رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع في جلسة متقلبة بعد بيانات التضخم الأميركية - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار الذهب بنهاية اليوم الثلاثاء 14 فبراير/شباط (2023)، في جلسة متقلبة، بعد صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة.

وأظهرت البيانات الصادرة اليوم ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في أميركا بنسبة 0.5% خلال يناير/كانون الثاني 2023، على أساس شهري، في حين صعد بنحو 6.4% على أساس سنوي، بأكثر من التوقعات.

وتلقى المعدن الأصفر الدعم من هبوط الدولار الأميركي، الذي يجعل شراء الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وكانت أسعار الذهب قد تراجعت أمس الإثنين، لتسجيل أقلّ مستوى لها خلال أكثر من 5 أسابيع، في توقيت ترقّبت فيه الأسواق قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.1%، ليصل إلى 1865.40 دولارًا للأوقية.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية بأحد محالّ الصاغة في مصر - رويترز

يشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد اختتمت معاملاتها الأسبوع الماضي، يوم الجمعة 10 فبراير/شباط 2023، على تراجع للجلسة الثانية على التوالي، مع ارتفاع الدولار الأميركي، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.1%، ليصل إلى 1855.56 دولارًا للأوقية.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.3%، مسجلًا 21.91 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 2%، ليصل إلى 937.58 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 4.2%، عند 1503.99 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.1%، إلى 103.215 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

في المعتاد، يُنظَر إلى الذهب بصفته مصدرًا للتحوط ضد التضخم، إلّا أن التجّار يتعاملون معه على أن تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ به ترتفع مع ارتفاع أسعار الفائدة لخفض التضخم، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال محلل السوق "سي إم سي ماركتس" آرين بيب، إن الدولار الأميركي تراجع بسرعة، إذ سجّل مؤشره أمام العملات الأخرى أداء سيئًا، في ظل إعلان إطلاق جزء من الاحتياطي النفطي الأميركي، مما انعكس إيجابًا على أسواق الذهب.

وأوضح أن عائدات الخزانة الأميركية المرتفعة كانت قد وضعت أسعار الذهب أمس الإثنين تحت الضغط؛ إذ جرى تحدّي التوقعات بقصة مطولة للتضخم، إلّا أن هناك دعمًا خارجيًا جاء ليحرّك الأسعار إلى أعلى مرة أخرى.

يشار إلى أن رئيس الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا، باتريك هاركر، كان قد أعلن يوم الجمعة، أنه يتوقع ارتفاع معدل سياسة الاحتياطي الفيدرالي لأكثر من 5%، وذلك لمدة طويلة، متوقعًا أيضًا إمكان خفض أسعار الفائدة في عام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق