انفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

أبرز أرقام الطاقة المتجددة في مصر خلال 2022 (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

حقق إنتاج الطاقة المتجددة في مصر تقدمًا ملحوظًا، خلال العام الماضي (2022)؛ ما يُسهم في توفير الوقود وتقليل فاتورة الاستيراد، مع مواصلة خفض الانبعاثات الكربونية.

وتستهدف مصر رفع حصة الطاقة المتجددة في مزيج توليد الكهرباء إلى 42% بحلول عام 2035، مقابل 20% في العام المنصرم، حسب البيانات التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وهناك العديد من مشروعات الطاقة المتجددة قيد التطوير حاليًا، تضم 2.8 غيغاواط من قدرة طاقة الرياح، بالإضافة إلى 700 ميغاواط من الطاقة الشمسية، وفق بيانات هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر.

توليد الكهرباء من المصادر المتجددة

تظهر البيانات الحكومية أن إجمالي توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في مصر، خلال العام الماضي، ارتفع إلى 25.59 ألف غيغاواط/ساعة، مقابل 23.97 ألف غيغاواط/ساعة في 2021.

وواصلت الطاقة الكهرومائية تصدرها إنتاج المصادر المتجددة، لترتفع إلى 15 ألف غيغاواط/ساعة، خلال العام الماضي، مقابل 14.05 ألف غيغاواط/ساعة في العام السابق له (2021).

وفي المركز الثاني، جاءت طاقة الرياح محققة قدرة إنتاجية مرتفعة بلغت 6.1 ألف غيغاواط/ساعة، مقابل 5.39 ألف غيغاواط/ساعة خلال 2021.

بينما جاءت الطاقة الشمسية لتحل في المركز الثالث، رغم تراجع إنتاجها إلى 4.4 ألف غيغاواط/ساعة، خلال العام الماضي، مقابل 4.51 ألف غيغاواط/ساعة في 2021.

وقفز إنتاج الكهرباء من مشروعات الوقود الحيوي، خلال العام الماضي، إلى 90 غيغاواط/ساعة، مقابل 12 غيغاواط/ساعة في 2021.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي إستراتيجية مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في مصر بين عامي 2022 و2035:

الطاقة النووية في مصر والطاقة المتجددة في مصر

نتائج إيجابية

يُسهِم ارتفاع إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في مصر في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مع توفير في الوقود المستعمل بتوليد الكهرباء.

وتوضح البيانات أن التوسع في الاعتماد على الطاقة المتجددة أدى إلى خفض نحو 11.7 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، خلال العام الماضي، مقابل 10 ملايين طن في 2021.

كما أسهمت المصادر المتجددة في توفير نحو 4.6 مليون طن نفط مكافئ من الوقود في 2022، مقابل 4 ملايين طن نفط مكافئ العام السابق له.

ونجحت مصر -أيضًا- في بيع 528 ألف شهادة كربون، خلال العام الماضي، مقابل 1.9 مليون شهادة العام السابق له.

وشهد العام الماضي تدشين محطة خلايا شمسية في منطقة الزعفرانة بقدرة 50 ميغاواط إلى جانب إعلان تنفيذ مشروع خلايا فوتوفلطية بسعة 20 ميغاواط، فضلًا عن نظام تخزين بالبطاريات بمنطقة الغردقة.

وحظيت الطاقة المتجددة في مصر بمزيد من الدعم الحكومي خلال العام المنصرم، حيث وافق مجلس الوزراء على تخصيص مساحات كبيرة من الأراضي في محافظات مطروح وسوهاج وأسوان لإقامة مشروعات لمحطات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، خاصة طاقة الرياح.

وتجدر الإشارة إلى أن مصر تهدف إلى أن تكون مركزًا دوليًا في إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مع طفرة كبيرة شهدها العام الماضي من حيث المشروعات والاستثمارات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق