منوعاتأخبار منوعةرئيسية

شركة أميركية تعزز صادرات الفحم الأسترالي في 2023

محمد عبد السند

في إطار مساعيها الرامية لتحسين نتائج أعمالها خلال العام الجاري (2023)، تسعى بيبودي إنرجي الأميركية لتعزيز صادرات الفحم الأسترالي، مستغلة ما تمر به السوق من نقص الإمدادات، وتزايد الطلب على الكهرباء بمعدلات مطّردة.

وفي هذا الإطار، تُخطط الشركة العاملة في إنتاج الفحم لرفع صادرات الفحم الحراري وفحم الكوك الأستراليين في العام الجاري، لكنها خفضت مبيعات الفحم المحلية بسبب الخسائر، حتى رغم محاولات حكومة ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية رفع الإمدادات المحلية، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن موقع "أرغوس ميديا" (Argus Media) المتخصص.

وتتوقع بيبودي إنرجي الأميركية بيع نحو 14.5-15.5 مليون طن من الفحم الحراري، وما يتراوح بين 7 و8 ملايين طن من فحم الكوك من عملياتها في أستراليا خلال عام 2023، بعدما لامست مبيعاتها 15.6 مليون طن، و6.6 ملايين طن، من الفحم الحراري وفحم الكوك على التوالي، في العام المنقضي (2022).

صادرات الفحم الأسترالي

وتخطط شركة بيبودي إنرجي لتسريع وتيرة صادراتها من الفحم الحراري إلى قرابة 9-10 ملايين طن خلال عام 2023، من 7.9 ملايين طن في 2022.

وخفضت الشركة الأميركية مبيعاتها المحلية من الفحم إلى 5.5 ملايين طن في عام 2023، من 7.7 ملايين طن في عامي 2022 و 2021.

ومن المتوقع أن تسجل مبيعات بيبودي إنرجي نموًا في الولايات المتحدة الأميركية هذا العام (2023)، بدعم من الحاجة المستمرة لإعادة ملء المخزونات التي تقلّ سعتها عن المتوسط في محطات الكهرباء المنتشرة بأرجاء البلاد.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- استهلاك الفحم حول العالم:

الطلب على الفحم في العالم - سوق الفحم

السقف السعري

تأتي خطط خفض المبيعات المحلية للشركة بمقدار 2.2 مليون طن في وقت تعتزم فيه حكومة نيو ساوث ويلز إدخال سياسة "المحافظة على الفحم"، وتحديد سقف قيمته 125 دولار أسترالي للطن (87 دولار أميركي للطن) على مبيعات الفحم المحلية بهدف ضمان إتاحة فحم بسعر منخفض إلى محطات الكهرباء المحلية.

(الدولار الأسترالي= 0.69 دولارًا أميركيًا)

ويمثّل هبوط إمدادات شركة بيبودي إنرجي المحلية من الفحم البالغة 5.5 ملايين طن، والتي تستقر قيمتها عند 28.50 دولار للطن في عام 2023، خسارة لها، بالنظر إلى أنها تتوقع أن يتراوح متوسط تكلفة التشغيل بين 52 -57 دولارًا أميركيًا.

وهذا بالمقارنة مع بيع 1.5 مليون طن من إجمالي صادرات الشركة من الفحم الحراري المتوقعة، والتي تتراوح بين 9 -10 ملايين طن، والتي حددت الشركة سعرها بـ 206 دولارات أميركية للطن، على أن تُباع الكمية المتبقية بأسعار السوق.

أسعار قياسية

جاء تحرُّك نيو ساوث ويلز، جزئيًا، في إطار استجابتها لأسعار صادرات الفحم القياسية المُسجلة في العام الفائت (2022)، والتي نتج عنها تراجع إمدادات الفحم الحراري، بسبب ظروف الطقس الرطب.

وستظل بيبودي إنرجي الأميركية تحتفظ بثلث إنتاجها من الفحم الحراري الأسترالي للإمدادات المحلية، ليُطبَّق عليه نطاق السقف السعري المُحدد من قبل حكومة نيو ساوث ويلز.

بيبودي الأميركية
منجم فحم غيت واي، التابع لبيبودي، بالقرب من كولترفيل، إلينوي –الصورة من cbc

وتسعى حكومة نيو ساوث ويلز إلى سدّ الفجوة في المعروض المحلي، عبر مطالبة الشركات التي عادة ما تركّز فقط على الصادرات، أن تبيع ما لا يقلّ عن 6% من إنتاجها إلى محطات الكهرباء المحلية.

وشهدت بيبودي إنرجي الأميركية بداية بطيئة في العام الجاري (2023)، بالنسبة لكل من الفحم الحراري والفحم المعدني في أستراليا، في حين تتعافى الشركة من تداعيات الأمطار الغزيرة التي هطلت على ولايتي نيو ساوث ويلز وكوينزلاند.

وتتوقع الشركة أن يصل حجم صادرات الفحم الحراري إلى 1.8 مليون طن، مقابل نحو 1.3 -1.5 مليون طن من الفحم المعدني خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، مقارنة بـ2.3 مليون طن و مليوني طن على التوالي، خلال الربع الأخير من 2023.

وتُخطط بيبودي إنرجي الأميركية لضخّ استثمارات بقيمة 120 مليون دولار في إعادة فتح منجمها "نورث غونيلا" الكائن في كوينزلاند خلال عام 2023، بهدف زيادة مبيعات الفحم المعدني بدءًا من عام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق