أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتغازنفط

أوكيو العمانية تبيع 20% من أسهم أبراج لخدمات الطاقة

قبل أيام من طرحها في البورصة

أعلنت شركة أوكيو العمانية بيع 20% من أسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة، إحدى الشركات التابعة للمجموعة، قبل نحو شهر من إدراجها في بورصة مسقط.

ووقّعت شركة الطاقة العمانية العملاقة اتفاقية البيع مع الشركة السعودية العُمانية للاستثمار، في إطار الجهود المبذولة لجلب الاستثمارات الأجنبية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويعكس توقيع أوكيو العمانية اتفاقية استثمار أساسية مع "الشركة السعودية العُمانية للاستثمار" لبيع 20% من أسهم "أبراج"، إحدى شركات المجموعة (قيد الإدراج) في البورصة، إستراتيجية النمو الإقليمية التي تنتهجها المجموعة والتزامها بدعم أهداف رؤية عُمان 2040 من خلال استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

زيادة الأعمال

يدعم توقيع اتفاقية مع مستثمرين إستراتيجيين زيادة الثقة لدى الشرائح الأخرى من المستثمرين من الشركات والأفراد بالاكتتاب في سلطنة عمان وخارجها.

يُذكر أن توقيع الاتفاقية من شأنه تسريع وتعزيز نطاق أعمال شركة أبراج بوصفها مزودًا رائدًا لخدمات حقول النفط يُسهم في تعزيز القيمة المحلية ويدعم تطوير أسواق رأس المال في سلطنة عمان.

وبحسب نشرة الإصدار سيجري إدراج أسهم "أبراج" التي اعتمدتها الهيئة العامة لسوق المال وبدء تداولها في بورصة مسقط في 14 مارس/آذار 2023.

وتعتزم أوكيو العمانية طرح 49% من إجمالي رأسمال أسهم أبراج، أي ما يعادل 377 مليونًا و398 ألف سهم.

أوكيو العمانية تبيع حصة من أسهم أبراج لخدمات الطاقة
حفارة بأحد حقول النفط تابعة لشركة أبراج العمانية - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

سعر سهم أبراج

اعتمدت الهيئة العامة لسوق المال في سلطنة عمان مؤخرًا نشرة إصدار أسهم شركة أبراج لخدمات الطاقة إحدى شركات مجموعة أوكيو (قيد التحول) المتعلقة بتحويلها من شركة مساهمة مغلقة إلى شركة مساهمة عامة، بطرح 377 مليونًا و398 ألف سهم عن طريق الاكتتاب العام.

وسيجري اتباع طريق المسارين المتوازيين على فئتين؛ الفئة الأولى تمثل الطرح المخصص لفئة كبار المستثمرين بنسبة 85% من إجمالي حجم الطرح حدًا أقصى، وهو موجّه لكبار المستثمرين والمستثمرين المؤسسيين في سلطنة عمان والمستثمرين الدوليين، وحُدِّدَ النطاق السعري للاكتتاب في هذه الفئة بين 242 و249 بيسة للسهم الواحد.

أما الطرح المخصص للفئة الثانية (صغار المستثمرين) فهو ما لا يقل عن 15% من إجمالي حجم الطرح، وهو موجه للمستثمرين الأفراد في سلطنة عمان، وسيكون سعر الطرح المخصص حدًا أقصى للسعر المخفض البالغ 224 بيسة للسهم، محسوبًا على أنه الحد الأقصى للسعر وقدره 249 بيسة مطروحًا منه خصم 10%.

* الريال العماني يعادل 1000 بيسة = 2.60 دولارًا أميركيًا

وأعلنت شركة أبراج لخدمات الطاقة تفاصيل مدة الاكتتاب لطرحها العام الأولي في بورصة مسقط؛ إذ من المتوقع أن يمتد الطرح المخصص للفئة الأولى من 20 فبراير/شباط الجاري إلى 2 مارس/آذار المقبل، في حين تمتد مرحلة الاكتتاب في الفئة الثانية من 20 فبراير/شباط إلى 1 مارس/آذار 2023.

ويتمثل الطرح في بيع 49% من إجمالي رأس المال المصدر لشركة "أبراج"، أي ما يعادل 377 مليونًا و398 ألفًا من أسهم الشركة، مع احتفاظ المساهمين البائعين بحقهم في تعديل حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية مدة الاكتتاب ووفقًا لتقديرهم المطلق، وبناءً على القوانين المعمول بها وبعد موافقة الهيئة العامة لسوق المال.

تعزيز الاستثمارات الأجنبية

قالت شركة أوكيو إن الهدف من وراء طرح أسهم أبراج في البورصة هو تعزيز الأسواق المالية العمانية ورفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتوسيع قاعدة المستثمرين.

وتعمل أبراج، التي تأسست عام 2006، في خدمات حفر وصيانة آبار النفط والغاز البرية في عمان، وهي مملوكة بالكامل بشكل غير مباشر إلى مجموعة "أوكيو" العمانية، وعقب الانتهاء من الاكتتاب، ستحتفظ "أوكيو" بحصة 51% على الأقل في أبراج بشكل غير مباشر.

ويُعَد الطرح العام الأولي جزءًا من خطة تخارج أعلنها جهاز الاستثمار العماني في الآونة الأخيرة؛ إذ إن شركة أوكيو، المساهم البائع، مملوكة بالكامل لجهاز الاستثمار العماني الذي يتوقع التخارج من 8 استثمارات في 2023 لجمع نحو 1.3 مليار دولار.

وتستهدف شركة أوكيو جمع نحو 500 مليون دولار من الاكتتاب العام لأسهم شركة أبراج، وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرغ.

وتعتزم أبراج للطاقة توزيع أرباح بنسبة 85% من أرباح عام 2022، خلال العام الجاري؛ إذ بلغت إيرادات أبراج في 2023 نحو 125 مليون ريال عماني (323 مليون دولار)، وبلغ العائد على حقوق الملكية 13.6% في الأشهر الـ9 الأولى من العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق