رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

أمين عام أوابك الجديد يبدأ مهامه رسميًا

تسلّم أمين عام أوابك الجديد جمال اللوغاني مهام منصبه رسميًا اليوم الأربعاء 1 مارس/آذار (2023)، خلفًا للأمين العام السابق علي سبت بن سبت، والذي تولّى منصبه في 2020.

ويضع اللوغاني العمل مع المنظمات والمؤسسات والهيئات الدولية المختصة بالطاقة والبيئة والاستدامة، والدفع بكل النشاطات والفعاليات لتطوير الكوادر البشرية بالمنظمة، في مقدمة أولوياته.

وكان مجلس وزراء دول "أوابك" قد اختار خلال اجتماعه، يوم الإثنين 12 ديسمبر/كانون الأول (2022)، نائب العضو المنتدب السابق للتسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية جمال اللوغاني، ليصبح أمينًا عامًا.

عمل أمين عام أوابك الجديد نحو 37 عامًا في مؤسسة البترول الكويتية، وتدرَّج في العديد من المناصب، منها منصب نائب الرئيس التنفيذي لعمليات تزويد الوقود في عام (2017)، وكان المسؤول المباشر عن عمليات تزويد وقود طائرات كافكو، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أولويات جمال اللوغاني في أوابك

أكد جمال اللوغاني حرصه الشديد على مبادرات التطوير واستكمال ما بدأه الأمين العام السابق علي بن سبت، وفق تصريحات صحفية لجريدة الراي الكويتية.

وقال، إن المرحلة الجديدة تتطلب الدفع بكل النشاطات والفعاليات التي من شأنها تطوير الكوادر البشرية داخل المنظمة والقيام بدور فعال ورائد داخل الصناعة النفطية والغاز، والعمل مع جميع المنظمات والمؤسسات والهيئات الدولية المختصة بالطاقة والبيئة والاستدامة.

شدد أمين عام أوابك الجديد على ضرورة النظر إلى النفط والغاز بصفتهما أحد أنماط الطاقات المختلفة، ما يتطلّب متابعة استثمارات الطاقة وتوجهاتها والأبحاث المتعلقة بها.

وقال: "سأعمل على استكمال البرامج والمبادرات التي تهدف لتطوير المنظمة وتحسين أدائها وربطها بالسوق والصناعة النفطية الحالية وتعميمها لنطاق أوسع يشمل جميع أنواع الطاقة".

أمين عام أوابك الجديد جمال اللوغاني
أمين عام أوابك الجديد جمال اللوغاني

من هو أمين عام أوابك الجديد؟

تولّى أمين عام أوابك الجديد جمال اللوغاني مسؤولية قيادة منظومة عمليات بيع وتسويق الوقود المحلي داخل السوق الكويتية، بالإضافة إلى دائرة تنظيم وإدارة المخاطر، قبل أن يترقى نائبًا للعضو المنتدب لتنظيم عقود التسويق العالمي.

وشارك اللوغاني بقيادة قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية، محققًا عدّة إنجازات ضمنت استمرار عمل المؤسسات دون انقطاع، لا سيما في فترة تفشّي جائحة كورونا عالميًا وعمليات الإغلاق التي صاحبتها.

وخلال مدة عمله، حرص أمين عام أوابك الجديد على تطوير أنظمة وشبكات مؤسسة البترول الكويتية، بإدخال أحد أحدث البرامج، مثل برنامج الشبكات الافتراضية الخاصة، لتسهيل استعمال الشبكات مع تأمينها ضد أيّ محاولة للاختراق.

تمكنت مؤسسة البترول الكويتية، بدعم من اللوغاني، من تفعيل الربط الآلي بين نظام التسويق العالمي والنظام المالي، لتيسير الوصول لمعلومات الشحنات المبيعة وأوامر الدفع والشراء، وإصدار فواتير العملاء إلكترونيًا.

دور أوابك

أكد اللوغاني حرصه على مواصلة تفعيل دور وأهداف أوابك من خلال إيجاد حلول للمشكلات التقنية والفنية في صناعة النفط العربية، ومتابعة التطورات العالمية في مجال الطاقة.

يشار إلى منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك" -التي تتخذ من الكويت مقرًا لها- عام 1968، بعد 8 سنوات من تأسيس أوبك.

وتتكون المنظمة من 11 دولة عربية مصدّرة للنفط، هي: الإمارات، البحرين، الجزائر، السعودية، سوريا، العراق، قطر، الكويت، ليبيا، مصر، تونس.

وفقًا لموقع المنظمة، فإن هدفها الرئيس هو تعاون الأعضاء في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي بصناعة النفط، وتحقيق أوثق العلاقات فيما بينهم بهذا المجال، وتقرير الوسائل والسبل للمحافظة على مصالح أعضائها المشروعة في تلك الصناعة، منفردين ومجتمعين، وتوحيد الجهود لتأمين وصول البترول إلى أسواق استهلاكه بشروط عادلة ومعقولة، وتوفير الظروف الملائمة لرأس المال والخبرة المستثمرين في صناعة النفط في الأقطار الأعضاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق