منوعاتتقارير منوعةرئيسية

ترافيغورا تتعرّض للاحتيال بعد تسلم شحنات خالية من النيكل

وتواجه خسائر بأكثر من نصف مليار دولار

محمد عبد السند

تمر ترافيغورا، رائدة تجارة السلع العالمية، بظرف بالغ الحساسية في مشوارها المهني الحافل بتجارة المعادن، على خلفية واقعة احتيال تتعلق بمعدن النيكل، ما قد يزلزل ثقة العملاء في إجراءات الفحص والتدقيق المُتبعة من قبل المجموعة.

وأضحى مستقبل الشركة متعددة الجنسيات -التي تتخذ من سنغافورة مقرًا لها- على المحك، إذ تواجه خسائر فادحة على الأرجح جراء واقعة الاحتيال المذكورة، ما سيؤثر بالسلب في مسار النمو الصعودي الذي تمضي فيه الشركة خلال السنوات الـ10 الأخيرة.

وفي ضوء هذا السيناريو، تواجه ترافيغورا خسائر محتملة بأكثر من نصف مليار دولار أميركي، بعدما اكتشفت خلو شحنات معدنية اشترتها من معدن النيكل الذي كان يُفترض أن تحتوي عليه تلك الشحنات، حسبما أوردت شبكة "بلومبرغ" الأميركية.

وقضت "ترافيغورا" الشهرين الأخيرين في محاولة كشف ملابسات ما يبدو عملية احتيال وقعت فيها.

وشرعت "ترافيغورا" في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد شركات عدة مملوكة لرجل الأعمال الهندي براتيك غوبتا، من بينها "تي إم تي ميتالز"، جنبًا إلى جنب مع شركات تابعة لمجموعة "يو دي تريدنغ غروب"، حسبما ذكر بيان صادر عن "ترافيغورا".

النيكل المفقود

توجه حادثة النيكل المفقود ضربة موجعة إلى الشركة التي شهدت نموًا سريعًا في العقد الماضي، لتصير واحدة من كبرى شركات تجارة السلع في العالم.

كما تمثّل الواقعة نقطة سوداء في تاريخ صناعة تجارة المعادن، التي كابدت في السنوات الأخيرة ويلات حوادث متنوعة، تتدرج من تزوير إيصالات رسمية، وتزوير وثائق شحن، وصولًا إلى حاويات تكتظ بأحجار مطلية.

ترافيغورا
معدن النيكل معد للتصنيع - الصورة من موقع "إنفستينغ"

وسجلت "ترافيغورا" خسائر قيمتها 577 مليون دولار، نتيجة عملية الاحتيال سالفة الذكر، رغم أن الكُلفة النهائية قد تكون دون تلك القيمة، حال نجحت الشركة في استعادة بعض تلك الأموال.

ومع ذلك قالت ترافيغورا إنها لا تعتقد أن أيًا من العاملين في الشركة على علاقة بواقعة الاحتيال.

علاقة متصدعة

تعمل ترافيغورا مع شركات رجل الأعمال الهندي براتيك غوبتا منذ عام 2015 على الأقل، بيد أنها شرعت في مراجعة تلك العلاقة في العام الماضي (2022).

وكانت ترافيغورا تشتري معدن النيكل في الحاويات الموجودة على متن السفن، ثم تبيعه فور وصول السفن إلى وجهاتها المقصودة.

وبدأت العلاقات التجارية بين ترافيغورا وغوبتا في الانهيار، عندما وصل محققون إلى ميناء روتردام الهولندي، أكبر مواني أوروبا، قبل أعياد عيد الميلاد لفحص محتويات حاوية كان من المفترض أنها تحمل معدن النيكل.

لكن ما إن فُتحت الحاوية ذاتها، حتى وُجدت مليئة بالكثير من المواد منخفضة القيمة.

تفاصيل واقعة النيكل

ذكر بيان ترافيغورا: "منذ أواخر ديسمبر/كانون الأول (2022)، فُحصت نسبة صغيرة من الحاويات المشتراة من تلك الشركات، لدى وصولها إلى مقصدها، ليُكتشف أنها لا تحتوي على النيكل".

وأضاف البيان -الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة-: "غالبية تلك الشحنات ما تزال عالقة في انتظار المزيد من الفحص والتدقيق".

ويُعد النيكل من المعادن الأكثر عُرضة لحوادث الاحتيال، إذ تعني قيمته العالية أن حاوية واحدة ممتلئة عن آخرها بالمعدن تصل كُلفتها إلى 500 ألف دولار أميركي.

ومع ذلك يجري تداول معدن النيكل المستعمل في صناعة الفولاذ المقاوم للصدأ، وبطاريات المركبات الكهربائية، بأحجام كبيرة نسبيًا، ودون تطبيق المعايير الأمنية المشددة التي عادةً ما تقترن بشحنات المعادن النفيسة، مثل الذهب.

وخلال العام الماضي (2022)، عانت شركات أخرى لتجارة النيكل لأسباب شتى، إذ كان المعدن في قلب سلسلة أحداث شكلت ضغطًا على بورصة لندن للمعادن، ما حدا بالأخيرة إلى تعليق التداول على النيكل حينها.

ففي 8 مارس/آذار (2022)، اضطرت بورصة لندن للمعادن إلى تعليق التداول على معدن النيكل بعد أن سجلت أسعاره مستويات قياسية هي الأعلى في 3 أشهر، وتجاوزت حاجز الـ100 ألف دولار بسبب مخاوف بشأن الإنتاج الروسي على خلفية الحرب الأوكرانية.

خسائر وتبعات

بالنسبة إلى شركة ترافيغورا المُصنفة بأنها واحدة من كبريات شركات تجارة الطاقة والمعادن في العالم، ستثير الخسائر المرتقبة أسئلة بشأن عملياتها للتحقق من السلع المتداولة، وإجراءات الفحص.

كما ستضع تلك الخسائر ضغوطًا متزايدة على وحدة المعادن التابعة للمجموعة، التي تفوقت عليها وحدة الطاقة في الشركة من حيث الأداء.

وانخفضت الأرباح التشغيلية لوحدة المعادن في ترافيغورا، المحتسبة قبل الإهلاك والاستهلاك في العام الممتد إلى شهر سبتمبر/أيلول (2022)، بنسبة 24% من العام السابق (2021).

ويُترجم هذا إلى إسهام بنسبة 16% فقط في إجمالي الأرباح التشغيلية للمجموعة، وهي النسبة الأقل من نوعها في أكثر من عقد.

ومع ذلك، ذكرت الشركة أنها ما تزال تتوقع زيادة في أرباحها بوجه عام عن الأشهر الـ6 الممتدة إلى مارس/آذار (2023)، مقارنة بالعام السابق (2021)، رغم الخسائر المرتبطة بالنيكل.

شعار شركة ترافيغورا
شعار شركة ترافيغورا - الصورة من موقع الشركة

ضحية النيكل

على خلفية واقعة الاحتيال، غادر رئيس قسم تجارة النيكل والكوبالت في ترافيغورا، سقراطيس إيكونومو، منصبه، بحسب رواية مصادر مطلعة على مجريات الأمور.

وانضم إيكونومو الخبير المحنك في ترافيغورا، إلى الشركة في عام 2007، وقد ارتقى إلى منصب رئيس قسم تجارة النيكل والكوبالت بالشركة في عام 2016 بعد مدة عمل قضاها في جوهانسبرغ، خلال تطوير أنشطة النحاس والكوبالت بالمجموعة في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

كما شغل إيكونومو في السابق منصب رئيس عمليات تكرير المعادن للشركة في الصين.

وكان إيكونومو أحد أهم تجار المعادن في ترافيغورا، بيد أنه فقد فرصة الترقي لتولي منصب رئيس قسم المعادن، عند تعيين الرئيسين المشاركين الحاليين كوستاس بينتاس وغونزالو دو أولازافال في عام 2021.

وكانت ترافيغورا قد شددت على أنها "مُلتزمة بترسيخ مكانتها في أسواق معادن البطاريات سريعة النمو".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق