أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

إسرائيل تبدأ تصدير النفط من حقل كاريش لأول مرة في تاريخها

دينا قدري

أعلنت شركة إنرجيان انطلاق أولى شحنات صادرات النفط الإسرائيلية من حقل كاريش، ما يمثّل لحظة فارقة لانضمام تل أبيب إلى قائمة الدول المصدّرة للنفط.

وجرى تحميل أول شحنة خام خارجية للبلاد يوم الإثنين (13 فبراير/شباط) من وحدة "إنرجيان باور" العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ، وذلك بعد أشهر قليلة من إنتاج حقل كاريش لأول غاز.

ويُعد هذا الخام نفطًا خفيفًا جدًا ومكثفات تُستخرج عادةً من آبار الغاز، ما يخلق "تدفق دخل منفصل بصفة أساسية عن الإيرادات المشتقة من الغاز"، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أول شحنة من صادرات النفط الإسرائيلي

قالت إنرجين إن تحميل البضائع يمثّل المرة الأولى في تاريخ إنتاج النفط والغاز الإسرائيلي التي سيجري فيها تصدير السوائل الهيدروكربونية المنتجة محليًا إلى الأسواق العالمية.

ويجري تخزين السوائل وتفريغها عبر "إنرجين باور"، مع تفريغ الشحنة الأولى بوساطة ناقلة النفط الخام "سيليغر"، بحسب ما ذكرته الشركة.

إذ شُوهدت ناقلة سيليغر أفراماكس -القادرة على نقل نحو 700 ألف برميل من الخام- على تتبع الأقمار الصناعية بجوار سفينة إنرجين باور في وقت متأخر من مساء الأحد، لكنها أوقفت جهاز التتبع الخاص بها بعد ذلك.

كما تمركزت سفينة إطفاء "إي دي تي أورورا" بالقرب من الناقلات بعد ظهر يوم الإثنين، وفق ما نقلته صحيفة "فايننشال تايمز" (Financial Times).

وقالت إنرجيان إن الشحنة بيعت في إطار اتفاقية تسويق البضائع المتعددة مع شركة فيتول، وتمثّل أول مصدر جديد لطاقة شرق المتوسط يصل إلى أوروبا.

انضمام إسرائيل إلى الدول المصدرة للنفط

قال الرئيس التنفيذي ماتيوس ريغاس: "نحن سعداء وفخورون بأن إنرجين سهّلت انضمام إسرائيل إلى نادي مصدري النفط الدوليين".

وأضاف: "هذه علامة فارقة أخرى بالنسبة إلينا، إذ يعزز نمو إنرجيان بوصفها لاعبًا مهمًا في الأسواق المحلية والإقليمية".

من جانبه، قال المدير التجاري لمجموعة إنرجيان، نيك ويتني: "بينما ما تزال الشركة تركز على الغاز، مع كون إنتاجنا للغاز الإسرائيلي محوريًا لدورنا في تمكين انتقال الطاقة، فإن النفط الخام الخفيف والحلو المنتج بصفة مسؤولة من منشآت حديثة منخفضة كثافة الكربون، أمر مطلوب بصورة كبيرة على مستوى العالمي".

وبينما كاريش يُعد حقل غاز في المقام الأول، فإن نجاح إنتاج النفط الخفيف أمر بالغ الأهمية لاقتصادات مشروع إنرجيان، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

والسعر الذي تحصل عليه شركة إنرجيان للغاز الذي تنتجه في كاريش أقل من الأسعار العالمية، لأن إسرائيل سوق معزولة نسبيًا، إلا أنه يمكن شحن النفط الخام دوليًا بوساطة ناقلة.

ومن المتوقع أن تقترب إنرجيان من السعر العالمي لخامها، الذي سيُعرف باسم مزيج كاريش.

حقل كاريش يضع إسرائيل في قائمة الدول المصدرة للنفط
منصة إنتاج حقل ليفياثان - الصورة من وكالة رويترز

إنتاج النفط والغاز في إسرائيل

ساعدت الاكتشافات المتعددة في مياه شرق البحر الأبيض المتوسط -في العقد الماضي- على تقليل اعتماد إسرائيل على الوقود الأحفوري المستورد.

وتتمتع إسرائيل -الآن- بالاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، ما قلل من اعتمادها على الفحم وساعد في تهدئة العلاقات مع جيرانها من خلال اتفاقيات التصدير إلى مصر والأردن، على الرغم من أنها ما تزال تستورد غالبية نفطها الخام.

وبالإضافة إلى حقل كاريش، ينتج حقل ليفياثان (أكبر حقل غاز في إسرائيل) -الذي بدأ تشغيله عام 2019- بعض النفط الخفيف الذي يُرسل إلى مصافي التكرير المحلية.

ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج إنرجيان من النفط والغاز -الذي يشمل عمليات في إسرائيل ومصر وإيطاليا وكرواتيا- مع زيادة إنتاج كاريش من نحو 41 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ إلى 150 ألف برميل يوميًا بحلول نهاية العام الجاري، و200 ألف برميل يوميًا في عام 2024.

وما تزال إسرائيل تعتمد إلى حدٍ كبير على النفط الخام المستورد لقطاع التكرير الذي تبلغ سعته 300 ألف برميل يوميًا، مع طلب محلي يُقدر بنحو 250 ألف برميل يوميًا، وتصدير كمية صغيرة من المنتجات النفطية المكررة مثل البنزين والديزل، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. يجب القول النفط الفلسطيني المسروق ربما ف اسرائيل هي دولة محتلة بسلطة الأمر الواقع

  2. هذه بركات التطبيع مع المأومة ...وبعد أن سبق نصر الله الجميع حتى سمير جعجع وحجز الكرسي الرىيسي في طاولة الناقورة ...والتجارة بالقدس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق