سياراتالتقاريرتقارير السياراترئيسية

السيارات الكهربائية في الصين تستحوذ على ثلثي المبيعات العالمية (دراسة)

خلال عام 2022

محمد عبد السند

تمضي سوق السيارات الكهربائية في الصين بسرعة الصاروخ، متفوقة على نظيراتها في العالم، وهو ما بدا واضحًا في مبيعاتها خلال العام المنصرم (2022)، وفق ما أورده موقع قناة "سي جي تي إن" الصينية.

ويتزايد الإقبال عالميًا على شراء تلك المركبات النظيفة، على الرغم من اتجاه حكومات العديد من الدول خفض الدعم المقترن بشراء تلك السيارات صديقة البيئة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة

وخلُصت نتائج دراسة بحثية حديثة إلى أن السيارات الكهربائية في الصين استحوذت على ثلثي المبيعات العالمية لتلك المركبات التي تعمل بالبطاريات في العام المنقضي (2022).

قفزة في المبيعات

ذكرت الدراسة -التي نشرتها شركة "بي دبليو سي" العالمية الرائدة في مجال الاستشارات والتدقيق- أن مبيعات السيارات الكهربائية العالمية سجلت نموًا بنسبة 70% على أساس سنوي في عام 2022.

وأضافت الدراسة أن سوق السيارات الكهربائية في الصين -الأكبر من نوعها في العالم- قد حافظت على "توسعها الدراماتيكي في السنوات الأخيرة".

وقفزت مبيعات السيارات الكهربائية في الصين بنحو 85%، وفق الدراسة التي استندت في نتائجها إلى تحليلات أرقام التسجيلات الجديدة للمركبات في 14 سوقًا مُختارة بعناية.

وقال الشريك في "بي دبليو سي" فليكس كونرت: "نحن نراقب من كثب الآن التحول صوب المستوى التالي".

يوضح التصميم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- عدد السيارات الكهربائية لكل 1000 مقيم في عام 2020:

أكبر الدول المهيمنة على مبيعات السيارات الكهربائية من حيث نصيب الفرد

نمو قوي في أميركا وأوروبا

تطرّقت الدراسة إلى سوق السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة الأميركية، قائلة إنها شهدت نموًا قويًا، أسوةً بنظيرتها الصينية، في حين نمت أسواق السيارات الكهربائية الـ5 الكبرى في أوروبا بنسبة 28% فقط، في العام الفائت (2022).

وفي ألمانيا، أكبر سوق للسيارات الأوروبية على الإطلاق، نمت المبيعات بنسبة 32% على مدار العام الماضي بأكمله.

وتُعد تلك هي المرة الأولى التي تتجاوز فيها حصة السوق الألمانية من السيارات الكهربائية، نظيرتها من سيارات الوقود الأحفوري.

وفي هذا الصدد، قال كونرت: "المستهلكون فطنوا الآن على ما يبدو إلى أهمية التمتع بفوائد اقتناء السيارات الكهربائية إلى الحد الذي أبدى فيه الكثيرون منهم استعدادًا لشرائها في المستقبل، حتى دون الحصول على الحوافز الحكومية المرتبطة بها".

ومع ذلك، فقد أظهرت أرقام حديثة لشركة "إرنست أند يانغ" المتخصصة في الاستشارات المهنية، أن مبيعات السيارات قد تراجعت إلى مستوى قياسي منخفض في عام 2022، بتراجع نسبته 5%، قياسًا بالعام السابق (2021) الضعيف جدًا نسبيًا.

يبيّن الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم:

مبيعات السيارات الكهربائية تسجل قفزات سنوية مع توجه العالمي إلى تقليل الانبعاثات

فولكسفاغن تسرّع وتيرة كهربة أسطولها

في غضون ذلك، تراجعت عمليات تسليم السيارات من قبل "فولكسفاغن"، عملاقة صناعة السيارات الألمانية بنسبة 7% على أساس سنوي، إلى 8.26 مليون وحدة عالميًا، في عام 2022، في حين يقود نقص المعروض إلى توقفات مؤقتة في الإنتاج.

ومع ذلك، وتماشيًا مع تطورات السوق عمومًا، ارتفعت تسليمات الشركة من السيارات الكهربائية بنسبة 26% إلى 572 ألفًا و100 وحدة، في عام 2022.

وذكرت "فولكسفاغن" أنها قد أحرزت "تقدمًا كبيرًا" في تحولها نحو كهربة أسطولها من السيارات، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال العام المنصرم (2022)، قرّرت الحكومة الألمانية خفض دعم المدفوعات الممنوحة للسيارات الكهربائية الجديدة، مبررة ذلك بأن تلك المركبات قد أصبحت جاذبة للمشترين، حتى دون الحصول على الدعم المُخصص لها، وفق ما ذكره موقع "ذا دريفين" المتخصص.

وحصل مشترو السيارات الكهربائية في عام 2022 على 6 آلاف يورو (6 آلاف و420 دولارًا أميركيًا) من الحكومة في البلد الأوروبي، عند شراء سيارة جديدة، بجانب 3 آلاف يورو (3 آلاف و210 دولارات) من شركات صناعة السيارات نفسها.

مبيعات السيارات الكهربائية في الصين
محطة لشحن السيارات الكهربائية - الصورة من رويترز

انخفاض الدعم

في بداية العام الجاري (2023)، تراجع الدعم الممنوح للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات أو حتى التي تعمل بخلايا الوقود، إلى ما يتراوح من 3 آلاف إلى 4 آلاف و500 يورو.

وفي هذا السياق، قالت رابطة صناعة السيارات الألمانية "في دي إيه" إن انخفاض الدعم سيقلّل على الأرجح مبيعات السيارات الكهربائية خلال عام 2023.

وتوقعت الرابطة أن تلامس مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات في ألمانيا نحو 510 آلاف وحدة في 2023، بزيادة نسبتها 8% عن العام الفائت (2022).

كما توقعت أن تبلغ مبيعات السيارات الهجين، قرابة 150 ألف وحدة، بانخفاض نسبته 30%، مقارنة بعام 2022، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقدّرت "في دي إيه" أن يهبط إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية في ألمانيا بنسبة 8% في عام 2023.

وقال رئيس "في دي إيه"، هلديغارد مولر: "بالنظر إلى انخفاض مدفوعات الدعم، من المهم تعزيز ثقة الأشخاص في التحول صوب السيارات الكهربائية بطرق مختلفة بغية المحافظة على المسار الصعودي للمبيعات".

لكن مولر أشار إلى أن العملاء لا يستطيعون الاعتماد على خيارات شحن سهلة في أي وقت وبأي مكان، وهو ما ينبغي التعامل معه بسرعة لضمان الحفاظ على جاذبية السيارات الكهربائية لدى المشترين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق