تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

تخزين الكهرباء في بريطانيا يجذب استثمارات إماراتية بـ1.2 مليار دولار

عبر شركة مصدر

الطاقة

تتجه شركة مصدر الإماراتية إلى استثمار نحو 1.2 مليار دولار في تقنيات تخزين الكهرباء في بريطانيا، ضمن خطتها للتوسع في الأسواق العالمية.

وتهدف شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" إلى توسيع أنشطتها من خلال التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة حول العالم، لرفع القدرة الإجمالية لمشروعاتها إلى 50 غيغاواط بحلول عام 2030.

وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة الإماراتية محمد جميل الرمحي، اليوم الأربعاء، أن "مصدر" ستستثمر مليار جنيه إسترليني (1.2 مليار دولار) في تكنولوجيا تخزين البطاريات البريطانية.

تخزين البطاريات

قال الرمحي في مؤتمر أسبوع الطاقة الدولي: "نحن ملتزمون بضخّ مليار جنيه إسترليني لتسريع وتيرة حلول تخزين الكهرباء في بريطانيا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

واشترت مصدر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي شركة أرلينغتون إنرجي المتخصصة بنظم تخزين الكهرباء في بريطانيا.

تخزين الكهرباء في بريطانيا
محطة لتخزين الكهرباء في بريطانيا - أرشيفية

وتمتلك "أرلينغتون إنرجي" -التي تتخذ من لندن مقرًا لها- سجلًا حافلًا في مجال تطوير وإنشاء وتشغيل وتمويل حلول الطاقة المرنة، إذ ضمّت إلى محفظتها خلال العامين الماضيين أصولًا قيد التشغيل، تبلغ قدرتها الإنتاجية أكثر من 170 ميغاواط.

ويعدّ تخزين الكهرباء في بريطانيا أحد العوامل الرئيسة التي تُعوّل عليها للمساهمة في تحقيق طموحات الحياد الكربوني بحلول 2050.

وتشير تقارير إلى أن أوروبا قد تحتاج لـ 200 غيغاواط من سعة تخزين الكهرباء بحلول عام 2030، لتلبية أهدافها المتعلقة بالطاقة المتجددة.

وبحسب شركة "ناشيونال غريد"، قد تحتاج بريطانيا إلى سعة تخزينية تبلغ 50 غيغاواط بحلول عام 2050، لتحقيق هدفها المتمثل في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

مشروعات مصدر في بريطانيا

تعتزم مصدر الإماراتية زيادة حجم استثماراتها في مشروعات طاقة الرياح البحرية والطاقة المتجددة عمومًا، في الأسواق الجديدة والقائمة، بما في ذلك المملكة المتحدة.

تعدّ "مصدر" مستثمرًا رائدًا بقطاع طاقة الرياح البحرية في بريطانيا، إذ تمتلك حصصًا في كل من "مصفوفة لندن"، إحدى أكبر محطات طاقة الرياح البحرية في العالم، ومحطة "دادغون" لطاقة الرياح البحرية الواقعة مقابل ساحل مقاطعة نورفولك، ومحطة "هايويند إسكوتلاند"، أول محطة تجارية عائمة لطاقة الرياح البحرية في العالم.

يشار إلى أن حلول تخزين الكهرباء توفر مصادر طاقة مرنة لشبكة الكهرباء، ما يساعد في التغلب على تحديات عدم الاستمرار في تزويد الطاقة، والسماح بتوفير الطاقة خلال وقت الذروة، الأمر الذي يسهم بضمان أمن النظام، مع الحفاظ على انخفاض تكاليف الاستهلاك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق