رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

أمين عام أوبك في إيجبس 2023: ملتزمون بدعم أسواق النفط والاستثمارات

وعلى المهتمين بتغير المناخ النظر بمنظور آخر

الطاقة

خلال افتتاح معرض بترول مصر إيجبس 2023 (EGYPS 2023)، قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك هيثم الغيص، إن المنظمة ملتزمة بدعم استقرار أسواق النفط، ودعم الاستثمارات لتلبية الطلب العالمي المتزايد، بجانب جهود خفض الكربون.

وأوضح الغيص، في كلمته خلال افتتاح المؤتمر بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد 12 فبراير/شباط (2023)، أن مصر ومنظمة الدول المصدرة للنفط بينهما تعاون كبير؛ حيث كانت القاهرة داعمًا رئيسًا لإعلان التعاون المعروف باسم تحالف "أوبك+"، وفق ما جاء في بيان لوزارة البترول المصرية.

وأشار أمين عام أوبك إلى أن المنظمة تتوقع أن تحتاج صناعة النفط إلى استثمارات تبلغ نحو 12 تريليون دولار بحلول عام 2045، بواقع 500 مليار دولار سنويًا، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الاستثمار في أمن الطاقة

قال أمين عام أوبك هيثم الغيص، إن هناك أهمية كبرى للاستثمار في أمن الطاقة، باعتبارها مكونًا رئيسًا للنشاط الاقتصادي، ولا سيما أنها تحقق وفرة الطاقة والاستقرار للأسواق، معتبرًا أن مؤتمر إيجبس 2023 (EGYPS 2023) فرصة لإثارة هذا الأمر.

إيجبس 2023

وأشاد برعاية الرئيس المصري لفعاليات معرض بترول مصر، معتبرًا أن حضوره للافتتاح يعكس اهتمامه بصناعة الطاقة بشكل عام، وصناعة النفط والغاز بشكل خاص؛ ما يؤكد دور مصر الريادي في أسواق الطاقة العالمية.

وأشار الغيص إلى احتفال منظمة أوبك في القاهرة، أمس السبت 11 فبراير/شباط، بـ"اتفاق المعادي" التاريخي، الذى تم التوصل إليه من جانب الدول الـ5 المؤسسة للمنظمة في عام 1959 بنادي المعادي واليخت، الذي مهّد الطريق أمام إنشائها لاحقًا في بغداد عام 1960.

التعاون بين مصر وأوبك

قال هيثم الغيص، على هامش فعاليات مؤتمر إيجبس 2023، إن مصر والمنظمة تعملان معًا بشكل دائم، خاصة دور القاهرة الداعم لإعلان تحالف "أوبك+"، الذي أكدت مجموعة الـ20 والدول المستهلكة الرئيسة دورَه الإيجابي والبنّاء لدعم استقرار أسواق النفط العالمية.

وأوضح أن أوبك ملتزمة بدعم استقرار السوق والاستثمارات، لتلبية الطلب المتزايد ودعم جهود خفض الكربون، موضحًا أن توقعات المنظمة الأخيرة أظهرت أن الطلب على الطاقة آخذ في التزايد، وقد يصل لمستويات ما قبل جائحة كورونا خلال العام الجاري 2023.

وأشار الأمين العام للمنظمة إلى أن تزايد الطلب على الطاقة سيأتي في ظل معاناة تواجهها صناعة النفط، على خلفية تراجع الاستثمارات بشكل كبير خلال السنوات الماضية، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إيجبس 2023 وأمن الطاقة

على هامش معرض بترول مصر إيجبس 2023 (EGYPS 2023)، دعا أمين عام أوبك هيثم الغيص، جميعَ المعنيين بتغير المناخ للنظر إلى القضية بمنظور مختلف، والعمل على تحول للطاقة يضمن أمن الطاقة للجميع.

وأوضح أن استضافة مصر لقمة المناخ كوب 27، مكّنتها من توفير منصة إستراتيجية لدعم تحول متوازن وعادل للطاقة، لافتًا إلى أن قمة المناخ كوب 28، التي ستنعقد خلال العام الجاري 2023 في دولة الإمارات، العضو في أوبك، تمثل فرصة جديدة للتوصل إلى حلول جماعية ومستدامة.

إيجبس 2023
جانب من افتتاح معرض بترول مصر "إيجبس 2023"

يُشار إلى أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، افتتح، اليوم الأحد، معرض بترول مصر "إيجبس 2023"، الذي يشهد حضورًا واسعًا للمسؤولين عن قطاع الطاقة في عدد كبير من الدول، بالإضافة إلى مسؤولي كبريات شركات الطاقة العالمية، ومتخصصين من كل قطاعات الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق