التغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير الطاقة المتجددةتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةطاقة متجددةغازنفط

إيجبس 2023 في مصر.. شركات النفط والغاز تتفق على تدابير خفض الانبعاثات

داليا الهمشري

أكدت عدد من الشركات العاملة في قطاع النفط والغاز -في إطار المناقشات التي تضمنتها جلسات مؤتمر ومعرض مصر للبترول إيجبس 2023- نيتها الجادة في خفض الانبعاثات الكربونية من هذه الصناعة.

واتفق المشاركون -في جلسة نقاشية بعنوان "إزالة الكربون من النفط والغاز بشكل مستدام تكسر الحواجز من خلال الاستثمار والابتكار والتكنولوجيا"- على ضرورة تغيير المنظور العام إلى صناعة النفط والغاز بصفتها مُلوثة للبيئة.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز الدكتور باتريك ألمان وارد، أن أزمة الطاقة الحالية تُعد أول التحديات التي تواجه عملية تحول الطاقة، مشيرًا إلى أنها ليست بالأزمة الهينة في ظل المخاطر التي تتعرض لها قارة أوروبا من نقص الغاز وعدم تأمين إمدادات الطاقة.

ضمان أمن الطاقة

أوضح وارد أن أوروبا تعاني الآن نتيجة عدم وجود سياسة ناجحة لإدارة مصادر الطاقة، ما يحتم ضرورة إعادة الحسابات لضمان أمن الطاقة بالاعتماد على نسبة معقولة من مصادر الطاقة المتجددة.

ودعا صناع القرار إلى إعادة النظر في سلاسل الإمدادات لمواجهة الطلب، لافتًا إلى أن هناك عدة عوامل تقف عقبة أمام عملية تحول الطاقة في مقدمتها عدم موثوقية مصادرها المتجددة، وارتفاع ثمنها مقارنة بالوقود الأحفوري.

واقترح الرئيس التنفيذي لدانة للغاز -خلال كلمته في الجلسة- إزالة الكربون من صناعة النفط والغاز لتحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وأفاد وارد بأن القضية لا تتمثل في التخلص من مصادر الوقود الأحفوري وإنما خفض الانبعاثات الكربونية المرتبطة بهذا القطاع.

جانب من فعاليات مؤتمر ومعرض مصر للبترول إيجبس 2023
جانب من فعاليات مؤتمر ومعرض مصر للبترول إيجبس 2023

تقنيات نظيفة

عبّر الرئيس التنفيذي لشركة كويت إنرجي سونغ يو عن تطلع شركات الطاقة -حاليًا- إلى استعمال تقنيات نظيفة في صناعة النفط والغاز في ظل الالتزام بمواجهة التغيرات المناخية.

وأشار يو إلى أن بعض شركات النفط والغاز الكبرى قد اتجهت إلى تخصيص بعض أموالها للاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة.

وقال يو: "نحن -أيضًا- أصبحنا نتجه إلى الاستثمار في الطاقة المتجددة وأسسنا مشروعنا الأول للطاقة الشمسية في أوروبا، كما نعمل على عدد من مشروعات طاقة الرياح في أوروبا، وسنعمل على زيادة استثماراتنا في المشروعات النظيفة خلال السنوات الـ5 المقبلة".

وثمّن تبني الحكومة المصرية -بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا- مشروعات الهيدروجين والأمونيا الخضراء.

ومن جانبه، لفت رئيس مجلس إدارة شركة النصر شريف فودة، إلى أن شركته بوصفها تعمل على تقديم خدمات الطاقة، فإنها تحاول صياغة تدابير لإزالة الكربون من أعمالها.

خفض الانبعاثات الكربونية

قال فودة إن شركته تحاول توفير التكنولوجيا والأدوات لخفض انبعاثات قطاع النفط والغاز، موضحًا أن استعمال تقنيات نظيفة في إنتاج الوقود الأحفوري قد يعمل على تغيير نظرة الرأي العام إلى هذه الصناعة وعدم الرغبة في التخلص منها.

وتابع أن صناعة النفط والغاز لا بد أن تغيّر منظور العامة إليها بصفتها صناعات مُلوثة للبيئة، مشيرًا إلى أن شركته قدمت مشروعًا خلال قمة المناخ السابقة كوب 27 يقوم على استغلال المياه الناتجة عن صناعة النفط والغاز وترشيحها وفصلها عن المعادن المخالطة لها وإعادتها مرة أخرى مياهًا نظيفة ومنحها لمساعدة المجتمعات التي تعاني نقص المياه، بجانب الاستفادة من المعادن التي جرى فصلها أيضًا.

واستطرد أن القضية لا يجب حصرها في إزالة الكربون فقط، وإنما يمكن العمل على خفض البصمة الكربونية لقطاع النفط والغاز.

التقاط الكربون وتخزينه

قال رئيس العمليات في شركة تن لتكنولوجيا الطاقة ماريو فيلا: "إن شركتنا تعمل على توفير التكنولوجيات والحلول لمساعدة شركات النفط والغاز على إزالة الكربون من هذه الصناعة".

وأضاف أن شركته تساعد كذلك شركات الأسمدة والبتروكيماويات على التقاط الكربون الصادر عن هذه الصناعات وتخزينه من خلال تقنيات جديدة.

وسلط الضوء على أهمية التوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر للتعويض عن الوقود الأحفوري المُلوث.

تحول الطاقة

اختتمت، مساء اليوم الثلاثاء 14 فبراير/شباط (2023)، الفعاليات الرسمية لـ"إيجبس 2023"، إذ أكد وزير البترول المصري طارق الملا، تحول مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول بداية من الدورة القادمة 2024 إلى مؤتمر مصر الدولي للطاقة، ليشمل تحول الطاقة وتقنيات التقاط الكربون وتخزينه والطاقة الخضراء.

إيجبس 2023
وزير البترول المصري في الجلسة الختامية الرسمية لفعاليات إيجبس 2023

وقال إن تغيير اسم المؤتمر ليضم أوجه الطاقة كافة يجعله ذا ثقل أكبر ومواكبًا للتغيرات التي تشهدها صناعة الطاقة عالميًا وتكامل جهاتها في تنويع مصادر الإمدادات.

وأكد الملا -خلال الجلسة الختامية للمؤتمر الإستراتيجي ضمن فعاليات إيجبس 2023- أن المشاركة الدولية الكبيرة في فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (إيجبس 2023) على مدار أيامه الـ4 تعكس دور مصر بصفتها مساهمة في تحقيق أمن الطاقة.

وأضاف أن ثقة العالم تتزايد يومًا بعد الآخر في قدرات مصر بمجال الطاقة وفي قدرتها على تنفيذ الخطط التي تعلنها.

وأوضح الملا أن بلاده تعمل بالتوازي على جذب الاستثمارات في كل مجالات استكشاف وإنتاج الغاز والبترول والطاقات الخضراء وخفض الكربون، قائلًا: "نعمل على استقطاب استثمارات في كل الأنشطة".

وشدد وزير البترول المصري على التوسع في تنمية الوقود التقليدي من الغاز والنفط بصورة مميزة ومسؤولة بيئيًا من خلال إزالة الكربون للوفاء بالاحتياجات، وفي الوقت نفسه صنع مستقبل أفضل للأجيال المقبلة من خلال انتقال تدريجي ومتوازن نحو الطاقات المستدامة بما فيها الهيدروجين.

وأوضح الملا أن ترشيد استهلاك الوقود الأحفوري وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة استخدام الطاقة ستؤدي تباعًا إلى خفض الواردات من الوقود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق