أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

إكوينور النرويجية تعزز وجودها في بحر الشمال بصفقة جديدة

دينا قدري

أبرمت شركة إكوينور النرويجية اتفاقية مع شركة ويليسلي بتروليوم، لشراء حصص في 5 اكتشافات ببحر الشمال على الجرف القاري النرويجي.

وتقع الاكتشافات في حقول "ترول" و"فرام" و"كفيتبجورن"، التي حققت فيها إكوينور 7 اكتشافات منذ عام 2019، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتضيف الصفقة إلى حصة إكوينور 18.8% إضافية في غروسبيك، و45% في توباند، و40% في أتلانتس، و20% في روفر نورد وروفر سور.

وقد بدأت إكوينور مشروعات تطوير ميدانية لتنسيق تطوير هذه الاكتشافات، بالتعاون مع الشركاء.

اكتشافات إكوينور

إكوينور النرويجية تشتري حصصًا في اكتشافات ببحر الشمال
جانب من توقيع الاتفاقية - الصورة من موقع شركة إكوينور

على الرغم من كونها جزءًا ناضجًا من الجرف القاري النرويجي، فقد ظهرت منطقة ترول وفرام بوصفها "نقطة استكشاف ساخنة" على مدار السنوات الماضية.

وقد حققت إكوينور عددًا من الاكتشافات في هذه المنطقة، بما في ذلك "سويشر" و"توباند" و"روفر نورد وروفر سور".

وقال نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف والإنتاج في النرويج، كيت هوف: "من خلال هذه الصفقة، نعزز مكانتنا في إحدى مناطقنا الأساسية على الجرف القاري النرويجي".

وأضاف: "يُمكن وضع هذه الاكتشافات في الإنتاج بتكاليف منخفضة وانبعاثات كربون منخفضة من خلال الربط بالبنية التحتية المناسبة في المنطقة".

وشدد على أن "الاكتشافات القريبة من البنية التحتية مهمة لطموحنا للحفاظ على الإنتاج عند المستويات الحالية من الجرف القاري النرويجي لما بعد عام 2030".

اكتشاف جديد في بحر الشمال

في سياقٍ متصل، أعلنت إكوينور -في 9 فبراير/شباط 2023- اكتشافًا جديدًا للنفط والغاز بالقرب من حقل ترول في بحر الشمال، هو السابع في هذه المنطقة منذ خريف عام 2019.

وبحسب التقديرات الأولية، فإن حجم الاكتشاف "روفر سور" يتراوح بين 17 و47 مليون برميل من النفط المكافئ القابل للاستخراج، ومعظمه نفط، حسبما أفادت الشركة في بيان صحفي، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وهناك عدم يقين فيما يتعلق بحجم الاكتشافات، إلّا أن متوسط التقديرات المختلفة يعطي حجمًا إجماليًا يبلغ نحو 350 مليون برميل من النفط المكافئ، وهو ما يقابل حقل نفط أو غاز نرويجي متوسط الحجم، وحجم حقل آستا هانستين في البحر النرويجي.

تُعدّ إكوينور هي مشغل ترخيص الإنتاج، وشركاؤها هم "دي إن أو" و"ويلسلي بتروليوم" و"بيتورو".

أرباح شركة إكوينور في 2022

كانت إكوينور النرويجية قد حققت أرباحًا قياسية في عام 2022، مستفيدة من ارتفاع أسعار الغاز بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وأزمة الطاقة التي أعقبت ذلك.

فقد أعلنت الشركة -في نتائج الأعمال التي أصدرتها يوم 8 فبراير/شباط 2023- أرباحًا تشغيلية معدّلة بلغت 74.9 مليار دولار أميركي لعام 2022، ارتفاعًا من 33.5 مليار دولار في عام 2021.

وارتفعت الأرباح المعدلة قبل الضرائب والفوائد في الربع الرابع من 2022 إلى 15.1 مليار دولار، من 15 مليار دولار في الربع نفسه من عام 2021، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

نتائج أعمال إكوينور النرويجية في 8 سنوات

وأشارت إكوينور إلى انخفاض إجمالي إنتاج النفط والغاز بنسبة 2% على أساس سنوي إلى 2.04 مليون برميل يوميًا من النفط المكافئ في عام 2022، إلّا أنه من المتوقع أن ينمو بنحو 3% في عام 2023.

وارتفع إنتاج الغاز من الحقول النرويجية بنحو 8% عن العام السابق، مع تركيز الشركة على تعويض الإمدادات الروسية التي انقطعت عن أوروبا، في حين انخفض إنتاج النفط بنسبة 6%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق