رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للجلسة الثالثة على التوالي - (تحديث)

مع هبوط الدولار الأميركي

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 1 مارس/آذار (2023)، مسجلة أعلى مستوى في أسبوعين تقريبًا، مع انخفاض الدولار الأميركي.

وحدّت المخاوف من زيادة أسعار الفائدة الأميركية على خلفية التضخم المرتفع في جميع أنحاء العالم، من حصد المزيد من المكاسب للمعدن النفيس.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.5%، ما يعادل 8.70 دولارًا، ليصل إلى 1845.40 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 28 فبراير/شباط، على ارتفاع بنحو 12 دولارًا، لكنها سجّلت خسائر شهرية للمرة الأولى منذ أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وخلال فبراير/شباط 2023، سجّلت أسعار الذهب خسائر شهرية بنحو 5.6%، لأول مرة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.6%، ليسجّل 1837.16 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 0.1%، مسجلًا 21.09 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.3%، ليصل إلى 958.49 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.4%، عند 1438.13 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.4%، إلى 104.48 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المتاجر- الصورة من رويترز

توقعات سعر الذهب

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "أسعار الذهب في ذروة بيع على المدى القريب، بعد أن وجدت الدعم عند متوسط المتحرك الأسي لمدة 200 يوم، ومن المقرر أن يتراجع الدولار الأميركي مقابل مكاسب فبراير/شباط".

وأضاف: "قد تكون المحطة التالية للذهب هي منطقة 1850 دولارًا أميركيا- 1860 دولارًا، وعند هذه النقطة سنبحث عن قمة أخرى"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

سجل المعدن الأصفر أسوأ شهر له منذ يونيو/حزيران 2021 في فبراير/شباط، بعد سلسلة من البيانات الأميركية التي أشارت إلى مرونة الاقتصاد وسوق العمل المحدودة، مما أثار المخاوف من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة للحدّ من التضخم.

أسعار الفائدة

تتوقع أسواق المال أن يبلغ معدل الفائدة المستهدف من المصرف المركزي الأميركي ذروته عند 5.420% في سبتمبر/أيلول، من النطاق الحالي البالغ 4.50% إلى 4.75%، وتمّ تسعير فرص خفض أسعار الفائدة هذا العام إلى حدّ كبير.

تعمل أسعار الفائدة المرتفعة على إضعاف جاذبية الذهب تحوطًا من التضخم مع زيادة تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل الذي لا يحقق عائدًا.

وأظهرت بيانات معهد الإمدادات الأميركي الصادرة اليوم انكماش النشاط الصناعي في الولايات المتحدة للشهر الرابع على التوالي خلال فبراير/شباط 2023.

فيما أظهر مسح صدر أمس الثلاثاء أن ثقة المستهلك الأميركي تراجعت بشكل غير متوقع في فبراير/شباط، مع تركيز الانخفاض بين الأسر ذات الدخل المتوسط ​​المنخفض.

وفي الوقت نفسه، أظهرت بيانات يوم الأربعاء أن نشاط التصنيع في الصين، المستهلك الرئيس للسبائك، توسع بأسرع وتيرة في أكثر من عقد في فبراير/شباط، محطمًا التوقعات مع زيادة الإنتاج بعد رفع قيود كورونا في أواخر العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق