات الدورة البسيطة متوسطًا قدره 17% من يونيو/حزيران إلى أغسطس/آب، في حين انخفض خلال بقية العام إلى 10% تقريبًا، مع هبوط الطلب على الكهرباء وزيادة التوليد من طاقة الرياح.

وتشير تقديرات إدارة معلومات الطاقة إلى أن الولايات المتحدة شهدت إضافة 1.196 غيغاواط من سعة محطات الغاز ذات الدورة البسيطة خلال عام 2022، مقابل 2.121 غيغاواط العام السابق له، مع استحواذ ولاية تكساس على نصف السعة الجديدة في العامين الماضيين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق