التقاريرانفوغرافيكتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

نتائج أعمال إكوينور النرويجية تقفز لأعلى مستوى في 8 سنوات (رسم بياني)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

قفزة كبيرة شهدتها نتائج أعمال إكوينور النرويجية في 2022، مع ارتفاع أسعار الغاز لمستويات قياسية على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، إلى جانب العديد من الاكتشافات الضخمة خلال السنوات الأخيرة، التي انعكست على الإنتاج والأداء المالي للشركة مقارنة بالسنوات الـ8 الأخيرة.

وبعدما خفضت شركة غازبروم الروسية صادرات الغاز إلى أوروبا، عقب أزمة غزو أوكرانيا، أصبحت شركة الطاقة النرويجية أكبر مورّد للغاز إلى القارة العجوز؛ إذ عملت على تعزيز إنتاجها وصادراتها، لتلبية الطلب الأوروبي المتزايد، مع الاستفادة من قفزة أسعار الغاز.

وسجّلت أسعار الغاز الأوروبية -وفق مؤشر تي تي إف الهولندي- مستوى قياسيًا في 26 أغسطس/آب 2022، عند 345.7 يورو (372 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، قبل أن تُقلّص مكاسبها لتنهي العام عند مستوى 78.21 يورو (84 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، بزيادة سنوية 30%، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبفضل مكاسب أسعار الغاز، شهدت نتائج أعمال إكوينور في 2022، تحقيق صافي ربح قياسي بلغ 28.74 مليار دولار، بزيادة تتجاوز 235% على أساس سنوي.

نتائج أعمال إكوينور النرويجية

تأتي قفزة أرباح شركة إكوينور العام الماضي استمرارًا للتعافي من تداعيات وباء كورونا، الذي بدأته عام 2021، بتحقيق صافي ربح بقيمة 8.57 مليار دولار.

وفي 2020، سجّلت الشركة النرويجية خسائر قدرها 5.49 مليار دولار، مع تداعيات وباء كورونا على قطاع الطاقة بصفة عامة، وسط انهيار الطلب وتراجع الأسعار، لتنهي بذلك سلسلة من الأرباح استمرت لنحو 3 سنوات.

وبالعودة إلى نتائج أعمال إكوينور القوية في 2022، فقد حققت الشركة أرباحًا تشغيلية معدّلة بلغت مستوى قياسيًا عند 74.94 مليار دولار العام الماضي، مقابل 33.48 مليار دولار في 2021.

وأدّت الأرباح القياسية واستمرار الانضباط الرأسمالي إلى تحقيق تدفق نقدي حر بقيمة 23.4 مليار دولار خلال العام الماضي، مقارنة مع 24.98 مليار دولار 2022.

كما صعد إجمالي إيرادات الشركة النرويجية بنحو 66% على أساس سنوي، ليصل إلى 150.80 مليار دولار في 2022، وفق الأرقام التي أظهرتها نتائج أعمال إكوينور.

وتعليقًا على الأداء المالي، قال الرئيس التنفيذي لإكوينور، أندرس أوبيدال، إن الشركة استجابت إلى أزمة الطاقة في 2022 وأسهمت في معالجتها، ما دفعها لتحقيق أداء تشغيلي قوي ونتائج قياسية.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- صافي أرباح شركة إكوينور ضمن شركات النفط الكبرى في 2022:

أرباح شركات النفط الكبرى في 2022

اكتشافات إكوينور في 2022

تلبيةً للطلب الأوروبي المتزايد، كثّفت إكوينور جهود الاستكشاف والإنتاج خلال العام الماضي، كان آخرها إعلان استئناف الإنتاج من حقل نيورد في البحر النرويجي أواخر ديسمبر/كانون الأول 2022، بعد التأخير الذي تسبَّب فيه فيروس كورونا.

وسبق ذلك -في الشهر نفسه- إعلان إكوينور تنفيذ خطة تطوير حقل أوسبرغ للغاز في بحر الشمال، بهدف زيادة الإنتاج بمقدار 196 مليون برميل من النفط المكافئ، ما يجعله ضمن أكبر 3 حقول في البلاد، في إطار سعي الشركة النرويجية لزيادة صادراتها إلى أوروبا.

وقادت إكوينور النرويج لتَصدُّر العالم إلى جانب غايانا من حيث عدد اكتشافات النفط والغاز خلال العام الماضي؛ كان أبرزها اكتشافًا للنفط والغاز بالقرب من حقلَي "ترول" و"فرام" في بحر الشمال، باحتياطيات أولية تصل إلى 50 مليون برميل من النفط المكافئ خلال أبريل/نيسان 2022.

كما أعلنت شركة إكوينور -في مايو/أيار- اكتشافًا نفطيًا بالقرب من حقل يوهان كاستبيرغ، باحتياطيات تتراوح بين 37 و50 مليون برميل.

ومع هذه الاكتشافات، من المتوقع ارتفاع إنتاج إكوينور من النفط والغاز بنسبة 3% خلال العام الجاري (2023)، بعد انخفاضه بنحو 2% على أساس سنوي إلى 2.04 مليون برميل يوميًا من النفط المكافئ في عام 2022، حسبما أظهرته نتائج أعمال إكوينور في 2022.

ويرصد الإنفوغرافيك الآتي أداء إكوينور النرويجية ضمن أكثر الشركات تحقيقًا لاكتشافات النفط والغاز عالميًا في أول 7 أشهر من 2022:

اكتشافات النفط والغاز

أداء سهم إكوينور

كان لإعلان نتائج أعمال إكوينور انعكاس إيجابي على أداء السهم في تعاملات أمس الأربعاء (8 فبراير/شباط 2023)، ليقلّص خسائره منذ بداية العام إلى 9.2%، مع تراجع أسعار الغاز.

وارتفع سهم إكوينور النرويجية المُدرج في بورصة أوسلو بنسبة 6.8% في تعاملات الأربعاء، ليصل سعره إلى 319.95 كرونة نرويجية (31.67 دولارًا أميركيًا).

وكان سهم الشركة النرويجية قد حقق مكاسب قوية تقارب 50% في العام الماضي، على خلفية ارتفاع أسعار الغاز، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ورغم ذلك، سيطر اللون الأحمر على أداء السهم منذ بداية 2023، مع انخفاض أسعار الغاز الأوروبية بأكثر من 30% هذا العام حتى الآن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق