رئيسيةالتقاريرتقارير الكهرباءكهرباء

اتفاقيات شراء الكهرباء في أوروبا تشتعل بسبب أزمة الطاقة.. وهذه الدولة الأبرز

خلال العام الماضي (2022)

هبة مصطفى

تأثرت اتفاقيات شراء الكهرباء في أوروبا خلال العام الماضي (2022) بأزمة الطاقة التي اندلعت في أعقاب الحرب الأوكرانية، وسجل عددها الإجمالي زيادة بنسبة 4.5% مقارنة بالعام السابق له (2021)، بحسب ما نشرته مجلة بي في ماغازين (PV Magazine).

واستحوذت إسبانيا على غالبية تلك الاتفاقيات، ما أهّلها إلى اقتناص لقب "أكبر أسواق القارة" خلال عام شهد تقلبات عدة، تفاقمت خلال النصف الثاني منه مع غياب الغاز الروسي عن القارة العجوز والسعي لملء مرافق التخزين استعدادًا للشتاء.

وكان لشركات القارة النصيب الأكبر من تلك الاتفاقيات خلال العام، بنسبة قاربت 80% من حيث العدد و83% من حجم التعاقدات، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

اتفاقيات الشراء في 2022

بلغ عدد اتفاقيات شراء الكهرباء في أوروبا الموقعة العام الماضي (2022) ما يُقدّر بنحو 161 اتفاقية، وهو عدد يرتفع بنسبة 4.5% عن العام السابق له (2021)، بحسب تقرير سنوي صادر عن شركة "بيكسابارك" لاستشارات مبيعات الطاقة المتجددة.

الكهرباء في أوروبا
مزرعة رياح بحرية - الصورة من European MSP Platform

ورغم ارتفاع أعداد تعاقدات شراء الطاقة المتجددة -أبرزها قفزتا شهر يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول- فإن سعة التعاقد بلغت 8.4 غيغاواط منخفضة عن عام (2021) بنحو 21%.

وحظيت الشركات بنحو 80% من أعداد الاتفاقيات الموقعة، و83% من سعة التعاقد، مسجلة نموًا بنحو 20% عن سعة عام (2021) البالغة 5.8 غيغاواط.

وقال مسؤول العمليات التشغيلية في "بيكسابارك"، لوكا بيدريتي، إن سوق اتفاقيات شراء الكهرباء في أوروبا شهدت نموًا خلال العام الماضي (2022) رغم أزمة الطاقة وتداعياتها على الأسواق ومعدل الطلب.

المطورون.. إسبانيا السوق الأبرز

وفق تقرير "بيكسابارك" كانت إسبانيا في صدارة أسواق القارة الموقعة على اتفاقيات شراء الكهرباء في أوروبا العام الماضي (2022)، بعدد بلغ 31 اتفاقًا بسعة 3.2 غيغاواط.

ومن أبرز الشركات الإسبانية الموقعة لاتفاقيات شراء الكهرباء المتجددة العام الماضي شركتا "غريناليا" و"إنديسا"، إذ حصلتا على 1.8 غيغاواط من إجمالي سعة اتفاقيات مدريد.

وبصورة إجمالية، كان أبرز مشتري الكهرباء المولدة عبر مصادر متجددة العام الماضي (2022): (شركة "ألكوا" الأميركية بسعة 1.830 ميغاواط، وشركة مايكروسوفت بسعة 900 ميغاواط، وأمازون بسعة 420 ميغاواط، ومجموعة "رينو" الفرنسية بسعة 350 ميغاواط، وشركة "ميتا" لوسائل التواصل الاجتماعي بسعة 300 ميغاواط).

أما البائعون فتصدرهم المورد الإسباني "غريناليا" بسعة 924 ميغاواط، وإنديسا الإسبانية أيضًا بسعة 906 ميغاواط، و"ستيت كرافت" النرويجية بسعة 687 ميغاواط، ومجموعة الطاقة المتجددة الأيرلندية "إنرجيا أند باور كابيتال" بسعة 534 ميغاواط، وفولتاليا الفرنسية بسعة 380 ميغاواط.

نتائج 2021

يبدو أن أزمة الطاقة لم تؤثر وحدها في نمو اتفاقيات شراء الكهرباء في أوروبا، إذ أدى ارتفاع أسعار الغاز خلال الربع الأخير من عام (2021) نحو زيادة الإقبال على شراء الإمدادات المولدة من مصادر متجددة.

ورصد تقرير "بيكسابارك" السابق (الراصد لأداء عام 2021) نموًا في اتفاقيات الشراء بنسبة 58% خلال العام المذكور، ووُقعت أكبر أحجام التعاقدات في نهاية العام (ديسمبر/كانون الأول).

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطور توليد أوروبا للكهرباء عبر الطاقة الشمسية خلال السنوات من 1997 حتى عام (2021)، بحسب بيانات شركة النفط البريطانية بي بي:

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أوروبا

ووزعت أحجام التعاقدات خلال عام (2021) البالغة 11.1 غيغاواط بين 6.5 غيغاواط لصالح الشركات، و4.6 لصالح المرافق، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة حينها.

وخلال تقرير شركة "بيكسابارك" عن أداء العام قبل الماضي، توقعت أن أسعار الطاقة في الربع الأخير من (2021) ستمتد آثارها إلى العام الماضي (2022) وما بعدها.

ورأى التقرير أن مستويات الأسعار واضطرابات الأسواق -حينذاك- من شأنها أن تكون دلالة لاختبار معايير تسعير اتفاقيات شراء الكهرباء في أوروبا خلال السنوات الـ10 المقبلة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق