رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

رئيس مفوضية الطاقة الأفريقية: دول القارة تستعد للريادة في النفط والغاز (خاص)

داليا الهمشري

أكد الرئيس التنفيذي لمفوضية الطاقة الأفريقية رشيد عبدالله، على هامش مشاركته في مؤتمر إيجبس 2023، أن دول القارة الأفريقية مهيّأة لأداء دور ريادي في إمدادات النفط والغاز.

وأوضح في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، خلال مشاركته في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول، دور مصر المحوري بصفتها مركزًا إقليميًا للطاقة.

وقال، إن مؤتمر إيجبس 2023 جاء في وقت ملائم تمامًا، في ظل الزخم المثار في العالم حول الطاقة، ولا سيما بعد الأزمة الروسية الأوكرانية.

أمن الطاقة

شدد الرئيس التنفيذي لمفوضية الطاقة الأفريقية على أهمية مؤتمر إيجبس 2023 في توضيح التطورات بسلاسل الإمداد وأمن الطاقة والتسويق.

وتوقّع عبدالله أن تؤثّر النقاشات في المؤتمر على تحديد اللاعبين الفاعلين في سوق الطاقة المستقبلية.

وشهد مؤتمر إيجبس 2023 نقاشات بمشاركة مفوضية الطاقة في أوروبا حول أمن الطاقة وسلاسل الإمدادات.

كانت مفوضة الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الأفريقي أماني أبوزيد، قد دعت العالم والاتحاد الأوروبي لدعم الشراكة العادلة مع الدول الأفريقية التي تزخر بموارد الطاقة بما يحقق المنفعة المشتركة وطموحات القارة الأفريقية، فالطاقة قادرة على توحيد الشعوب.

وشددت أبوزيد، خلال مشاركتها في جلسة حوارية بعنوان (إدارة العرض والطلب في الأوقات المضطربة مما يدعم الاقتصاد العالمي وأمن الطاقة) بحضور وزير البترول المصري طارق الملا، ومفوضية الطاقة الأوروبية كادري سيمسون، أن أفريقيا قلب الطاقة في العالم وتمتلك حصة إنتاجية مهمة، وهو ما يدعو العالم للتعاون معها بشكل عادل وكفء لتنمية مواردها.

إيجبس 2023
جانب من فعاليات إيجبس 2023 - الصورة من وزارة البترول المصرية

دور أفريقيا القادم

قال رشيد عبدالله، في تصريحاته إلى منصة الطاقة، إن أفريقيا على وجه التحديد ستؤدي دورًا مهمًا للغاية خلال السنوات المقبلة في إمداد أوروبا والسوق العالمية بالطاقة.

وشدد على أن أفريقيا ستكون مركزًا محوريًا في قطاع الغاز المسال على وجه الخصوص، مشيرًا إلى أنه خلال الـ 10 سنوات الماضية 40% من استكشافات الغاز كانت في أفريقيا.

وأضاف أن دول القارة نجحت بجذب استثمارات كبرى في قطاع النفط والغاز في جنوب أفريقيا والسنغال وموريتانيا وموزمبيق وتنزانيا ونامبيا.

وأكد الرئيس التنفيذي لمفوضية الطاقة الأفريقية أن القارة تتمتع بإمكانات هائلة وبنية تحتية تحت الإنشاء، ولديها مستقبل واعد للغاية لتكون مركزًا للطاقة في الغاز والنفط.

تخارج شركات النفط

قال عبدالله، ردًا على سؤال حول كيفية جذب الاستثمارات إلى أفريقيا بعد تخارج عدد من شركات النفط من غرب أفريقيا، إن هذا الاتجاه اتخذته الشركات في إطار تدابير مواجهة التغيرات المناخية.

وأضاف: "هذا لا يعني توقّف الاستثمارات في قطاع الوقود الأحفوري خلال المدة الانتقالية قبل التحول بصورة كاملة إلى مصادر الطاقة المتجددة".

وأشار إلى أن الوقود الاحفوري سيؤدي دورًا في مزيج الطاقة لعقود قادمة، متوقعًا عودة شركات الطاقة مرة أخرى للعمل في الأراضي الأفريقية.

ولفت في تصريحاته الخاصة لمنصة الطاقة إلى أن شركة بي بي أعلنت، الأسبوع الماضي، استثمارات جديدة في ظل أزمة الطاقة الحالية.

ودعا عبدالله دول أفريقيا إلى الاستعداد بعمل سياسات وتشريعات جديدة لجذب الاستثمارات وإرادة سياسية لاتخاذ قرارات اقتصادية جيدة.

كانت مفوضة الطاقة في الاتحاد الأوروبي قد أكدت استعداد الاتحاد للمشاركة بتوفير التكنولوجيات اللازمة لأفريقيا لإنتاج الوقود الأحفوري بكفاءة من خلال إزالة الكربون والميثان.

ودعت كادري سيمسون إلى التوسع في إنتاج الطاقات المتجددة الخالية من الكربون بالتوازي مع الغاز الطبيعي، خاصة مع تمتُّع دول أفريقيا بإمكانات هائلة في طاقات الشمس والرياح، مشددة على أن الحدّ من آثار تقلبات أسواق الطاقة يتحقق من خلال تنويع بدائل الطاقة التي لا تؤثّر في المناخ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق