أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

سهم طاقة الإماراتية يصعد بعد تحقيق نتائج أعمال قياسية في 2022

أرباح الشركة تقفز إلى 2.18 مليار دولار العام الماضي

صعد سهم طاقة الإماراتية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 14 فبراير/شباط بعد إعلان نتائج أعمال قياسية خلال العام الماضي (2023)، بدعم من قطاع النفط والغاز وزيادة التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

وكشفت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، إحدى أكبر شركات المرافق المتكاملة المدرجة في الأسواق المالية بالمنطقة اليوم الثلاثاء، عن نتائج أعمالها خلال العام الماضي.

بلغ صافي دخل طاقة الإماراتية نحو 8 مليارات درهم (2.14 مليار دولار)، بزيادة قدرها مليارا درهم (540 مليون دولار) عن العام السابق.

جاءت الزيادة الكبيرة في نتائج أعمال طاقة الإماراتية في 2022 بدعم من مساهمة إضافية ملحوظة من قطاع النفط والغاز، وانخفاض نفقات الاستهلاك الذي دعم بدوره نمو صافي الأرباح.

نتائج أعمال طاقة

قالت شركة طاقة الإماراتية، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إن أداءها القوي جاء مستندًا إلى تنفيذ إستراتيجيتها للنمو، ومدعومًا بالأعمال المتعاقَد عليها في قطاع المرافق، والتحسّن في أسعار السلع الأساسية.

حقّقت الشركة إيرادات بقيمة 50 مليار درهم (13.61 مليار دولار)، بزيادة قدرها 10.3% مقارنةً بالعام السابق، ونتج ذلك بشكل رئيس عن الارتفاع في أسعار السلع الأساسية في قطاع النفط والغاز.

وبلغت الأرباح المعدّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 20.8 مليار درهم، بزيادة قدرها 6.7%، في حين بلغت قيمة الإنفاق الرأسمالي 3.8 مليار درهم.

* الدولار يعادل 3.67 درهمًا إماراتيًا.

طاقة الإماراتية
شعار شركة طاقة الإماراتية

توزيعات الأرباح

اقترح مجلس إدارة مجموعة طاقة الإماراتية الدفعة الرابعة والأخيرة من توزيعات الأرباح النقدية المقرّرة للسنة المالية 2022 بقيمة 3.3 فلس لكلّ سهم (3.713 مليار درهم)، ليبلغ إجمالي الأرباح النقدية الموزعة لعام 2022 قيمة 5.1 فلسًا لكلّ سهم (5.738 مليار درهم).

ارتفع سهم طاقة مع نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء بنسبة 0.95%، مسجلًا 3.19 درهمًا، متجاوزًا قيمة الإغلاق السابق نحو فلسين، إذ أنهى تعاملات الإثنين عند 3.17 درهمًا.

وحقق سهم طاقة الإماراتية تعاملات تجاوزت 8.667 مليون سهم، بقيمة إجمالية تُقدَّر بنحو 27.661 مليون درهم.

حصة مصدر

وظّفت شركة طاقة الإماراتية استثمارات ضخمة بلغت 4.5 مليار درهم خلال عام 2022، لتمويل الاستحواذ على حصّة في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، ومشروع توريد الكهرباء إلى عمليات الإنتاج البحرية لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".

وواصلت "طاقة" تحقيق تدفقات نقديّة حرّة قوية خلال عام 2022، بلغت قيمتها 13.8 مليار درهم، وبلغ إجمالي الدين 61.7 مليار درهم، مسجّلاً انخفاضًا من 65 مليار درهم في نهاية العام 2021، مما أسهم في التحسين الإضافي لمقاييس الائتمان للمجموعة.

إنجازات 2022

على صعيد الإنجازات التشغيلية، بلغ معدل التوافر في شبكات نقل الكهرباء والمياه 98.6%، أي أعلى بنسبة ضئيلة مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، 98.4%.

كما بلغ معدل التوافر التقني بأعمال توليد الكهرباء في مشروعات طاقة الإماراتية حول العالم 98.1% مقارنةً بـ 97.3% في العام الماضي، إذ أسهمت المحطات القائمة داخل الإمارات، بالأخصّ في هذه الزيادة الطفيفة.

وارتفع متوسط إنتاج النفط والغاز إلى 123.8 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، بزيادة نسبتها 1.1% مقارنة بعام 2021، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

محمد السويدي رئيس مجموعة طاقة الإماراتية
محمد السويدي رئيس مجموعة طاقة الإماراتية

إزالة الكربون

قال رئيس مجلس الإدارة في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" محمد حسن السويدي: "تعكس النتائج المالية القياسية التي حققتها مجموعة طاقة الإماراتية خلال عام 2022 التقدّم الذي تواصل إحرازه في مسيرتها الطموحة القائمة على اغتنام فرص السوق الجاذبة والتصنيفات الائتمانية من الدرجة الاستثمارية وارتقاء درجة تصنيفها وفقًا لأبرز المؤشرات العالمية لمعايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

وأضاف: "واصلنا خلال العام الماضي إسهامنا بخطىً ثابتة في تحقيق أهداف الإمارات المرتبطة بإزالة الكربون ودفع عجلة النمو المستدام قدمًا".

وأوضح أنه في إطار المساعي الدؤوبة، استحوذت المجموعة على حصّة مسيطرة في الشركة الوطنية الرائدة بمجال الطاقة النظيفة "مصدر"، في مبادرة ستدعم تحقيق هدفها لعام 2030، والمتمثل في إنتاج الطاقة المتجدّدة بنسبة 30% من مشروعات توليد الكهرباء قبل المدة المحدّدة.

وأشار إلى أن طاقة الإماراتية تمتلك سجلًا حافلًا بالإنجازات ومكانة رائدة في السوق ورؤية طموحة بمستقبل واعد لقطاع المرافق، ما يمكّنها من تطويع مواردها وإمكاناتها الواسعة لتحقيق أهدافها الإستراتيجية خلال العام 2030 وما بعده.

أهداف طموحة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، جاسم حسين ثابت: "حافظت المجموعة خلال عام 2022 على توجّهها الإستراتيجي، ونجحت في تحقيق أهدافها الرامية لتحقيق النمو، وتلك المتعلقة بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، بما يعكس التقدّم الملحوظ الذي أحرزته المجموعة على صعيد أهدافها والتزامها الدائم بالوفاء بتعهداتها".

وواصلت المجموعة سعيها لتحقيق أهدافها الاستراتيجية عبر الاستحواذ على حصّة في "مصدر"، التي تطمح لأن تصبح واحدة من أكبر شركات الطاقة النظيفة في العالم.

وأضاف: "اتخذنا خطوة بدخول سوق جديدة هي أوزبكستان، وأنجزنا صفقة لتطوير أحد أبرز مشروعاتنا لإزالة الكربون من عمليات الإنتاج البحرية التابعة لـ "أدنوك"، وأعلنّا عزمنا الاستحواذ على محطات توليد الكهرباء في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم وربطها بشبكة كهرباء أبوظبي".

وأشار إلى أن المشروعين الأخيرين "يُعدّان مثالًا على مساعينا الدؤوبة للمساهمة في إزالة الكربون من القطاعات التي يصعب فيها الحدّ من الانبعاثات، الأمر الذي تجسَّد كذلك من خلال انضمامنا إلى تحالف الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" لإزالة الكربون في القطاع الصناعي".

وتابع : "ينعكس هذا التوجّه الإستراتيجي في نتائجنا المالية القوية لعام 2022، والتي تتيح لنا مواصلة السعي لتحقيق أهدافنا الطموحة، مع ضمان عائدات مرتفعة في الوقت نفسه".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق