رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازطاقة متجددةعاجلغاز

قفزة بأسعار الغاز في كوريا الجنوبية.. ومسؤول: حتمية بسبب الزيادات العالمية

شهدت أسعار الغاز في كوريا الجنوبية قفزة كبيرة، خلال الأيام الماضية، وسط تزايد الطلب المحلي لمواجهة الأجواء الباردة.

وفي هذا الإطار، قال وزير الصناعة لي تشانغ-يانغ، اليوم الخميس 9 فبراير/شباط، إن الزيادات الأخيرة في سعر الغاز في كوريا الجنوبية كانت حتمية بسبب ارتفاع الأسعار العالمية.

وأشار إلى أن الحكومة ستواصل رفع معدلات أسعار الغاز تماشيًا مع عوامل السوق مع تقديم الدعم للفئات الضعيفة، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة نقلًا عن وكالة يونهاب.

احتجاجات شعبية

جاءت تصريحات وزير الصناعة خلال جلسة برلمانية وسط احتجاج شعبي على الارتفاع الأخير في فواتير التدفئة.

وأظهرت بيانات حكومية أن أسعار الغاز الشهرية ارتفعت بأكثر من 30%، الشهر الماضي، على أساس سنوي.

أسعار الغاز في كوريا الجنوبية
محطة لضخ الغاز – أرشيفية

وقال لي: "في العام الماضي، ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي العالمية بما يصل إلى 10 أضعاف بسبب الأزمة الأوكرانية وعوامل أخرى، وفي خطوة لضمان إمدادات طاقة مستقرة، عكست الحكومة جزءًا من العوامل في المعدلات".

وشدد وزير الصناعة على أن الحكومة ستواصل تحركاتها لتطبيع أسعار الطاقة على مراحل وفق مبادئ السوق"، مع الدفع باتجاه الانتقال إلى هيكل منخفض الاستهلاك وعالي الكفاءة.

وأضاف أن الزيادة الحتمية في الأسعار والطلب المتزايد في فصل الشتاء زادا العبء على الناس، موضحًا أن الحكومة ستُنفِّذ إجراءات لدعم الفئات الضعيفة بشكل أفضل".

وتعد كوريا ثالث أكبر مستورد في العالم للغاز المسال، وأظهرت بيانات أنه خلال النصف الأول من العام الماضي (2022) استوردت 2.3 مليون طن من الغاز المسال.

دعم فواتير التدفئة

أعلنت الحكومة الكورية، في بداية فبراير/شباط، مجموعة من الإجراءات لمساعدة الفئات الضعيفة في البلاد على التعامل مع ارتفاع فواتير التدفئة وأسعار الطاقة.

وجاءت الخطوة وسط تصاعد الاحتجاجات على ارتفاع فواتير التدفئة بسبب ارتفاع أسعار الغاز عالميًا.

بموجب الإجراءات ستتلقى نحو 1.7 مليون أسرة فقيرة و400 ألف أسرة منخفضة الدخل دعمًا لفاتورة التدفئة الحكومية بقيمة 592 ألف وون (479 دولارًا أميركيًا) لأشهر الشتاء من ديسمبر/كانون الأول إلى مارس/آذار.

وكان الرئيس الكوري يون سيوك يول، قد وافق على تخصيص 100 مليار وون (81.4 مليون دولار) من الأموال الاحتياطية الحكومية لاستخدامها في حالات الطوارئ في دعم الفئات الضعيفة بتغطية فواتير التدفئة المرتفعة.

وفقًا لهيئة الإحصاء الكورية، ارتفعت أسعار الغاز الشهرية المحلية بنسبة 34% في ديسمبر/كانون الأول مقارنة بالعام الذي سبقه.

صادرات الألواح الشمسية

من جهة أخرى، قالت وزارة الصناعة، اليوم الخميس، إن صادرات كوريا الجنوبية من الألواح الشمسية والأجزاء الأخرى قفزت بنسبة 38% على أساس سنوي في عام 2022 على خلفية جهود الدول الكبرى لتوسيع تطوير الطاقة المتجددة.

أسعار الغاز في كوريا الجنوبية وصادرات الألواح الشمسية

وبلغت صادرات الألواح الشمسية والخلايا الشمسية والرقائق الشمسية وغيرها من العناصر 1.64 مليار دولار في العام الماضي، مقارنة بـ1.19 مليار دولار قبل عام، وفقًا لوزارة التجارة والصناعة والطاقة.

وأضافت أن الواردات نمت بنسبة 4% على أساس سنوي لتصل إلى 1.23 مليار دولار؛ ما أدى إلى فائض تجاري قدره 410 ملايين دولار.

وأظهرت البيانات أن صادرات الألواح الشمسية زادت بأكثر من الضعف على أساس سنوي لتصل إلى 1.55 مليار دولار، بينما انخفضت صادرات الخلايا الشمسية بنسبة 92.2% لتصل إلى 28.5 مليون دولار.

وقالت الوزارة إن الطاقة الإنتاجية العالمية للشركات الكورية الجنوبية من المتوقع أن تنمو على خلفية استثماراتها المتزايدة في الولايات المتحدة، على وجه الخصوص، على قانون خفض التضخم الأميركي الذي سيعزز صادرات البلاد من الخلايا والسلع الوسيطة الأخرى.

وقال مسؤول في الوزارة: "نما الطلب على وحدات الطاقة الشمسية وعناصر أخرى في سلسلة القيمة؛ إذ سعت البلدان إلى تحقيق أهداف الحياد الكربوني، وتوسيع تطوير الطاقة المتجددة في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية، من بين قضايا أخرى".

وأضاف أن الحكومة ستقدم الدعم لتطوير الجيل القادم من الخلايا الشمسية الترادفية ومشروعات بحثية مختلفة لتأمين التقنيات المتقدمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق