رئيسيةأخبار السياراتسيارات

العراق يتوسع في استعمال غاز النفط المسال لتموين السيارات

الطاقة

يستهدف العراق التوسع في استعمال غاز النفط المسال وقودًا للسيارات بدلًا من البنزين والديزل، ضمن إستراتيجيته لخفض فاتورة استيراد المشتقات النفطية وتقليل معدل الانبعاثات.

وفي هذا الإطار، أكدت وزارة النفط المُضي قدمًا في خططها الرامية إلى زيادة استعمال منظومة الغاز السائل في المركبات، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة.

ويعمل العراق على زيادة أعداد الورشات الفنية لإضافة منظومة غاز النفط المسال إلى المركبات في بغداد والمحافظات.

مشاركة القطاع الخاص

قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد، إن الوزارة وضعت اللمسات النهائية لمسودة عقود المشاركة مع شركات القطاع الخاص العاملة في تصنيع منظومات غاز النفط المسال للمركبات.

يأتي ذلك في إطار الخطط الرامية إلى التوسع في استعمال منظومة الغاز السائل للمركبات بدلًا من وقودي البنزين أو الكاز (الديزل)، اللذين يُستورد جزء كبير منه من الخارج.

غاز النفط المسال في العراق
وزارة النفط العراقية

وأضاف عاصم جهاد أن وزارة النفط ستعمل وتُسهم -بالتعاون مع شركة تعبئة وخدمات الغاز- في زيادة أعداد الورشات الفنية لإضافة المنظومة في المحافظات العراقية كافة.

فوائد وقود غاز النفط المسال

أشار جهاد إلى أهمية توسيع استعمال منظومة غاز النفط المسال للمركبات من قبل المواطنين، لمردوداته الاقتصادية والبيئية الكبيرة التي تتمثّل في تحويل الوقود المستعمل في المركبات إلى وقود نظيف أقل تكلفة وضررًا على سلامة المجتمع.

وأوضح أن الغاز السائل يُعد صديقًا للبيئة ويخفّف عن كاهل المواطن النفقات المالية الباهضة من استعمال وقود البنزين.

ويعاني العراق (ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك) عجزًا شديدًا في المنتجات النفطية المكررة، التي تكلّف البلاد نحو 5 مليارات دولار سنويًا ضمن فاتورة الاستيراد، من بينها نحو 3.5 مليار دولار لاستيراد البنزين والديزل.

زيادة عدد الورشات

من جانبه، قال مدير عام شركة تعبئة وخدمات الغاز أنمار علي حسين، إن اللجنة المكلفة انتهت من إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية وآليات التعاقد مع الشركات المتخصصة.

وأكد أن هناك توجيهات من وزير النفط حيان عبد الغني بأهمية إشراك القطاع الخاص عبر التعاقد مع الشركات المتخصصة، بهدف توسيع مساحة عمل ورشات إضافة المنظومة وزيادة أعدادها وبما يتناسب وحجم الإقبال المتزايد من قبل المواطنين.

وأشار إلى الانتهاء من إعداد الدراسات المتعلقة بنماذج العقود، وإعلان دعوة الشركات خلال المدة القليلة المقبلة.

وأوضح أن هذه الإجراءات تأتي للإقبال المتزايد على الورشة الفنية التي تعمل حاليًا، فضلًا عن حرص الوزارة لزيادة أعداد المركبات التي تعمل بزيت النفط المسال الذي يُعد من أنواع الوقود النظيفة التي تقلل من التلوث وله مردوادات اقتصادية للمستهلكين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق