رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط في جلسة متقلبة بعد بيانات المخزونات الأميركية - (تحديث)

وخام برنت فوق 85 دولارًا

تراجعت أسعار النفط الخام في جلسة متقلبة بنهاية اليوم الأربعاء 15 فبراير/شباط (2023)، بعد صدور تقرير المخزونات الأميركية.

وأثار ارتفاع أكبر بكثير من المتوقع في مخزونات النفط الأميركية، وتوقعات برفع أسعار الفائدة، مخاوف بشأن احتمال ضعف الطلب على الوقود والركود الاقتصادي.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.2%، لتصل إلى 85.38 دولارًا للبرميل، بعدما هبطت إلى أقل من 84 دولارًا خلال التعاملات.

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مارس/آذار 2023- بنسبة 0.6%، إلى 78.59 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 14 فبراير/شباط، على تراجع بنحو 1%، بعد إعلان الحكومة الأميركية نيّتها إطلاق مزيد من مخزونها الاحتياطي الإستراتيجي.

مخزونات النفط الأميركية

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بنحو 16.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 10 فبراير/شباط، وفقًا للتقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة.

وكانت الزيادة أكبر بكثير من الزيادة البالغة 1.2 مليون برميل التي توقعها 9 محللين استطلعت وكالة رويترز آراءهم، مما يشير على الأرجح إلى انخفاض في الطلب على الوقود.مخزونات النفط العالمية

وارتفعت مخزونات البنزين بنحو 2.3 مليون برميل، في حين انخفضت مخزونات نواتج التقطير بنحو 1.3 مليون برميل.

وقال محللون من هايتونغ فيوتشرز: "بيانات المخزونات وضعت ضغوطًا متزايدة على سوق النفط، إذ سيكون هذا الأسبوع الثامن من بناء المخزونات".

وأضافوا أن الطلب الفاتر في السوق الأميركية سيستمر في خفض أسعار النفط الخام على المدى القريب، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الركود الاقتصادي

في غضون ذلك، قال مسؤول في مجلس الاحتياطي الفيدرالي أمس الثلاثاء، إن المصرف المركزي الأميركي سيحتاج إلى الاستمرار في رفع أسعار الفائدة تدريجيًا للتغلب على التضخم.

جاء ذلك بعد أن أظهرت البيانات أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة قد تسارعت في يناير/كانون الثاني.

قال محللون من مصرف إيه إن زد: "نتوقع الآن أن تمدد اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التشديد خلال الربع الثاني، ونتوقع زيادات في سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في مايو/أيار ويونيو/حزيران ، بالإضافة إلى الارتفاع في مارس/آذار الذي توقّعناه".

احتياطي النفط الإستراتيجي

أثّر في أسعار النفط الخام إعلان وزارة الطاقة الأميركية هذا الأسبوع عزمها بيع 26 مليون برميل من احتياطي النفط الإستراتيجي للبلاد، والذي هو عند أدنى مستوى له منذ ما يقرب من 4 عقود.

تلقّت أسعار النفط الخام بعض الدعم من منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك)، إذ رفعت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2023 في أول تعديل تصاعدي لها منذ أشهر، مع إعادة فتح الصين، وخفض توقعات الإمدادات لكبار المنتجين من خارج أوبك، مما يشير إلى تشديد السوق.

وقالت أوبك، إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع هذا العام بمقدار 2.32 مليون برميل يوميًا، أو 2.3% ، مما رفع التوقعات من فبراير/شباط بمقدار 100 ألف برميل يوميًا.

كما رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط إلى مليوني برميل يوميًا خلال العام الجاري، ليصل الإجمالي إلى مستوى قياسي عند 101.9 مليونًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق