رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

انفراجة بأزمة الكهرباء في لبنان.. 4 ساعات تغذية يوميًا

الطاقة

من المرتقب أن تشهد أزمة الكهرباء في لبنان انفراجة خلال الساعات المقبلة، في ضوء التحركات الحكومية الجادة لتأمين الوقود لمحطات التوليد.

وفي هذا الإطار، ترأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، اليوم الأربعاء 8 فبراير/شباط، اجتماعًا للجنة الوزارية المكلفة بتقييم خطة الكهرباء الوطنية، للوقوف على آخر تطورات الملف.

وقال وزير الطاقة وليد فياض، عقب الاجتماع: "بناء على طلب قدمته أمس، من أجل عقد اجتماع للجنة مواكبة تنفيذ خطة طوارئ الكهرباء في لبنان، دعا رئيس الوزراء ميقاتي إلى هذا الاجتماع من أجل تنفيذ خطة الطوارئ".

زيادة معدل التغذية

أكد فياض أن أهم قرار جرى اتخاذه اليوم هو أن مؤسسة كهرباء لبنان أصبحت جاهزة لزيادة التغذية، وستُصدر بيانًا يوم الجمعة تعلن فيه زيادة معدل التغذية إلى 500 ميغاواط، أي ما يعادل نحو 4 ساعات تغذية يوميًا.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي قد أعلن في منتصف يناير/كانون الثاني، الموافقة على قرض من مصرف لبنان بـ62 مليون دولار، لشراء الوقود لمحطات الكهرباء في لبنان، و54 مليون دولار لصيانة محطات الطاقة وشبكات التوزيع.

وأضاف فياض أن الإجراءات الحكومية أسهمت في تمكين شركة كهرباء لبنان من اتخاذ قرار زيادة التغذية، بعد التزام الوزارات المعنية، خاصة وزارتي الداخلية والدفاع بالمؤازرة الأمنية التي تحتاج إليها فرق كهرباء لبنان ومشغلي خدمات التوزيع لنزع التعديات.

الكهرباء في لبنان
جانب من اجتماع الحكومة اللبنانية لمناقشة أزمة الكهرباء

تعرفة الكهرباء في لبنان

أعلن وزير الطاقة وليد فياض، الشروع في الجباية على أساس التعرفة الجديدة خلال الأيام الـ10 المقبلة، متوقعًا أن يشعر الناس بالفرق في التغذية قبل هذا التاريخ.

وأشار إلى الموافقة -أيضًا- على مطالبة مصرف لبنان بتعجيل فتح الاعتمادات اللازمة لإدخال سفن الفيول (الوقود) التي لم تدخل بعد والتي تترتب عليها غرامات.

وكشف عن أنه سيُجري تفاوضًا لخفض الغرامات، قائلًا: "نحن بحاجة إلى أن يفتح مصرف لبنان الاعتماد لهذا الأمر، بالإضافة إلى دفع المبالغ المستحقة بالنسبة إلى التشغيل والصيانة في المعامل ولموزعي خدمات التوزيع، ما يمكن من تنفيذ خطة زيادة التغذية".

وكان فياض قد أعلن -مؤخرًا- مبادرة لحل شامل لمشكلة انقطاع الكهرباء في لبنان تتمثّل بزيادة سعر التعرفة بالتزامن مع رفع مدة إمدادات الطاقة.

ويقدّر الوزير اللبناني كلفة الحل المقترح بـ600 مليون دولار على 5 أشهر، لزيادة الإمدادات حتى 10 ساعات يوميًا، موضحًا أن مصرف لبنان ليس على استعداد لوضع هذا المبلغ بتصرف الحكومة ومؤسسة الكهرباء في المدة الأولى وإنما 300 مليون دولار فقط.

وشدد فياض على أنه في حال تمت الموافقة على ثمن الفيول (زيت الوقود) عندها فإن التغذية بالحد الأدنى قد ترتفع إلى 4 ساعات في اليوم بناء على المبلغ المحول من مصرف لبنان.

جدول مواعيد الكهرباء

أوضح الوزير فياض أنه أعطى توجيهاته إلى مؤسسة كهرباء لبنان، من أجل وضع جدول بساعات التغذية من أجل إعلام المواطنين، مشيرًا إلى أنه بانتظار معرفة الإمكانات الفنية لدى المؤسسة للقيام بذلك بعد تدمير "مركز المراقبة".

وقال: "هناك صعوبات، ولكنني سأستمر بتمني هذا الأمر عليهم، على أمل أن يتمكنوا من إطلاع الناس على هذا الجدول".

وأضاف أن الاجتماع أكد على الجهات الأمنية تأمين المؤازرة والحماية المطلوبة في ما يتعلق بالجباية ونزع التعديات على خطوط النقل، وعلى أن يُتواصل بهذا الخصوص مع مدير العمليات في الجيش ورئيس شعبة الخدمة والعمليات في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق