أخبار الغازرئيسيةغاز

إيجبس 2023.. الغاز الإسرائيلي طريق مصر لزيادة صادراتها إلى أوروبا

الطاقة

تَصدَّر الغاز الإسرائيلي خطة مباحثات وزيرَي البترول المصري والطاقة الإسرائيلي، على هامش مؤتمر إيجبس 2023، ضمن جهود القاهرة لزيادة صادراتها إلى أوروبا.

والتقى وزير البترول المصري طارق الملا ووزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الأحد 12 فبراير/شباط (2023)، إذ بحثا عددًا من الموضوعات، من بينها زيادة إمدادات منطقة شرق المتوسط، عبر تسهيلات الغاز المصرية، وفق ما جاء في بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية.

يشار إلى أن الغاز الإسرائيلي يتجه إلى أوروبا بعد إسالته في مصر، لا سيما إلى ألمانيا التي عقدت اتفاقًا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (2022)، لاستيراده هذا الغاز، ضمن مساعيها لتأمين إمدادات إضافية من الطاقة خلال موسم الشتاء، وتعويض نقص الإمدادات الروسية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

التعاون بين مصر وإسرائيل

ناقش وزيرا البترول المصري والطاقة الإسرائيلي، على هامش معرض بترول مصر "إيجبس 2023"، زيادة إمدادات شرق المتوسط، عبر تسهيلات الغاز المصرية، ومن ثم تصديره إلى أوروبا، لتلبية جزء من احتياجات الطاقة هناك، في ظل الأزمة الجيوسياسية هناك.

كما ناقش الوزيران ملف تعاون شركة شيفرون العالمية مع كل من مصر وإسرائيل، بالإضافة إلى تنسيقهما المستمر معها، من أجل زيادة حجم أعمالها، وفق البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إيجبس 2023.. الغاز الإسرائيلي طريق مصر لزيادة صادراتها إلى أوروبا
لقاء وزير البترول المصري ووزير الطاقة الإسرائيلي - الصورة من صفحة وزارة البترول والثروة المعدنية في فيسبوك (12 فبراير 2023)

وقال وزير البترول المصري طارق الملا، إن ما تحقَّق في ملف ترسيم الحدود اللبنانية الإسرائيلية يفتح الباب أمام مزيد من اكتشافات الغاز الجديدة في منطقة شرق المتوسط، موضحًا أن التعاون أحد أهم الأسس الداعمة لتحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة.

بدوره، قال وزير الطاقة الإسرائيلي، إن حضوره مؤتمر إيجبس 2023، وهو أول زيارة خارجية له إلى مصر، يعكس انفتاحه على التعاون في ملف الطاقة، لا سيما الغاز الإسرائيلي، بما يمثّله من أهمية بالغة ظهرت آثارها جليّة خلال الآونة الأخيرة.

صفقة تصدير الغاز الإسرائيلي لأوروبا

يشار إلى أن منصة الطاقة المتخصصة كانت قد انفردت، في شهر مايو/أيار الماضي 2022، بتفاصيل صفقة تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا من خلال مصر، إذ كشفت عن مفاوضات دول القارة العجوز للحصول على الغاز من تل أبيب بعد إسالته في القاهرة.

إيجبس 2023.. الغاز الإسرائيلي طريق مصر لزيادة صادراتها إلى أوروبا
منصة حقل غاز ليفياثان - الصورة من موقع تايمز أوف إسرائيل

وفي أكتوبر/تشرين الثاني الماضي، حصلت منصة الطاقة المتخصصة على تفاصيل تطورات الملف فيما يتعلق بالمفاوضات مع الشركات التي تشارك في تصدير الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا، بعد تسييله في مصر، وذلك لعقد اتفاقات تجارية، لبدء الضخ إلى بروكسل.

وأخبر سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر كريستيان برغر منصة الطاقة، في تصريحات خاصة، بأن الشركات المشارِكة في المفاوضات تنتمي للقطاع الخاص، وأن المجال مفتوح أمام جميع الشركات التي تريد الانضمام إلى الاتفاقات.

لقاءات على هامش إيجبس 2023

على هامش مؤتمر إيجبس 2023، استقبل وزير البترول المصري طارق الملا وفدًا من شركة شيفرون العالمية، إذ ناقش مع رئيس الشركة للاستكشاف والإنتاج في أفريقيا والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية، كلاي نيف، التنسيق لتسريع تطوير الكشف الجديد للغاز بمنطقة امتياز نرجس البحرية بالبحر المتوسط، ووضعه على خريطة الإنتاج، بالتعاون مع شركات إيني الإيطالية وإيغاس وثروة.

وقال المسؤول في شيفرون، المشارك في إيجبس 2023، إن الشركة مهتمة بزيادة حجم أعمالها الجديدة المتعلقة باستكشاف الغاز في مصر، التي تعمل بها منذ مدة طويلة لتسويق المنتجات النفطية، إذ انضمت مؤخرًا للشركاء العالميين العاملين بها.

وأكد رئيس الشركة للاستكشاف والإنتاج في أفريقيا والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية، كلاى نيف، أن مصر تملك فرصًا واعدة في مجال البحث والاستكشاف وتنمية الحقول، إذ إن منطقة منطقة غرب المتوسط تعدّ إحدى المناطق المهمة، التي تخطط الشركة لتوسعة أعمالها بها.

بدوره، قال وزير البترول المصري، إن تكثيف شيفرون جهودها بمناطق امتيازها في مصر يوضح مدى جدّيتها ورغبتها في تحقيق النجاح، مبيّنًا أن اتفاق الجانبين على دراسة تشكيل فريق عمل يدعم جهود تسريع تنمية وتطوير الاكتشافات يمثّل إضافة جديدة تزيد من تسهيل وتقدم الأعمال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق