أخبار النفطأسعار النفطرئيسيةنفط

النفط العراقي ينتظر تحقيق فائض مالي يتجاوز 24 مليار دولار خلال 2023

الطاقة

بعد تحديد سعر برميل النفط العراقي ليكون في حدود 65 دولارًا، توقعت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية في برلمان العراق أن تحقق البلاد فائضًا يتجاوز 24 مليار دولار خلال العام الجاري (2023).

وأعلنت لجنة النفط والغاز في البرلمان العراقي، اليوم الثلاثاء 14 فبراير/شباط، أن بغداد سوف تحقق فائضًا ماليًا كبيرًا، بأكثر من 24 مليار دولار خلال العام الجاري، وذلك بعد تحديد سعر برميل النفط في الموازنة، وفق ما نشرت وكالة الأنباء العراقية "واع".

وقالت عضوة اللجنة زينب جمعة الموسوي، إن سعر برميل النفط العراقي، المحدد عن 65 دولارًا، يضمن تحقيق فائض مالي، كما أن التوقعات تشير إلى استمرار ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى ما بين 85 و100 دولار، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الفائض المالي في العراق

أوضحت عضوة لجنة النفط والغاز في البرلمان العراقي زينب الموسوي أن الطلب يتزايد خلال العام الجاري 2023 على النفط من جانب دول الاتحاد الأوروبي ودول أخرى، بسبب استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، مما يدفع باتجاه زيادة أسعاره عالميًا.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، حجم إيرادات صادرات النفط العراقي خلال عام 2021 و2022:

صادرات النفط العراقي تنعش خزينة البلاد بإيرادات قوية خلال 2022

وأضافت زينب الموسوي: "حجم الفائض المالي من النفط العراقي خلال العام الجاري يبلغ نحو 68 مليون دولار يوميًا، أي 2 مليارًا و40 مليون دولار شهريًا، ومن ثم سيكون المجموع السنوي لهذا الفائض نحو 24 مليارًا و480 مليون دولار".

ولفتت البرلمانية العراقية إلى أن هناك حاجة لاستثمار الفائض المالي في تطوير الصناعة والزراعة ودعم البنى التحتية للقطاع الخاص الحقيقي، وذلك من خلال تشغيل المصانع والمعامل، وإنتاج سلع وخدمات محلية الصنع، بجانب إعادة فرض الضرائب تدريجيًا على السلع المُنتجة محليًا.

وأوضحت أن هناك أهمية أيضًا لتفعيل دور الرقابة ومنع رفع أسعار السلع المنتجة محليًا، وإبقائها ضمن نطاق يساوي -أو أقلّ من- أسعار السلع الأجنبية المنافسة، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إيرادات صادرات النفط العراقي

في مطلع فبراير/شباط الجاري، أعلنت وزارة النفط العراقية ارتفاع إيرادات صادرات النفط العراقي بنحو 84 مليون دولار أميركي، خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، مقارنة مع إيرادات شهر ديسمبر/كانون الأول 2022.

ويشير الرسم البياني التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، إلى إيرادات صادرات النفط العراقي حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2022:

النفط العراقي

وكشفت الإحصائية الأولية للكميات المصدّرة من النفط الخام وإيراداته، التي أعلنتها الوزارة، أن معدل الصادرات بلغ 3.266 مليون برميل يوميًا، بتراجع قدره 65 ألف برميل يوميًا، مقارنة مع صادرات ديسمبر/كانون الأول الماضي، الذي سجّل 3.331 مليون برميل يوميًا.

وأوضح البيان أن إيرادات صادرات النفط العراقي بلغت 7.690 مليار دولار، مقارنة مع إيرادات ديسمبر/كانون الأول الماضي 2022، التي سجلت 7.606 مليار دولار، لا سيما في ظل ارتفاع سعر برميل النفط من 73.644 دولارًا إلى 75.96 دولارًا خلال يناير/كانون الثاني 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق