رئيسيةأخبار النفطنفط

مسؤول: بطاقات الوقود في العراق تستعد للتعميم

الطاقة

تسعى الحكومة إلى تعميم تجربة بطاقات الوقود في العراق، من خلال خطة لبناء قاعدة بيانات شاملة لجميع محافظات الدولة، بهدف أتمتة قطاع توزيع المنتجات النفطية.

ولفت مدير شركة المنتجات النفطية، حسين طالب، اليوم السبت 11 فبراير/شباط (2023)، إلى تجهيز خطة شاملة، تهدف إلى بناء قاعدة بيانات كاملة لجميع محافظات العراق، بشأن البطاقة الوقودية، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء العراقية "واع".

وقال طالب إن بطاقات الوقود في العراق، الخاصة بحصة البنزين، تدخل ضمن تنفيذ فقرات البرنامج الحكومي الذي يتبناه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني؛ حيث أوصت شركة التوزيع برقمنة قطاع توزيع الوقود، وتطوير المحطات وصيانتها، وفق تصريحات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

خطة تشمل جميع المحافظات

أوضح مدير شركة المنتجات النفطية أن تعميم بطاقات الوقود في العراق، استدعى وضع خطة شاملة لبناء قاعدة بيانات كاملة لجميع المحافظات، لافتًا إلى أن البطاقة نفّذت في محافظتي كركوك ونينوى، وشهدت نجاحًا في العملية التجهيزية.

الوقود في العراق
محطة للتزود بالوقود - أرشيفية

وأشار طالب إلى أن الهدف من بطاقات الوقود في العراق ليس تقليل الكميات التي يحصل عليها المواطنون من المشتقات النفطية المختلفة، بنزين وديزل وخلافه، وأن الهدف هو الوقوف على حجم الاستهلاك الحقيقي من جانب المواطنين، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال إن الشركة تواصل مشروع إكمال قاعدة البيانات لمحافظتي صلاح الدين وديالى، خلال المدة المقبلة، وبعدها ستكمل قاعدة بيانات المحافظات الأخرى، لاستكمال الإجراءات خلال العام الحالي 2023، بهدف الوصول إلى تجهيز أصحاب المركبات بموجب بطاقة وقودية.

جمع معلومات سنوية

من جانبه، أوضح معاون مديرية شركة المنتجات النفطية في محافظة صلاح الدين، عدنان أحمد خلف، أن المديرية تواصل عملية بناء قاعدة البيانات في كل قضاء وحي ومنطقة.

ولفت عدنان أحمد خلف إلى أن المديرية تحصل على المعلومات بشكل سنوي من بطاقتي السكن والتموين، بالإضافة إلى هوية الأحوال المدنية وسنوية المركبة، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار المسؤول في شركة المنتجات النفطية إلى أن النظام المغلق في محافظتي الموصل وكركوك تسبب في زخم كبير في المحافظة للحصول على زيت الكاز، موضحًا أن المديرية تواصلت مع الجهات المسؤولة في بغداد، لتجعل النظام مغلقًا بكل أقضية المحافظة، وفي حالة الموافقة سيبدأ المشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق