رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

إيجبس 2023.. تصدير الغاز المسال إلى أوروبا يتصدر مباحثات مصرية يونانية

وزير البترول المصري: البلدان يملكان الخبرة والبنى التحتية اللازمة

الطاقة

ناقش وزير البترول المصري طارق الملا، مع الرئيسة التنفيذية لشركة ديسفا اليونانية ماريا ريتا، إمكان زيادة صادرات الغاز المسال إلى أوروبا، وذلك على هامش مؤتمر إيجبس 2023.

والتقى الملا، اليوم الثلاثاء 14 فبراير/شباط (2023)، رئيسة الشركة اليونانية، على هامش معرض بترول مصر، إذ ناقشا سبل دعم وزيادة التعاون المشترك بين الجانبين في أنشطة صناعة الغاز الطبيعي، وفق بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية.

وتصدّرت أعمال نقل وتصدير الغاز المسال إلى أوروبا مناقشات وزير البترول المصري ومسؤولة الشركة اليونانية التي تشارك في النسخة الحالية من معرض بترول مصر "إيجبس 2023" (EFYPS 2023)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

التعاون بين مصر واليونان

قال وزير البترول المصري طارق الملا، إن اللقاء استعرض التسهيلات والبنية التحتية التي يمتلكها كل من مصر واليونان، بالإضافة إلى طرق الاستفادة المثلى من تلك التسهيلات، في نقل وتصدير الغاز المسال إلى أوروبا.

مناقشة تصدير الغاز المسال إلى أوروبا على هامش مؤتمر إيجبس 2023
لقاء وزير البترول المصري والرئيسة التنفيذية لشركة ديسفا اليونانية - الصورة من صفحة وزارة البترول في فيسبوك (14 فبراير 2023)

وأوضح المهندس طارق الملا أنه يمكن تحقيق هذه الخطوة من خلال منتدى غاز شرق المتوسط، لا سيما أن مصر واليونان من الأعضاء المؤسسين فيه، كما أن هناك علاقات وشراكات قوية ممتدة لأعوام طويلة بين الجانبين.

يشار إلى أن كلًا من مصر واليونان انخرطتا في اتفاقيات ثنائية وثلاثية منذ عام 2016، لاستغلال غاز منطقة شرق المتوسط، وتُوِّجَت هذه الاتفاقيات خلال العام الماضي 2022 باتفاق ثلاثي جمع مصر وقبرص واليونان.

بدورها، قالت الرئيسة التنفيذية لشركة ديسفا اليونانية، ماريا ريتا، إن هناك رغبة من جانب شركتها لتكوين شراكات مع شركات الغاز المصرية، لتكون اليونان معبرًا لتصدير الغاز المسال إلى أوروبا، خاصة أن القاهرة تملك إمكانات تؤهلها لذلك.

وأشارت ريتا إلى أن بلادها تمتلك بنية تحتية جيدة، بجانب تسهيلات يمكن تقديمها في أنظمة الغاز المسال، بما يحقق المنفعة لكل من مصر واليونان فيما يخصّ إمكان تصدير الغال المسال إلى أوروبا، وفق تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تصدير الغاز المسال إلى أوروبا

على هامش مؤتمر إيجبس 2023، المقام الآن في القاهرة، التقى وزراء البترول والطاقة من مصر وإسرائيل، بالإضافة إلى مفوضة الطاقة الأوروبية كادري سيمسون، وذلك لمناقشة صفقة الغاز الإسرائيلي، لزيادة صادرات الغاز المسال إلى أوروبا.

وكانت منصة الطاقة المتخصصة قد انفردت في شهر مايو/أيار من العام الماضي 2022 بتفاصيل الصفقة التي تقضي بتصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر لتسييله ثم إعادة تصديره إلى أوروبا في صورة غاز مسال.

وتشهد الدورة الحالية من معرض بترول مصر مناقشات إضافية بشأن الصفقة، إذ قال الأمين العام لمنتدى شرق المتوسط الدكتور أسامة مبارز، إن القاهرة تمكنت من تحويل الأزمة الأوروبية إلى فرصة لزيادة الصادرات، وفق تصريحات خاصة لمنصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق