طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةرئيسية

خطط المفاعلات النووية في الهند معلقة بسبب خلاف مع فرنسا

رجب عز الدين

تترقب خطط إنشاء المفاعلات النووية في الهند حل بعض المشكلات القانونية والفنية والمالية مع فرنسا، أكبر بلد معتمد على الطاقة النووية في توليد الكهرباء عالميًا.

وقال وزير الدولة للطاقة النووية جيتندار سينغ، إن حكومته تسعى بجدية لحل المشكلات العالقة مع فرنسا بخصوص بناء المفاعلات الجديدة في البلاد، وفقًا لموقع ذا إيكونوميك تايمز (economic times).

وأعلنت الحكومة خططًا لإنشاء 6 من المفاعلات النووية في الهند جديدة بقدرة 1650 ميغاواط في مدينة راتنا جيري بولاية ماهارشترا، ثالث أكبر الولايات الهندية من حيث المساحة، والثانية من حيث عدد السكان.

وتأمل الحكومة في إطلاق برامج تنفيذ المفاعلات النووية في الهند، بالتعاون مع الشركات الفرنسية الرائدة في صناعة الطاقة النووية منذ عقود، إلا أن بعض الخلافات مع الجانب الفرنسي لم تُحسم بعد.

وتعتمد فرنسا على المفاعلات النووية في توليد الكهرباء بنسبة 75%، وهى أعلى نسبة في أوروبا و العالم؛ ما أكسبها خبرة فنية متراكمة في صناعة المفاعلات وتشغيلها، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

خلافات حول حدود المسؤولية

المفاعلات النووية في الهند
وزير الدولة الهندي للطاقة النووية جيتندار سينغ في البرلمان - الصورة من daily excelsior

وأخطر وزير الدولة للطاقة النووية، البرلمان الهندي، بوجود خلافات عالقة مع فرنسا حول قضايا المسؤولية الفنية والمالية والمدنية للمشروعات النووية المرتقبة.

وبمجرد اكتمال المشروعات الجديدة لإنشاء المفاعلات النووية في الهند، ستُصبح منطقة راتنا جيري أكبر موقع للطاقة النووية في البلاد بسعة 9900 ميغاواط، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل وزارة الطاقة النووية في الهند بالتوازي على مشروعات مفاعلات نووية جديدة في 4 ولايات هندية أخرى في إطار الخطة المعلنة منذ عام 2017.

الخطط تشمل 4 ولايات

أقر مجلس الوزراء في عام 2017، خطة لإنشاء سلسلة من المفاعلات النووية في الهند، في 4 ولايات بتكلفة 1.05 كرور روبية هندية (125 مليون دولار).

وتضم الخطط إنشاء مفاعلين في كل ولاية من الولايات التالية: كارناتاكا، هاريانا، ماديا براديش، إضافة إلى ولاية راجستان أكبر ولايات الهند من حيث المساحة.

ووضعت وزارة الطاقة النووية الهندية برامج لتنفيذ هذه المشروعات النووية على مراحل تنتهي بحلول عام 2031، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

* (الكرور = 10 ملايين روبية)

وتوسعت الهند في مشروعات الطاقة النووية بدرجة كبيرة، خلال السنوات الماضية، إضافة إلى مشروعات الطاقة المتجددة بفرعيها الرئيسين، الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ارتفاع التوليد 50%

ارتفع إجمالي توليد الكهرباء من المفاعلات النووية في الهند إلى 47.1 مليون وحدة، خلال عام 2022، مقارنة بنحو 35.3 مليون وحدة، خلال العام السابق له 2021، بنسبة ارتفاع تتراوح بين 40 و50% مقارنة بمستوياتها التوليد خلال 8 سنوات.

وخصصت الحكومة ميزانية قدرها 3 آلاف كرور (30 مليار روبية) لتعزيز مشروعات الطاقة النووية على المستوى الوطني خلال السنوات الـ10 المقبلة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

واستحوذت ولايات الجنوب والغرب الهندي على أغلب مشروعات الطاقة النووية في السابق، وتستهدف الحكومة نشرها في أجزاء أخرى من البلاد على أمل في مضاعفة قدرة التوليد 3 مرات بحلول عام 2025.

(الروبية الهندية = 0.012 دولارًا أميركيًا)

القطاع العام لأول مرة

المفاعلات النووية في الهند
محطة طاقة نووية في الهند - الصورة من موقع the federal

وسمحت الحكومة الهندية -مؤخرًا- لشركات القطاع العام بالدخول في مشروعات مشتركة لتوليد الطاقة النووية لأول مرة في تاريخ البلاد، مع دراسة دخول القطاع الخاص في المستقبل.

ويتعاون في هذه المشروعات كل من شركة الكهرباء الحكومية "إن تي بي سي"، وشركة الطاقة النووية الحكومية "إن بي سي آي إل"، إضافة إلى مؤسسة النفط الهندية (آي أو سي).

وبدأ العمل في مشروعين من هذه المشروعات بالفعل وحقق تقدمًا ملحوظًا، وفقًا لوزير الدولة للطاقة النووية جيتندار سينغ.

ويشير الوزير إلى أول مشروعين خطط لهما التحالف الحكومي، في ولاية هاريانا شمال الهند بطاقة 1400 ميغاواط.

وتعتمد الهند حاليًا على الفحم في توليد 70% من احتياجات الكهرباء، وتخطط لخفض الاعتماد عليه تدريجيًا عبر مشروعات الطاقة المتجددة بمختلف بفروعها؛ أملًا في الوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2070، بفارق 20 عامًا عن أوروبا وأميركا، و10 سنوات عن الصين.

الاعتماد على روسيا

تُعَد المفاعلات النووية أحد مصادر الطاقة البديلة التي تستهدف الهند التوسع فيها خلال السنوات الـ10 المقبلة، رغم مخاطرها الإشعاعية المعروفة.

وتعتمد الهند على روسيا في استيراد بعض أنواع الوقود النووي المتطور لتغذية مفاعلاتها النووية، إضافة إلى الخبرة الفنية الفرنسية في إنشاء المفاعلات وتشغيلها.

واشترت نيودلهي في 21 ديسمبر/كانون الأول 2022، كميات من الوقود النووي الروسي من شركة روساتوم الروسية الحكومية، لتغذية محطة كودانكولام النووية الواقعة جنوب البلاد.

ويتميز الوقود الروسي (TVS-2M) بقدرة تشغيل أطول للمفاعلات تصل إلى 18 شهرًا، ما يزيد 6 أشهر عن دورة الوقود المستخدم حاليًا (UTVS) والذي لا تتجاوز قدرته 12 شهرًا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويضم أسطول المفاعلات النووية في الهند، في الوقت الحالي، قرابة 22 مفاعلًا نوويًا بقدرة إجمالية 6780 ميغاواط، وتخطط نيودلهي لإضافة 10 مفاعلات إلى الخدمة بحلول 2031؛ ما قد يرفع من قدرة التوليد إلى 22.4 ألف ميغاواط بنهاية العقد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق