عاجلأخبار الغازرئيسيةغاز

أرامكو السعودية.. التحالف الفائز بأنابيب الغاز يطرح سندات دولارية لتمويل الصفقة

على 3 شرائح

بدأ التحالف الفائز بصفقة البنية التحتية لأنابيب الغاز التابعة لشركة أرامكو السعودية في بيع سندات دولارية لتمويل قرض بمليارات الدولارات حصل عليه لسداد حصته في الصفقة، البالغة قيمتها 15.5 مليار دولار.

وأظهرت وثيقة أن المستثمرين في شبكة خطوط أنابيب الغاز بقيادة شركة بلاك روك بدؤوا بيع سندات دولارية على 3 شرائح لإعادة تمويل قرض دعم شراء حصتهم.

كانت شركة أرامكو السعودية قد أعلنت، في ديسمبر/كانون الأول، صفقة تأجير وإعادة استئجار بقيمة 15.5 مليار دولار تشمل شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لها، مع ائتلاف بقيادة شركة بلاك روك للأصول الثابتة "بلاك روك"، وشركة حصانة الاستثمارية "حصانة" (ذراع إدارة الاستثمارات للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية)، ما يجعلها إحدى أكبر صفقات البنية التحتية للطاقة في العالم.

تفاصيل طرح السندات

أظهرت الوثيقة أن توجيه السعر الأولي كان نحو 240 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية للصكوك، أو السندات الإسلامية، بمتوسط عمر مرجّح من سنتين للصكوك و1 : 7 سنوات للسندات الإسلامية.

كما عُرِضت الشريحة الثانية من السندات الإسلامية لمدة 12 عامًا عند 275 نقطة أساس، في حين جاءت الثالثة للصكوك لمدة 18 عامًا عند 305 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية.

ومن المتوقع تسعير الصفقة في وقت متأخر من يوم الخميس، وفقًا لما ذكرته وكالة رويترز.

أرامكو السعودية
خطوط أنابيب تابعة لشركة أرامكو

قرض صفقة الأنابيب

سعى التحالف الفائز بصفقة البنية التحتية لأنابيب الغاز التابعة لشركة أرامكو السعودية، عقب فوزه بالصفقة، في الحصول على قرض بنحو 14.7 مليار دولار لتمويل الصفقة البالغة قيمتها 15.5 مليار دولار.

وفضّل تحالف المستثمرين استغلال انخفاض تكلفة التمويل بالسوق، ورفع حجم الدين في تمويل الصفقة، حسبما ذكرت سي إن بي سي عربية.

وكانت البيانات الأولية قد أشارت إلى أن القرض الذي يسعى إليه التحالف بقيادة بلاك روك سيكون لأجل 7 سنوات، ويبدأ تسعيره من 50 نقطة أساس، ويرتفع سنويًا كل عام، حتى يصل إلى 125 نقطة أساس.

صفقة أرامكو

بموجب الصفقة، من المقرر أن تحصل أرامكو السعودية على عائدات بنحو 15.5 مليار دولار، ما يعزز من مركزه المالي، إلى جانب تحقيق قيمة إضافية من قاعدة أصولها المتنوعة، وجذب اهتمام مجموعة واسعة من المستثمرين في جميع أنحاء العالم، وتسليط الضوء على فرص الاستثمار الجاذبة.

وستتولى شركة أرامكو لإمداد الغاز -التي أُنشئَت حديثًا- تأجير وإعادة استئجار حقوق الاستعمال في شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لأرامكو السعودية، لمدة 20 عامًا.

وستحتفظ أرامكو السعودية بحصّة أغلبية نسبتها 51% في "أرامكو لإمداد الغاز"، وتبيع حصة 49% إلى مستثمرين بقيادة بلاك روك وشركة حصانة الاستثمارية.

تأتي صفقة خط أنابيب الغاز على غرار نجاح أرامكو في جمع 12.4 مليار دولار من بيع حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام -إحدى الشركات التابعة لأرامكو التي أُسّست مؤخرًا-.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق