التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية ترفع توقعات الطلب على النفط إلى مليوني برميل يوميًا

في 2023

وحدة أبحاث الطاقة- أحمد عمار

رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها بشأن نمو الطلب على النفط خلال العام الجاري إلى 2 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 101.9 مليون برميل يوميًا، مع تعافي الاقتصاد الصيني من تداعيات كورونا.

وأوضحت وكالة الطاقة الدولية، في تقرير سوق النفط الصادر اليوم الأربعاء (15 فبراير/شباط 2023)، أن النمو المتوقع للطلب على النفط يأتي بعد انكماش متواضع خلال الربع الأخير من العام الماضي (2022).

ومن المقرر أن تهيمن منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بقيادة الصين على نمو الطلب على الخام خلال العام الجاري.

وفي تقرير يناير/كانون الثاني 2023، كانت الوكالة الدولية قد توقعت نمو الطلب العالمي على النفط بنحو 1.9 مليون برميل يوميًا.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية، أن يرتفع الطلب على وقود الطائرات بمقدار 1.1 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 7.2 مليون برميل يوميًا، ما يُشكل 90% من مستويات عام 2019.

وشهدت إمدادات النفط العالمية استقرارًا في يناير/كانون الثاني الماضي عند 100.8 مليون برميل يوميًا، وذلك بعد انخفاض بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًا بنهاية العام الماضي، بقيادة الولايات المتحدة والسعودية.

إنتاج المصافي يتراجع

وكالة الطاقة الدولية ترصد انخفاض إنتاج مصافي تكرير النفط
مصفاة للتكرير- أرشيفية

أظهر تقرير وكالة الطاقة الدولية، تراجع إنتاج مصافي التكرير العالمية بمقدار 730 ألف برميل يوميًا خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، والذي جاء مع استمرار تعافي نشاط التكرير في أميركا من الانقطاعات خلال الطقس السيئ.

وتوقعت الوكالة مزيدًا من الانخفاض في إنتاج مصافي التكرير خلال شهر فبراير/شباط الجاري نتيجة الصيانة المجدولة لبعض المصافي.

ويشير التقرير إلى تصاعد هوامش تكرير المنتجات النفطية، رغم الطقس المعتدل في أوروبا وتباطؤ الطلب الموسمي، مرجعًا ذلك إلى مخاوف الإمداد في الولايات المتحدة والحظر المفروض من الاتحاد الأوروبي على المنتجات الروسية.

روسيا تصمد أمام العقوبات

اعتبرت وكالة الطاقة الدولية، أن إنتاج النفط الروسي وصادراته صمدت بشكل جيد أمام العقوبات المفروضة عليها.

وتوضح بيانات الوكالة، أن صادرات روسيا من النفط ارتفعت إلى 8.2 مليون برميل يوميًا خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وارتفعت صادرات روسيا من النفط الخام بنحو 300 ألف برميل يوميًا على أساس شهري، وذلك رغم انخفاض قدره 450 ألف برميل يوميًا في الشحنات القادمة من موسكو لدول الاتحاد الأوروبي.

بينما استقرت صادرات روسيا من المنتجات النفطية عند 3.1 مليون برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني الماضي.

وارتفعت عائدات روسيا من صادرات النفط خلال الشهر الماضي على أساس شهري لتحقق 13 مليار دولار، ولكنها تعدً منخفضة بنسبة 36% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي (2022).

ونجحت موسكو في توجيه شحنات النفط الخام إلى آسيا، إذ ساعد السقف السعري المفروض من مجموعة السبع في الحفاظ على تدفق براميل روسيا -بحسب رؤية وكالة الطاقة-.

مخزونات وإمدادات النفط

وكالة الطاقة الدولية تتوقع نمو الطلب على النفط
ناقلة نفط- أرشيفية

رصدت وكالة الطاقة الدولية، تراجع مخزونات النفط العالمية على أساس شهري بمقدار 69.8 مليون برميل مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وعلى أساس سنوي، تعد مخزونات النفط العالمية مرتفعة بمقدار 40.5 مليون برميل، وكذلك أعلى بنحو 126 مليون برميل مقارنة بمستوى شهر مارس/آذار 2022.

وعلى صعيد مخزونات النفط لمنظمة التعاون الاقتصادي، انخفضت بمقدار 18.1 مليون برميل في ديسمبر/كانون الأول الماضي لتصل إلى 2.76 مليار برميل، لتكون أقل من متوسط الخمس السنوات الماضية بنحو 95.7 مليون برميل.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية، تجاوز إمدادات النفط العالمية الطلب خلال النصف الأول من العام الجاري (2023)، ولكنها حذرت من التحول إلى العجز في حالة تعافي الطلب وتراجع إنتاج النفط الروسي.

ومن المتوقع كذلك زيادة المعروض النفطي العالمي بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًا، بقيادة الولايات المتحدة والبرازيل والنرويج وكندا وغايانا.

وتوقعت الوكالة أن تتراجع إمدادات النفط لتحالف أوبك+، نتيجة العقوبات المفروضة على روسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق