أخبار النفطرئيسيةنفط

اكتشاف نفطي جديد في القطب الشمالي على يد فار إنرجي

دينا قدري

أعلنت شركة فار إنرجي النرويجية اكتشافًا نفطيًا جديدًا في القطب الشمالي، اليوم الخميس 9 فبراير/شباط، دون تحديد الاحتياطيات القابلة للاستخراج.

وأوضحت فار إنرجي -التي تمتلك شركة إيني الإيطالية حصة الأغلبية فيها- أن الاكتشاف يقع بالقرب من حقل غوليات في بحر بارنتس في القطب الشمالي.

وأضافت -في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة-: "حُفرت البئر حاليًا حتى عمق 2958 مترًا، واكتُشف النفط في تشكيلات ريلغرونين وكوب".

يُعَد هذا هو الاكتشاف الثالث الجديد على الجرف القاري النرويجي منذ بداية عام 2023، بعد أن أعلنت شركة إكوينور النرويجية اكتشافين في بحر النرويج وبحر الشمال.

اكتشاف نفطي جديد

اكتشاف نفطي جديد لشركة فار إنرجي
منصة غوليات في بحر بارنتس - الصورة من موقع شركة فار إنرجي

أشارت فار إنرجي -في بيانها- إلى التخطيط لحفر بئر جانبية لتحديد حجم الاكتشاف بشكل أفضل.

وقالت الشركة النرويجية: "سيجري الإعلان عن معلومات محدثة عن تقديرات الحجم في الوقت المناسب".

وحصلت فار إنرجي على الموافقة للحفر الاستكشافي تصريح الحفر لهذه البئر -التي يُطلق عليها كونتاش- بشمال غرب هامرفست في سبتمبر/أيلول 2022.

يستلزم برنامج الحفر الخاص بالبئر حفر بئر استكشافية في ترخيص الإنتاج رقم 229، حيث تُعد فار إنرجي هي المشغل بحصة 65%، بينما تمتلك إكوينور النسبة المتبقية البالغة 35%.

وتمتلك فار إنرجي 148 ترخيصًا و36 حقلًا أنتجت 246 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ في عام 2021.

أهمية موارد النرويج لأوروبا

على الرغم من الوعي المتزايد بالتغيرات المناخية، تواصل الحكومة النرويجية تمهيد الطريق لتوسيع كبير في استكشاف النفط والغاز في شمال البلاد.

وقال وزير النفط والطاقة النرويجي تيرجي أسلاند: "علينا القيام باكتشافات جديدة من أجل الاستمرار في تطوير الجرف القاري النرويجي"، في إشارة إلى اقتراح الحكومة لفتح 92 مربعًا جديدًا في مياه شمال النرويج.

وفقًا للوزير؛ فإن الاكتشافات النرويجية الجديدة مهمة لكل من النرويج وأوروبا، وفق التصريحات التي نقلتها منصة "ذا بارنتس أوبزرفر" (The Barents Observer).

وكانت مديرية النفط النرويجية قد توقّعت ارتفاع إنتاج النفط في البلاد بنسبة 6.9% في العام الجاري (2023)، بينما من المتوقع أن تظل أحجام الغاز دون تغيير بالقرب من المستويات القياسية البالغة 122 مليار متر مكعب.

تراخيص جديدة في النرويج

كان وزير النفط والطاقة النرويجي تيرجي أسلاند -في 10 يناير/كانون الثاني 2023- قد منح 47 ترخيصًا جديدًا للتنقيب البحري عن النفط والغاز لـ25 شركة في جولة جديدة للمناطق الناضجة.

وفازت شركة فار إنرجي بـ12 ترخيصًا جديدًا، وستكون المشغل في 5 تراخيص منها، بما يعزز مكانتها بوصفها شركة طاقة مستقلة كبرى في النرويج.

وتشمل التراخيص التي حصلت عليها فار إنرجي، 4 تراخيص في بحر الشمال، و6 أخرى في البحر النرويجي، واثنين في بحر بارنتس.

وتركز تراخيص الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في النرويج على محاور فار إنرجي الرئيسة، ولكنها تتضمن أيضًا تراخيص عالية التأثير في محاور جديدة محتملة.

وهو ما يؤكد إستراتيجية الشركة والتزامها باستكشاف الجرف القاري النرويجي، الذي يُعد جزءًا أساسيًا من نمو الأعمال المستقبلية للشركة، بحسب ما جاء في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق