غازتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةنفط

أكبر شركات النفط والغاز في الهند تتجه إلى أفريقيا وأميركا اللاتينية

غانا وسورينام والبرازيل على رأس الفرص

رجب عز الدين

تتجه أكبر شركات النفط والغاز في الهند إلى أفريقيا وأميركا اللاتينية للبحث عن فرص استثمارية جديدة في قطاع الوقود الأحفوري.

وتدرس شركة "أو إن جي سي فيداش" الهندية فرصًا استثمارية في الوقت الحالي بقطاعات التنقيب الأفريقية واللاتينية، لا سيما في غانا وسورينام، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وقال المدير الإداري للشركة الهندية راجارشي غوبتا، إن أفريقيا وأميركا اللاتينية ما زالتا تتمتعان بإمكانات كبيرة غير مكتشفة في قطاع النفط والغاز، واصفًا إياها بـ"المناطق الجاذبة للاستثمار".

وأضاف غوبتا في كلمة على هامش أسبوع الطاقة الهندي المنعقد بمدينة بنغالور الهندية، أن الجرف القاري لكل من غانا وسورينام ما زال يحوي موارد نفطية هائلة تمثّل فرصًا واعدة لشركات النفط والغاز في الهند.

البرازيل محط اهتمام

النفط والغاز في الهند
مدير شركة إو إن جي سي فيداش الهندية، راجاشي غوبتا، الصورة من موقع hehindu businessline

كما أبدى مدير الشركة المتخصصة بإنتاج النفط والغاز في الهند اهتمامًا بالبرازيل ودول جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعدّ شركة "أو إن جي سي فيداش"، إحدى الشركات التابعة لشركة " أو إن جي سي" الحكومية، أكبر شركة لإنتاج واستكشاف النفط والغاز في الهند.

وتمتلك الشركة الهندية حصصًا في مشروعات نفط وغاز بدول موزمبيق والبرازيل وفنزويلا وغيرها، وتسعى لتعزيز حضورها في القارتين الأفريقية واللاتينية.

حصص في 32 مشروعًا

لدى الشركة حصص متفاوتة الحجم في 32 مشروعًا لإنتاج النفط والغاز بـ15 دولة حول العالم، في مراحل مختلفة من الاستكشاف والتطوير والإنتاج وخطوط الأنابيب، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويعدّ مشروع سخالين 1 النفطي الروسي واحدًا من أبرز المشروعات التي تسهم فيها الشركة الهندية، إلّا أنه تعرَّض للانهيار بسبب انسحاب شركة إكسون موبيل الأميركية المشغّلة للمشروع؛ تنفيذًا للعقوبات الغربية على موسكو بسبب الحرب الأوكرانية.

وتمتلك "أو إن جي سي" الهندية حصة تصل إلى 20% في المشروع، الذي انخفض إنتاجه إلى أقلّ من 150 ألف برميل يوميًا في الوقت الحالي.

(الطن يعادل 7.1 برميلًا).

ومن المتوقع ارتفاع إنتاج هذا الحقل إلى 200 ألف برميل يوميًا بحلول يونيو/حزيران المقبل، ما قد يرفع إجمالي إنتاج الشركة الهندية خلال عام 2023، بعد تأثُّره بشدة خلال عام 2022.

وتعاني الشركة الهندية من تراكم الديون إلى 4 مليارات دولار، إلّا أنها لا تعاني مشكلات في جمع التمويلات اللازمة لمشروعاتها التوسعية، لامتلاكها صافي ثروة يصل إلى 6 مليارات دولار.

مذكرة مع شركة أرجنتينية

وقّعت شركة "أو إن جي سي فيداش"، يوم 7 فبراير/شباط (2023)، مذكرة تفاهم في قطاع الطاقة مع شركة " واى بي إف إس أيه" الأرجنتينية المملوكة للحكومة بنسبة 51%.

وتعمل الشركة الأرجنتينية في استكشاف النفط والغاز، وهي شركة مُدرجة في بورصتي نيويورك وبوينس آيرس المحلية، وفقًا لموقع أوريسا ديري " orissa diary".

وتتجه الهند –ثاني أكبر دول من حيث السكان في العالم بعد الصين- للتوسع في مشروعات إنتاج النفط والغاز داخل البلاد وخارجها، لمواكبة الطلب المحلي المتزايد على الطاقة.

ثالث أكبر مستورد للنفط

تعدّ نيودلهي ثالث أكبر دولة مستوردة ومستهلكة للنفط في العالم، إذ تستورد 80% من احتياجاتها النفطية، بينما لا يغطي إنتاجها المحلي أكثر من 20%.

وتعتمد الحكومة الهندية على تنويع مصادر استيراد الطاقة، وعدم الاكتفاء بدولة واحدة، إذ يصل عدد الدول التي تتعامل معها في الوقت الحالي قرابة 39 دولة، مقارنة بنحو 27 دولة قبل عامين، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف هذه السياسة الحصول على مميزات سعرية عبر التفاوض مع الدول المختلفة، وتجنّب مخاطر الاضطرابات المحتملة في أيّ دول منتجة أو مصدّرة للنفط والغاز.

وتتفاوض الهند في الوقت الحالي مع دول الخليج- أحد أكبر المورّدين- بالتزامن مع شراء النفط الروسي، عبر عروض سخية تقدمها موسكو، تقل عن الأسعار العالمية بنسبة 30 و40% للبرميل، كما تتفاوض مع إيران وفنزويلا.

مفاوضات مع إكسون وشل

النفط والغاز في الهند
شركة إكسون موبيل الأميركية، الصورة من نيويورك تايمز

دخلت الحكومة الهندية في مفاوضات منذ أشهر، مع شركتي إكسون موبيل الأميركية وشل الأنغلو-هولندية، للمشاركة في مشروعات التنقيب عن النفط والغاز بمنطقة أندامان البحرية المحلية.

وتستهدف الهند زيادة المساحة المطروحة للتنقيب عن النفط من 315 ألف كيلومتر مربع إلى 500 ألف كيلومتر مربع بحلول عام 2025، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتقدم الهند تسهيلات وحوافز للشركات الأجنبية الراغبة في دخول القطاع، كما سهّلت إجراءات الحصول على التراخيص اللازمة لمشروعات الاستكشاف والتنقيب منذ عامين.

وأصدرت وزارة النفط والغاز الهندية تعليمات بيروقراطية في يوليو/تموز 2021، بتوحيد وتبسيط الإجراءات المطلوبة لمشروعات الاستكشاف.

وشملت التسهيلات البيروقراطية الصادرة عن الوزارة تخفيض عدد الإجراءات اللازمة لإتمام عقود الشركات من 37 خطوة إلى 18 خطوة فقط، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج النفط والغاز في الهند

ارتفع إنتاج النفط المحلي في الهند من 29.7 مليون طن متري في العام المالي 2021-2022 إلى 30.8 طن متري في العام المالي 2022-2023.

ويتوقع وزير النفط والغاز الطبيعي الهندي هارديب سينغ بوري وصول إنتاج النفط إلى 34 مليون طن متري في العام المالي 2023-2024، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفع الإنتاج المحلي للغاز الطبيعي بنسبة 18% إلى 34 مليار متر مكعب في العام المالي 2021-2022، مقارنة بنحو 28.7 مليار متر مكعب في العام المالي 2020-2021.

وتوقّع الوزير الهندي ارتفاع إنتاج الغاز إلى 36 مليار متر مكعب في العام المالي 2022-2023، لكن ذلك دون الاستهلاك المحلي، ما يدفع الهند للاستيراد من الخارج كميات سنوية متزايدة.

واكتشفت شركة" أو إن جي سي" للنفط والغاز الحكومية حقل غاز طبيعي في ولاية أندرا براديش (13 نوفمبر/تشرين الثاني 2022)، ضمن مشروع تطوير المياه العميقة، بإمكانات تصل إلى 3 ملايين متر مكعب يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق