رئيسيةأخبار النفطنفط

النفط العراقي يعاود التدفق إلى ميناء جيهان بعد توقف يومين بسبب زلزال تركيا

عاودت صادرات النفط العراقي التدفق إلى ميناء جيهان على البحر المتوسط، في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء 7 فبراير/شباط (2023)، بعد توقفها في أعقاب زلزال تركيا المدمر.

واستأنفت تركيا تدفقات النفط الخام إلى محطة تصدير جيهان على البحر المتوسط في أعقاب زلزاليْن مدمريْن، وفقًا للبيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان مشغل خطوط الأنابيب التركية "بوتاش" قد أوقف تدفقات النفط العراقي والأذربيجاني عبر خطوط الأنابيب يوم الإثنين، لإجراء فحوصات السلامة بعد زلزال تركيا المدمر.

عودة شحنات النفط

قال مسؤول إن شحنات النفط على السفن بدأت -أيضًا- في منتصف الليل تقريبًا، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

من جهة أخرى، قال عدد من وكلاء المواني إن الشحنات كانت لخام من النفط العراقي، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ولم تُستأنف بعد صادرات النفط الأذربيجاني من جزء الميناء الذي يتعامل مع الخام القادم عبر خط أنابيب "باكو – تبيليسي-جيهان"، وفقًا لمتحدثة باسم شركة النفط البريطانية بي في باكو.

وكانت المتحدثة قد أشارت في تصريحات سابقة إلى أن تسربًا نفطيًا "صغيرًا" رُصد في ميناء جيهان بعد زلزال تركيا، وجرى إيقافه بعد ذلك.

وصدّرت تركيا عبر ميناء جيهان أكثر من مليون برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني الماضي، أو 1% من الإمدادات العالمية، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

أضرار زلزال تركيا

لم تؤثر الزلازل -التي ضربت تركيا في وقت مبكر من صباح يوم الإثنين 6 فبراير/شباط- على خط أنابيب كركوك-جيهان الذي ينقل النفط من العراق إلى تركيا، وخط أنابيب باكو-تبيليسي-جيهان.

زلزال تركيا
جانب من الدمار الذي أحدثه الزلزال في سوريا - الصورة من بي بي سي

وعلقت السلطات التركية العمليات في ميناء جيهان النفطي، بسبب الزلزال العنيف الذي ضرب البلاد بمثابة إجراء احترازي، بعد حالة الدمار التي خلّفتها الهزة الأرضية في كثير من المناطق.

وأعلنت شركة بوتاش المسؤولة عن تشغيل خطوط أنابيب النفط في تركيا، أنها لم ترصد أيّ أضرار في خطوط الأنابيب الرئيسة، جراء الزلزال الذي هزّ البلاد.

خطوط النفط في تركيا

تمر خطوط أنابيب النفط التي تربط تركيا مع العراق وأذربيجان عبر المناطق التي ضربها الزلزال، إذ تضم المنطقة محطة جيهان الرئيسة.

وكانت وزارة الموارد الطبيعية في إقليم كردستان العراق أوقفت تدفقات النفط العراقي عبر خط الأنابيب الذي يمتد من حقول كركوك إلى جيهان.

وتضخ حكومة كردستان 400 ألف برميل يوميًا، في حين تضخ حكومة بغداد 75 ألف برميل يوميًا عبر خط الأنابيب إلى تركيا.

وكانت وكالة تريبيكا للشحن قد أشارت إلى أن المواني في جنوب شرق تركيا تأثّرت بالزلزال، إذ أُبلِغ عن تأخيرات في العمليات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وضرب زلزال قوي مناطق شاسعة في جنوب شرق تركيا، بالقرب من الحدود السورية، وأسفر عن مقتل أكثر من 7 آلاف شخص ومحاصرة أعداد كبيرة من المواطنين، وفق ما ذكرته "بي بي سي".

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، إن الزلزال، الذي بلغت قوته 7.9 درجة، وقع في الساعة 04:17 بالتوقيت المحلي على عمق 17.9 كيلومترًا بالقرب من مدينة غازي عنتاب.

وفي الوقت نفسه، أشارت وسائل إعلام رسمية في سوريا إلى أن الزلزال أودى بحياة أكثر من 2500 شخص في المدن السورية الشمالية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق