رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

اكتشاف الغاز الجديد بشرق المتوسط على رأس مباحثات مصر مع إيني الإيطالية

على هامش فعاليات إيجبس 2023

تصدّر اكتشاف الغاز الجديد في شرق المتوسط جلسة المباحثات بين وفد شركة إيني الإيطالية مع وزير البترول المصري طارق الملا.

وعقد الملا جلسة مباحثات مدير الاستكشاف بشركة إيني الإيطالية لوكا فيجناتي، بحضور مدير الشركة في مصر ماتيا كامبانياتي، على هامش مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (إيجبس 2023).

وخلال الجلسة نُوقشت سبل الإسراع بتنمية اكتشاف الغاز الجديد الجاري تقييمه في منطقة امتياز نرجس البحرية بالبحر المتوسط بالشراكة مع شيفرون الأميركية وثروة المصرية.

تفاصيل كشف الغاز الجديد

أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، وشركة إيني، في منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، تحقيق كشف جديد للغاز الطبيعي في منطقة امتياز نرجس البحرية بالبحر المتوسط.

اكتشاف الغاز الجديد محور المباحثات بين وزير البترول المصري ووفد شركة إيني
جانب من مباحثات وزير البترول المصري مع وفد شركة إيني - الصورة من وزارة البترول

يأتي اكتشاف الغاز الجديد في وقت تسعى فيه مصر لزيادة احتياطياتها من الغاز، الذي تنامى الطلب عليه مؤخرًا، باعتباره وقودًا انتقاليًا في مرحلة تحول الطاقة، بالإضافة إلى مساعي العديد من الدول الأوروبية لتأمين مصادر بديلة بعيدًا عن الإمدادات الروسية.

وأشارت إيني وقتها إلى أن حقل نرجس 1 يُثبت صحة إستراتيجيتها التي تركز على مواصلة الاستثمار في التنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل مصر؛ إذ حصلت مؤخرًا على عدة مناطق جديدة للاستكشاف شمال رفح وشمال الفيروز وشمال شرق العريش وطيبة وبيلاتريكس سيتي إيست.

ويقع اكتشاف الغاز الجديد على بُعد نحو 60 كيلومترًا شمال شبه جزيرة سيناء؛ إذ حُفِرَت البئر نرجس 1 بواسطة جهاز الحفر "ستينا فورث" في عمق مياه 309 أمتار.

وكانت بيانات أولية، اطّلعت عليها منصة الطاقة، قد قدرت حجم الاحتياطيات القابلة للاستخراج من حقل النرجس بنحو 3.5 تريليون قدم مكعبة.

تسريع عمليات الإنتاج

بحث وزير البترول المصري مع وفد الشركة الإيطالية خططها لتنمية الغاز الطبيعي وإنتاجه بعدد من مناطق عملها بالصحراء الغربية والبحر المتوسط.

وأكد الملا، خلال اللقاء، الشراكة القوية التي تربط قطاع النفط المصري مع إيني الإيطالية التي تُعد في مقدمة الشركاء الإستراتيجيين لمصر في صناعة النفط والغاز.

وشهد اللقاء بحث مجالات وفرص التعاون المتنوعة في ضوء اهتمام الشركة بالتعاون لدعم الدور المصري بوصفها مركزًا إقليميًا لتجارة الطاقة وتداولها، واهتمامها بمشاركة قطاع النفط في جهوده لخفض الكربون وكفاءة استخدام الطاقة.

اكتشاف الغاز الجديد محور المباحثات بين وزير البترول المصري ووفد شركة إيني
جانب من مباحثات وزير البترول المصري مع وفد شركة بكتل - الصورة من وزارة البترول

مجمع البحر الأحمر

كما التقى وزير البترول المصري، على هامش فعاليات إيجبس 2023، رئيس شركة بكتل العالمية لشؤون الطاقة بول ماردسون؛ إذ استعرضا خلال اللقاء التعاون الجاري بين قطاع النفط المصري وبكتل في تنفيذ المشروعات، وفي مقدمتها مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات الجاري تنفيذه بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأوضح الملا أهمية تنفيذ مشروع مجمع البحر الأحمر الضخم في زيادة القيمة المضافة وتعزيز وزيادة الإنتاج من البتروكيماويات، مؤكدًا أهمية العمل المشترك على الإسراع بالجداول الزمنية لتنفيذ المشروع.

وتطرّق اللقاء إلى النتائج الإيجابية ليوم خفض الكربون الذي نُظِّمَ في قمة المناخ كوب 27؛ إذ أكد الملا أنه أوضح للعالم أن الشركات الكبرى تطبق معايير الاستدامة على أرض الواقع ولديها خطة عمل في هذا الصدد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق