سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

رئيس أرامكو يوجه رسائل حاسمة بشأن استثمارات النفط والغاز وتحول الطاقة (فيديو)

حذّر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية الدكتور أمين الناصر، من أن القواعد البيئية وحوكمة الشركات "ESG" تضر بالاقتصاد العالمي وأمن الطاقة.

وأضاف الناصر، في تصريحات متلفزة، اليوم الأحد 12 فبراير/شباط (2023)، أن القواعد البيئية وحوكمة الشركات المنحازة ضد مصادر الطاقة التقليدية مثل النفط والغاز، تؤدي إلى نقص الاستثمارات؛ ما يؤدي بدوره إلى الإضرار بأمن الطاقة العالمي وحركة الاقتصاد، وفق ما نقل عنه موقع "العربية" الاقتصادي.

وأكد رئيس شركة أرامكو، خلال افتتاح "ملتقى السوق المالية السعودية 2023"، أن التوازن بين تمويل مصادر الطاقة الجديدة، ومواصلة دعم الطاقة التقليدية، يُعَد التحدي الأكبر أمام أسواق المال في قطاع الطاقة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الاستثمار في الطاقة التقليدية

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر، إن هناك حاجة إلى مواصلة الاستثمار في مصادر الطاقة التقليدية؛ لتجنب الأضرار التي يمكن أن تلحق بأمن الطاقة عالميًا، لافتًا إلى أن اختلال التوازن الاستثماري الحالي يُعَد أمرًا خطيرًا.

أرامكو
جانب من كلمة رئيس أرامكو السعودية أمين الناصر خلال ملتقى السوق المالية السعودية 2023

ولفت أمين الناصر إلى إنفاق نحو 1.1 تريليون دولار على عمليات تحول الطاقة العالمية خلال العام المنصرم 2022، إلا أنه أكد أن الاستثمار في المجالات الحرجة، ومنها التقاط الكربون وتخزينه، وإنتاج الهيدروجين، لم يتجاوز 1% من هذا الإنفاق.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أن تكلفة رأس المال لمشروعات النفط والغاز قد ارتفعت بشكل كبير، وذلك بسبب ارتفاع المخاطر المتصورة وندرة رأس المال، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع: "يعتقد كثير من المشاركين في سوق رأس المال أن البدائل جاهزة لاستبدال النفط والغاز على الفور، إلا أن أزمة الطاقة في أوروبا كشفت عن أن هذه البدائل ليست جاهزة لتحمل العبء الثقيل لارتفاع الطلب العالمي على الطاقة".

وفي هذا الإطار، طالب الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية بضرورة التعامل بواقعية مع الأزمة، مضيفًا: "عليكم بالواقعية.. فالعالم سيستمر في الاعتماد على النفط والغاز.. والبدائل ليست مهيأة لتلبية حجم الطلب العالمي".

ملتقى سوق المال السعودية 2023

انطلقت، اليوم الأحد 12 فبراير/شباط، فعاليات النسخة الثانية من ملتقى السوق المالية السعودية 2023، والتي جاءت برعاية رئيس مجلس هيئة السوق المالية في المملكة الدكتور محمد القويز.

ويُقام الملتقى على مدار يومي 12 و13 فبراير/شباط الجاري في العاصمة السعودية الرياض؛ حيث من المقرر أن تشهد فعاليات النسخة الحالية حضورًا كبيرًا من قادة الرأي والمصدرين والمستثمرين بالإضافة إلى الهيئات الحكومية.

ويأتي حديث الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر، خلال فعاليات افتتاح الملتقى، بهدف تحفيز المستثمرين على العودة إلى الاستثمار في مجال النفط والغاز والطاقة التقليدية، ولا سيما مع تراجع الاستثمارات فيها على مدار الأعوام الأخيرة.

ويختتم الملتقى أعماله بحفل لتوزيع جوائز النسخة الثالثة من جوائز السوق المالية السعودية، التي تهدف إلى تكريم المشاركين ممن تميزوا في مجال دعم تطوير السوق المالية السعودية، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم
    ابني فيصل متخرج من امريكا من اربع سنوات ولم يحصل على عمل رغم محاولاته الكثره من يسطيع مساعدتي للنظر في اوراقه وتوظيفه يتصل على رقمي
    0545764526
    خدمت وطني ٣٤ سنه وعلمت اولادي ولم اجد له وظيفه في بلدنا المعطاء ساعدوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق