التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةروسيا وأوكرانياعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

بالأرقام.. صادرات النفط الروسي تحقق زيادة ملحوظة رغم الحظر الأوروبي

في يناير 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفعت صادرات النفط الروسي خلال يناير/كانون الثاني 2023، على الرغم من انخفاض الشحنات إلى الاتحاد الأوروبي، وقبل تأثير الحظر المفروض على واردات المشتقات النفطية من موسكو.

وبحسب التقرير الشهري الصادر عن وكالة الطاقة الدولية، اليوم الأربعاء (15 فبراير/شباط 2023)، صعد إجمالي صادرات روسيا من النفط إلى 8.2 مليون برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني 2023، مع زيادة شحنات النفط الخام 300 ألف برميل يوميًا على أساس شهري.

ويأتي ذلك قبل حظر الاتحاد الأوروبي، وتطبيق سقف مجموعة السبع على المنتجات المكررة، الذي دخل حيز التنفيذ بدءًا من 5 فبراير/شباط الجاري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

صادرات روسيا من النفط

جاء ارتفاع صادرات النفط الروسي خلال الشهر الماضي على الرغم من انخفاض قدره 450 ألف برميل يوميًا في الشحنات إلى الاتحاد الأوروبي.

وبحسب التقرير، استقرت صادرات المنتجات النفطية الروسية عند 3.1 مليون برميل يوميًا خلال يناير/كانون الثاني.

ويوضح الرسم الآتي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، صادرات النفط الروسي خلال عام 2022:

صادرات روسيا من النفط

وفي أوائل فبراير/شباط 2023، اتفقت دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة الـ7 وأستراليا على فرض سقف سعري على المشتقات النفطية الروسية، مع تحديد سعر المنتجات الأعلى سعرًا، مثل وقود الديزل والبنزين، عند 100 دولار للبرميل، في حين تحددت قيمة المنتجات الأقلّ جودة عند 45 دولارًا للبرميل.

يُشار إلى أن الاتحاد الأوروبي قد فرض حظرًا على النفط الخام الروسي المنقول بحرًا في 5 ديسمبر/كانون الأول 2022، مع تحديد سقف سعري له عند 60 دولارًا للبرميل.

وتُقدّر وكالة الطاقة الدولية عائدات صادرات النفط الروسي عند 13 مليار دولار خلال يناير/كانون الثاني، بزيادة طفيفة على أساس شهري، لكنها انخفضت بنسبة 36%، مقارنة بالشهر نفسه من 2022.

رفع رسوم تصدير الخام الروسي

بلغ متوسط سعر خام الأورال الروسي مستوى 50.51 دولارًا للبرميل أو 368.7 دولارًا للطن في المدّة من 15 يناير/كانون الثاني إلى 14 فبراير/شباط 2023، وفق بيانات وزارة المالية الروسية، التي نقلتها وكالة الأنباء الروسية (تاس) اليوم الأربعاء.

كما أشارت الوزارة إلى أن رسوم تصدير الخام الروسي سترتفع بمقدار 1.4 دولارًا، بدءًا 1 مارس/آذار المقبل، لتصل إلى 14.2 دولارًا للطن (1.94 دولارًا للبرميل).

ومن المقرر زيادة رسوم التصدير للطن إلى 4.2 دولارًا من 3.8 دولارًا على منتجات النفط الخفيف والزيوت، وإلى 14.2 دولارًا من 12.8 دولارًا على النفط الثقيل.

وفي السياق نفسه، أعلنت الوزارة الروسية رفع رسوم تصدير البنزين والنافثا إلى 4.2 و7.8 دولارًا للطن على التوالي.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا تحدد سعر خام الأورال عند 70.10 دولارًا للبرميل في موازنتها المالية لعام 2023، لكنها تضطر إلى بيعه بخصم، بسبب العقوبات الغربية.

من جانبها، أوضحت المفوضية الأوروبية أن موسكو تخسر 171.4 مليون دولار يوميًا، بعد فرض سقف أسعار النفط الروسي.

هدوء أسواق النفط

بعد مرور ما يقرب من عام على الغزو الروسي لأوكرانيا، تعيش أسواق النفط العالمية حالة من الهدوء النسبي، إذ عادت أسعار النفط إلى مستويات ما قبل الحرب، باستثناء الديزل، وفق وكالة الطاقة الدولية.

ومن المتوقع أن تتجاوز إمدادات النفط العالمية الطلب خلال النصف الأول من عام 2023، لكن وكالة الطاقة حذّرت من أن السوق قد تعاني عجزًا فيما بعد، مع تعافي الطلب العالمي بقيادة الصين، وتراجع الإنتاج الروسي.

وفي إجمالي هذا العام (2023)، تتوقع وكالة الطاقة الدولية زيادة المعروض النفطي العالمي بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًا، بقيادة الولايات المتحدة والبرازيل والنرويج وكندا وغايانا، مقابل تقديرات بنمو الطلب على النفط عالميًا بمقدار مليوني برميل يوميًا.

وحتى الآن، أظهرت صادرات النفط الروسي، وكذلك الإنتاج، مرونة ملحوظة أمام توالي العقوبات الغربية، التي تريد معاقبة روسيا على غزو أوكرانيا.

وتمكنت موسكو من إعادة توجيه شحنات النفط الخام إلى آسيا، ويبدو أن سقف أسعار مجموعة السبع على النفط الخام يساعد في الحفاظ على تدفق الخام الروسي، حسب وكالة الطاقة.

وفي يناير/كانون الثاني 2023، انخفض إنتاج النفط الروسي بمقدار 160 ألف برميل يوميًا عن مستويات ما قبل الحرب، بعدما بلغ إجمالي إنتاج الخام في 2022 مستوى 9.7 مليون برميل يوميًا.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا قررت خفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، بدءًا من مارس/آذار المقبل، ردًا على العقوبات الغربية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق