تقارير النفطالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تقفز 16.3 مليون برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بأكثر من 16 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، بفارق كبير عن توقعات المحللين، كما صعد مخزون البنزين.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (15 فبراير/شباط 2023)- صعود مخزونات الخام 16.3 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 10 فبراير/شباط 2023، ليصل الإجمالي إلى 471.4 مليون برميل.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية 0.6 مليون برميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

واستقر الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط خلال الأسبوع المنصرم عند 371.6 مليون برميل، دون تغيير للمرة الرابعة على التوالي.

وقررت الإدارة الأميركية، في وقت سابق من هذا الأسبوع، سحب 26 مليون برميل من مخزون النفط الإستراتيجي بموجب تشريع سبق إقراره عام 2015.

وبحسب قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

صعود مخزونات النفط الأميركية

جاءت قفزة مخزونات النفط الأميركية مع انخفاض واردات الخام وزيادة الصادرات، وبالتزامن مع هبوط استهلاك المشتقات النفطية.

وهبطت واردات النفط الأميركية بمقدار 826 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 6.232 مليون برميل يوميًا، في حين ارتفعت الصادرات 246 ألف برميل يوميًا، لتسجّل 3.146 مليونًا خلال الأسبوع المنصرم.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 1.072 مليون برميل يوميًا في الأسبوع المنصرم، ليصل إلى 3.086 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط في أميركا، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويُظهر الرسم البياني التالي إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وفق أحدث بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين في أميركا

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 2.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتسجّل 241.9 مليون برميل.

بينما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو 1.3 مليون برميل، لتصل إلى 119.2 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تُشير إلى زيادة مخزونات البنزين 1.6 مليون برميل، في حين كان يُتوقع هبوط مخزون المقطرات بمقدار 0.1 مليون برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في أميركا بنحو 1.234 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 19.302 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع انخفاض استهلاك البنزين ووقود الطائرات بمقدار 154 و100 ألف برميل يوميًا، في حين ارتفع استهلاك المقطرات 132 ألف برميل يوميًا.

بينما هبط إجمالي استهلاك المشتقات النفطية 10.2%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع هبوط استهلاك البنزين والمقطرات 3.2% و15.6% على الترتيب.

في المقابل، ارتفع استهلاك وقود الطائرات في أميركا بنسبة 5.7% خلال الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

انخفضت واردات النفط في الولايات المتحدة من 7.058 مليون برميل يوميًا، لتصل إلى 6.232 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء انخفاض واردات النفط الأميركية من جانب 6 دول؛ على رأسها كندا بنحو 300 ألف برميل يوميًا، تليها المكسيك بمقدار 223 ألف برميل يوميًا.

كما هبطت واردات الخام الأميركية من نيجيريا والسعودية وليبيا بنحو 173 و122 و89 ألف برميل يوميًا على التوالي، وتراجعت -أيضًا- من الإكوادور.

في المقابل، ارتفعت واردات النفط في أميركا من البرازيل والعراق وكولومبيا بمقدار 129 و92 و73 ألف برميل يوميًا على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق