طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

إندونيسيا تبني محطة طاقة كهرومائية باستثمارات 2.6 مليار دولار

محمد عبد السند

تولي إندونيسيا اهتمامًا كبيرًا في الوقت الراهن بتسريع تحول الطاقة، إذ كشفت النقاب عن بناء محطة طاقة كهرومائية جديدة في إطار مساعي جاكرتا الحثيثة لتعزيز حصتها من الكهرباء النظيفة المولدة من المصادر الخضراء.

وتأتي جهود البلد الواقع جنوب شرق آسيا ضمن خطة أوسع لتنفيذ أهدافها المناخية عبر الوصول إلى الحياد الكربوني.

وفي ضوء هذا السيناريو، منح الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، اليوم الأربعاء 1 مارس/آذار (2023) الضوء الأخضر لتنفيذ أعمال بناء محطة طاقة كهرومائية بكلفة استثمارية قدرها 2.6 مليار دولار، والخاصة بمجمع صناعي مُخطط له في مقاطعة شمال كاليمانتان، حسبما أوردت وكالة رويترز.

ويتولى تطوير محطة الطاقة الكهرومائية "بي تي كيان هيدروباور نوسانتارا"، وهو مشروع مشترك بين مجموعة "بي تي كيان باتريا براتاما غروب" الإندونيسية، وشركة "ساراواك إنرجي بي إتش دي" الماليزية.

موعد تشغيل المحطة

قال ويدودو، إن محطة الطاقة الكهرومائية المُسماة "منتارانغ إندوك" تصل سعتها إلى 1.375 غيغاواط، وستُخصص لمنطقة صناعية تضم مصانع لإنتاج المركبات الكهربائية، ومحطات شحن بطاريات السيارات الكهربائية، إلى جانب مصانع للألمنيوم، والمواد البتروكيماوية.

وأوضح ويدودو أنه من المتوقع أن تنتهي أعمال البناء في محطة الطاقة الكهرومائية في غضون 7 سنوات، لتكون جاهزة حينها لتشغيل المنطقة الصناعية.

وأضاف ويدودو: "نأمل في أن يحدث التحول الاقتصادي بإندونيسيا صوب اقتصاد أخضر".

محطة طاقة كهرومائية
الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو - الصورة من يورونيوز

الحياد الكربوني

تعدّ إندونيسيا إحدى الدول الرئيسة المُنتجة للفحم الحراري، كما أنها تعوّل عليه بصفته مصدرًا رئيسًا للطاقة، غير أنها تعهّدت بالتخلص من الاعتماد على هذا الوقود المساهم في التغيرات المناخية، والوصول إلى أهداف الحياد الكربوني قبل عام 2060.

وتستهدف إندونيسيا، واحدة من أكبر دول العالم التي تُطلق غازات الدفيئة، تعزيز نسبة استعمال مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لديها، إلى ما نسبته 23% بحلول عام 2025، وبزيادة من نحو 12% في الوقت الراهن.

ويتفق خبراء البيئة على أن السدود، وإن كانت أقلّ تسببًا في الانبعاثات الكربونية، قياسًا بالفحم، من الممكن أن تقود –أيضًا- إلى مشكلات، كتعطل تدفق المياه، وتدفق الرواسب، مع الإخلال بالنظم البيئية المختلفة.

توجُّه عالمي

هناك توجّه قوي بين دول العالم لزيادة اعتمادها على الطاقة الكهرومائية والمتجددة؛ بُغية تنويع سعتها الكهربائية، وخفض معدلات الانبعاثات الكربونية، والمحافظة على التنمية والاستدامة.

وضمن حملة أوسع تستهدف تحول الطاقة، تركّز كل الدول -حاليًا- على استحداث إستراتيجياتها الخاصة بشأن الطاقة المتجددة؛ بسبب تزايد الاحترار العالمي، ونفاد مخزونات الوقود الأحفوري، والتقلبات التي تشهدها أسعار النفط.

وبالنظر إلى أن السواد الأعظم من مصادر الطاقة المتجدّدة لا يتطلب مياهًا للتبريد، فإنّه يقلّص -بصورة كبيرة- من احتياجات المياه لإنتاج الطاقة، قياسًا بالمحطّات العاملة بالوقود الأحفوري.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة-سعة الطاقة الكهرومائية المركبة في العالم:

سعة الطاقة الكهرومائية

وتبرز الطاقة الكهرومائية مصدر الطاقة المتجددة الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم، في حين تُصنّف الطاقة الحرارية الأرضية الأقلّ شعبية بين المنتجين وفق معلومات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة في الولايات المتحدة.

في المقابل، تُعدّ الطاقة الكهرومائية الخيار الأكثر قبولًا، إذ تستمد قرابة 122 بلدًا معظم طاقتها المتجدّدة من هذا المصدر.

وفي هذا السياق، تتصدر الصين قائمة أكثر الدول استعمالًا للطاقة الكهرومائية المولّدة بقدرة 1145.5 مليار كيلوواط/ساعة، متفوقة على كل من كندا والبرازيل، اللتين تحتلّان المركزين الثاني والثالث في القائمة، بواقع 388.6 مليار كيلوواط/ساعة و367.2 مليار كيلوواط/ساعة، على التوالي.

فريبورت إندونيسا

من ناحية آخرى استعادت شركة "فريبورت إندونيسا" العاملة في مجال تعدين النحاس، عملياتها في منجمها الضخم غراسبرغمين الكائن في منطقة بابوا الإندونيسية، في أعقاب تأثّرها بالفيضانات، حسبما أعلن متحدث باسم الشركة اليوم الأربعاء 1 مارس/آذار (2023).

واضطرت "فريبورت إندونيسا" لتعليق عملياتها في منجمها الرئيس، في فبراير/شباط (2023)، بعدما تسببت الأمطار الغزيرة بحصول تلفيات بالغة في المصانع.

وقال المتحدث باسم "فريبورت إندونيسا" كاتري كريسناتي: "في الوقت الراهن، عادت العمليات في مناجم التعدين، وكذلك محطات المعالجة، إلى الوضع الطبيعي،" وفق تصريحاته لـرويترز.

وفي أواسط فبراير/شباط (2023)، قال الرئيس التنفيذي لـ"فريبورت إندونيسا" توني ويناسيد، إن حزامًا ناقلًا في منجم تحت الأرض قد جرفته مياه الفيضانات؛ ما تسبَّب في تعطيل نقل الخام.

ونتيجة لهذا التعطل في المنجم، خفضت "فري بورت-ماكموران" -شركة أميركية متخصصة في التعدين- توقعاتها بشأن مبيعات الفحم خلال الربع الأول من عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق