أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةعاجلغازنفط

إيجبس 2023.. مصر تخطط لحفر 300 بئر للتنقيب عن النفط والغاز

الطاقة

تسعى مصر إلى تطوير قطاع الطاقة لديها؛ إذ أزاح وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا -خلال كلمته في أعقاب الافتتاح الرئاسي لفعاليات مؤتمر إيجبس 2023، اليوم الأحد 12 فبراير/شباط- الستار عن خطة لحفر ما يزيد على 300 بئر استكشافية.

وأوضح الملا أن القاهرة بدأت بالفعل التواصل مع الشركاء العالميين، والاتفاق على خطة حتى عام 2025، تشمل أعمال الحفر والتنقيب بهدف دخول تلك الآبار حيز الإنتاج بوتيرة سريعة.

وقال -خلال دورة مؤتمر إيجبس 2023 الحالية تحت عنوان "شمال أفريقيا والبحر المتوسط.. دعم إمدادات الطاقة العالمية والطلب المستدام"- إن انطلاق أعمال المؤتمر يتزامن مع معاناة المجتمع الدولي تداعيات مجموعة من التحديات امتدت آثارها إلى العالم بأسره.

تداعيات أزمة الطاقة

أوضح وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، أن قطاع الطاقة بالبلاد عكف على الاستفادة من مقومات القاهرة التنافسية بهدف مواجهة أزمة الطاقة وتطويعها.

وأردف -خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر إيجبس 2023- أن منتدى غاز شرق المتوسط أدى دورًا محوريًا في هذا الشأن؛ بما عكس الدور المصري في زيادة الصادرات بتعاون إقليمي.

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- حجم صادرات مصر من الطاقة وأبرز أرقام القطاع خلال عام:

صادرات مصر من الطاقة

وشدد على أن صادرات الغاز من مصر ودول شرق المتوسط شهدت زيادة إلى الأسواق الأوروبية بما يقدر بمرة ونصف المرة، خلال العام الماضي (2022)، في أعقاب إجراء عمليات الإسالة في القاهرة بتسهيلات.

وأكد أن صادرات الطاقة المصرية لم تقتصر على الغاز فقط؛ إذ شهدت الصادرات البترولية ارتفاعًا أيضًا بما بلغ 18.2 مليار دولار، وعزز الميزان التجاري النفطي في البلاد للعام الثالث على التوالي إلى أن زاد على 3 مليارات دولار.

جهود التطوير المحلي

أورد الوزير طارق الملا، في كلمته خلال مؤتمر إيجبس 2023، أن قطاع الطاقة في القاهرة اهتم بالمجال البحثي والاستكشافي؛ إذ شهدت منصة "بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج الرقمية"، منذ انطلاقها عام (2021)، طرح 4 مزايدات عالمية في هذا الإطار.

ويجري العمل على قدم وساق لطرح 3 مزايدات عالمية، خلال العام الجاري (2023)، أيضًا، بما يتلاءم مع خطط حفر الآبار الجديدة.

ورصد الملا جانبًا من جهود قطاع البترول المصري، خلال 8 سنوات ونصف السنة، في تعزيز البنية التحتية وتطويرها؛ ومن أبرزها: زيادة مواني وأرصفة استقبال ناقلات البوتاجاز، إضافة 79 مستودعًا لتخزين الخام والمشتقات، وتجديد خطوط النقل وإنشاء خطوط جديدة؛ بما رفع أطوالها الإجمالية إلى 1400 كيلومتر.

وشهدت تلك المدة أيضًا تنفيذ وتشغيل خطوط الغاز الرئيسة لدعم شبكة البلاد بما رفع طولها الإجمالي إلى 1000 كيلومتر.

ولم يغفل قطاع الطاقة المصري الاهتمام بمجال تكرير النفط إذ جرى تنفيذ 8 مشروعات جديدة افتُتح 3 منها، خلال العامين الماضيين، حسبما أوضح الملا خلال مشاركته في مؤتمر إيجبس 2023.

وسجل القطاع أعلى معدلات سنوية -للعام الرابع على التوالي- لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل بما يصل إلى 1.2 مليون وحدة، كما زاد عدد السيارات التي حُولت للعمل بالغاز الطبيعي إلى 500 ألف سيارة وارتفع معها عدد محطات تزويد السيارات بالغاز إلى 900 محطة.

إيجبس 2023
أبرز المشاركين في افتتاح فعاليات مؤتمر إيجبس 2023 - الصورة من صفحة وزارة البترول على تويتر (الأحد 12 فبراير)

جهود إقليمية ومناخية

لفت الوزير طارق الملا -خلال كلمته بمؤتمر إيجبس 2023- إلى أن مصر نجحت في تعزيز حق القارة الأفريقية في تحقيق الانتقال الطاقي بصورة تدريجية وعادلة، فيما يتعلق بقضية تغير المناخ.

وقال إن قطاع البترول المصري نجح في تمهيد الطريق لمشاركة صناعة النفط والغاز في قمة المناخ كوب 27 التي استضافتها مصر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأشار إلى أن تنظيم القطاع يومَ "خفض الكربون" للمرة الأولى في تاريخ قمم ومؤتمرات المناخ كان ضمن ثمار الجهود المصرية لتسليط الضوء على اهتمامات القارة الأفريقية.

وأعلن الملا -خلال أول أيام انعقاد مؤتمر إيجبس 2023- أنه بدءًا من دورة الانعقاد المقبلة للمؤتمر ستتحول فعالياته إلى "مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة".

وقال إن تلك الخطوة من شأنها توسعة نطاق الموضوعات المطروحة خلاله، ومن بينها التطرق إلى قضايا تحول الطاقة وخفض الانبعاثات والهيدروجين.

استثمارات الوقود الأحفوري

خاطب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي شركات النفط العالمية مؤكدًا تأثرها بالطلب على النفط والغاز السنوات الماضية؛ ما أثر في حجم الاستثمار في الوقود الأحفوري وحجم المعروض.

إيجبس 2023
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي - أرشيفية

وأرجع السيسي ارتفاع أسعار الطاقة إلى نقص المعروض خلال أزمتي جائحة كورونا واندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، حسبما نقلت صحيفة دار الهلال المحلية عن تصريحات له خلال تفقده معرض ومؤتمر إيجبس 2023، اليوم الأحد.

وقال: "علينا التعامل مع واقع الطلب ونموه خلال السنوات المقبلة، وعدم التأثر بالانطباعات".

وأشاد الرئيس المصري بمنتدى غاز شرق المتوسط والجهود المصرية لتعزيز التعاون مع أعمال البحث والتنقيب لشركات الغاز، مشيرًا إلى أن تلك الجهود ستخفف الأزمة العالمية.

وأوضح أن منتدى غاز شرق المتوسط سيلبي احتياجات أوروبا خلال الآونة المقبلة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق