رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار النفططاقة متجددةعاجلغازنفط

إطلاق خطة لتطوير قطاع النفط الليبي لزيادة الإنتاج إلى مليوني برميل يوميًا (فيديو وصور)

أعلن رئيس مؤسسة النفط الليبية فرحات بن قدارة البدء في تطوير الخطة الإستراتيجية لقطاع النفط والغاز في البلاد.

وأطلقت مؤسسة النفط بالتعاون مع شركة كيرني الأميركية من مدينة بنغازي اليوم الأربعاء تطوير الخطة الإستراتيجية الخاصة بالقطاع، والتي تشمل المؤسسة والشركات التابعة لها.

وكشفت عن إنشاء مكتب البرامج الإستراتيجية الذي سيتولى تنفيذ خطة تطوير قطاع النفط الليبي، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

تمتلك ليبيا أكبر احتياطيات الغاز والنفط في أفريقيا، علاوة على أن قربها الشديد من أوروبا قد يجعل منها واحدة من أكبر الدول المورّدة للطاقة إلى القارة، إلّا أن صادراتها تعطلت منذ مدة طويلة بسبب الصراعات.

النفط الليبي
رئيس مؤسسة النفط الليبية فرحات بن قدارة

محاور الخطة الإستراتيجية

أكد بن قدارة أن الهدف الرئيس من الخطة الإستراتيجية العمل على تذليل العقبات والتحديات التي تواجه قطاع النفط والغاز في ليبيا، ما يؤثّر بأهم مصدر للدخل في البلاد.

وقال، إن الخطة ترتكز على 4 محاور إستراتيجية، تتمثل في التالي:

  • هيكلة المؤسسة والشركات التابعة لها وبناء القدرات والتركيز على العناصر الشابة وعملية التدريب والتأهيل والتطوير.
  • زيادة إنتاج النفط الليبي إلى مليوني برميل يوميًا، خلال السنوات المقبلة، وهو أمر ممكن من الناحية الفنية.
  • التركيز على الغاز، والذي تتزايد أهميته عالميًا، ومن المتوقع أن يتفوق على النفط في المرحلة القادمة، إذ يُعمل عليه ليكون مصدرًا لتوليد الكهرباء خلال عقود قادمة.
  • علاج المشكلات البيئية، وخفض الانبعاثات من خلال مبادرة للتوقف عن حرق الغاز من حقول النفط خلال 10 سنوات، والتركيز على إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

الغاز الليبي

فجّر رئيس مؤسسة النفط الليبية مفاجأة بأن بلاده على الرغم من الاحتياطيات الكبيرة التي تمتلكها من الغاز، ليس لديها اكتفاء ذاتي من هذا المصدر من الطاقة.

وقال: "الغاز الموجود لدينا نستعمله لتوليد الكهرباء وتشغيل عدد من المصانع، في مقدمتها الحديد والأسمنت، وبحلول عام 2025، سيتراجع الإنتاج بصورة كبيرة".

وأضاف أن التناقص الطبيعي من الغاز المنتج من حقل الوقاء ودار السلام يتطلب حاجة للاستثمار في عمليات الكشف والتنقيب لتعويض هذا النقص.

وقّعت ليبيا مؤخرًا صفقة مع شركة إيني الإيطالية لتطوير قطعتين غازيتين في المنطقة البحرية غرب طرابلس.

تستهدف الصفقة الجديدة -التي تبلغ قيمة الاستثمارات فيها نحو 8 مليارات دولار- تطوير حقول غاز، تقترب احتياطياتها من 6 تريليونات قدم مكعبة، خلال نحو 3 أعوام، مع توقعات بإنتاج 850 مليون قدم مكعبة يوميًا لمدة 25 عامًا.

النفط الليبي
جانب من اجتماع إطلاق إستراتيجية تطوير قطاع النفط والغاز في ليبيا

الطاقة المتجددة

شدد بن قدارة أن بيع الغاز إلى أوروبا سيمكّن بلاده من تطوير مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، وهو ما يخدم إستراتيجيتها لخفض الانبعاثات والوفاء بالتزاماتها الدولية.

وأضاف أن خط أنابيب الغاز "غرين ستريم" الذي يربط ليبيا مع إيطاليا، والذي يُستَعمَل حاليًا لنقل الغاز إلى روما، بالإمكان تحويله مستقبلًا لصادرات الطاقة النظيفة إلى أوروبا.

تضخّ ليبيا الغاز إلى إيطاليا عبر خط أنابيب "غرين ستريم"- الذي أُنشِئَ وفقًا لاتفاق بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني الإيطالية بالمناصفة، رغم أنه لا يعمل بطاقته التشغيلية كاملة.

ويُضَخ الغاز من محطة لضغط الغاز في مجمع مليتة، ويُرسَل عبر خط طوله 520 كيلومترًا إلى محطة أخرى تستقبل الغاز في جزيرة صقلية، وينتج معظم صادرات الغاز الليبية من حقل بحر السلام، ومن حقل الوفاء جنوب غرب البلاد، ويرسل إلى مجمع مليتة للمعالجة قبل التصدير إلى إيطاليا.

وتستخرج ليبيا 1.5 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز، وتعتزم زيادتها إلى 4 مليارات، وفق تصريحات فرحات بن قدارة.

النفط الليبي
جانب من اجتماع إطلاق إستراتيجية تطوير قطاع النفط والغاز في ليبيا

إنتاج النفط

أكد بن قدارة أن المؤسسة تواجه تحديات أهمها اتجاه العالم إلى الطاقة البديلة والاستغناء على النفط، ولا بد من إعداد خطة إستراتيجية جديدة تهدف إلى الاستفادة من النفط وزيادة الإنتاج.

شدد رئيس مؤسسة النفط الليبية على أن بلاده تهدف إلى زيادة إنتاج النفط لمليوني برميل يوميًا بدلًا من 1.26 مليونًا، خلال 3 إلى 5 أعوام.

واجهت ليبيا، خلال السنوات الـ10 الماضية، عزوفًا وتخارجًا لكبرى شركات الطاقة العالمية، في ظل عدم الاستقرار الأمني؛ ما دفع إنتاج النفط في البلاد إلى الانهيار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق