رئيسيةأخبار الغازتقارير دوريةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض استهلاك الغاز في أوروبا 19% خلال يناير

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

انخفض استهلاك الغاز في دول أوروبا وأميركا الشمالية خلال يناير/كانون الثاني 2023، بفعل الطقس الأكثر دفئًا من المعتاد؛ ما يقلل الطلب لأغراض التدفئة.

وبحسب تقرير سوق الغاز الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز، اليوم الأربعاء (15 فبراير/شباط 2023)، انخفض الطلب على الغاز في دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 19% خلال يناير/كانون الثاني 2023، على أساس سنوي، ليصل إلى 40 مليار متر مكعب.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التقرير هو النسخة الأولى من نوعها، التي يصدرها منتدى الدول المصدّرة للغاز لتحليل أداء سوق الغاز على أساس شهري.

انخفاض الطلب على الغاز

جاء انخفاض استهلاك الغاز في أوروبا مدفوعًا بدرجات حرارة أكثر دفئًا من المعتاد، ما أثّر في الطلب على التدفئة بالقطاع السكني، بالإضافة إلى تدابير خفض الطلب من جانب دول الاتحاد الأوروبي.

وانخفض توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي بنسبة 13% خلال الشهر الماضي، على أساس سنوي، ما أسهم في هبوط إجمالي إنتاج الكهرباء بنسبة 3%، إلى 241 تيراواط/ساعة.

وجاء تراجع الطلب على الغاز في قطاع الكهرباء، مع التحول إلى الفحم، جراء ارتفاع أسعار الغاز، إلى جانب زيادة إنتاج الطاقة الكهرومائية.

ويرصد الرسم البياني التالي استهلاك الغاز الطبيعي في أوروبا تاريخيًا، وفق تقديرات وكالة الطاقة الدولية:

الطلب على الغاز الطبيعي في أوروبا

كما انخفض استهلاك الغاز في المملكة المتحدة بنسبة 16% على أساس سنوي، ليصل إلى 7.4 مليار متر مكعب خلال الشهر المنصرم، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وفي آسيا، أشار التقرير إلى انخفاض الطلب على الغاز في الصين بنسبة 3.3% خلال ديسمبر/كانون الأول 2022، وهي أحدث البيانات المتاحة، ليصل إلى 34 مليار متر مكعب، كما تراجع استهلاك الهند خلال الشهر نفسه بنحو 6%، ليسجّل 4.8 مليار متر مكعب.

في المقابل، شهدت اليابان وكوريا الجنوبية زيادة في الطلب على الغاز بنسبة 2.4% و6% على التوالي، خلال يناير/كانون الثاني 2023.

وفي أميركا الشمالية، انخفض استهلاك الغاز في الولايات المتحدة بنسبة 8.8% خلال يناير/كانون الثاني، ليصل إلى 92 مليار متر مكعب، مع تباطؤ النشاط الصناعي.

كما شهدت كندا تراجعًا في الطلب على الغاز بنحو 10% على أساس سنوي خلال يناير/كانون الثاني، مع انخفاض استهلاك من قطاعي توليد الكهرباء والصناعة.

إنتاج الغاز حسب المنطقة

تزامنًا مع انخفاض استهلاك الغاز، تراجع الإنتاج في أوروبا بنسبة 5% على أساس سنوي، ليصل إلى 17.6 مليار متر مكعب خلال ديسمبر/كانون الأول 2022، لكنه ارتفع بنسبة 3% على أساس شهري، وفق أحدث البيانات المتاحة من منتدى الدول المصدّرة للغاز.

وعلى صعيد الدول الآسيوية، ارتفع إنتاج الصين من الغاز الطبيعي بنسبة 6% على أساس سنوي، ليصل إلى 20.4 مليار متر مكعب، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، كما صعد بنسبة 8% على أساس شهري.

وصعد إنتاج الغاز الطبيعي في الهند بنسبة 5% خلال ديسمبر/كانون الأول 2022، واصلًا إلى 2.9 مليار متر مكعب، ليبلغ إجمالي العام الماضي مستوى 33.6 مليار متر مكعب.

ومن جهة أخرى، أشار تقرير منتدى الدول المصدّرة للغاز إلى أن إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي الجاف في الولايات المتحدة قد بلغ 999 مليار متر مكعب في العام الماضي.

وبصفة عامة، فإن حجم اكتشافات الغاز والسوائل حول العالم بلغ 1.027 مليار برميل نفط مكافئ خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، مع استحواذ الغاز الطبيعي على 94% من الإجمالي.

ويوضح الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج الغاز الطبيعي عالميًا حسب المنطقة:

إنتاج الغاز الطبيعي حسب المنطقة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق