غازأخبار الغازالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةعاجل

الإعلان عن أحد أكبر اكتشافات الغاز باحتياطيات ضخمة

في بحر الشمال

مي مجدي

نجحت شركتا شل ودلتيك إنرجي في تحقيق أحد أكبر اكتشافات الغاز في بحر الشمال منذ أكثر من عقد.

فقد أعلنت شركة دلتيك إنرجي، اليوم الأربعاء 8 فبراير/شباط (2023)، اكتشافًا ضخمًا للنفط والغاز في بئر بينساكولا بترخيص "بي 2252" جنوب بحر الشمال، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن موقع إنرجي فويس (Energy Voice).

وقفزت أسهم شركة دلتيك إنرجي بنسبة 22% خلال التعاملات الصباحية في لندن بعد إعلان نتائج اكتشافات الغاز في بحر الشمال.

وكانت الشركتان قد بدأتا عمليات الحفر في بئر بينساكولا للتنقيب عن الغاز خلال الربع الثالث من عام 2022.

وتمتلك شركة شل الأنغلو-هولندية حصة بنسبة 65% في المشروع، في حين تمتلك دلتيك 30%، وشركة وان دياس 5%.

الاكتشاف الضخم

قالت شركة دلتيك إنرجي -في آخر تحديث لها- إن الاكتشاف في بينساكولا يمكن أن يكون أحد أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي في جنوب بحر الشمال منذ أكثر من عقد.

أكبر اكتشافات الغاز
منصة "نوبل ريزلينت" – الصورة من موقع أوفشور إنرجي

وأبلغت الشركة المستثمرين أن اختبارات التدفق في بينساكولا مطابقة للتقديرات، كما أنها أكدت حجم الاكتشافات الذي يُقدّر بنحو 302 مليار قدم مكعبة.

ووصلت بئر "05a-2/41" -التي تديرها شركة شل- إلى عمق إجمالي يصل إلى 1965 مترًا، وصادفت طبقات منتجة للهيدروكربونات على عمق 1745، بسمك يبلغ 18.8 مترًا مع مسامية أفضل من المتوقع بمتوسط 16%.

كما ثبت وجود عمود هيدروكربوني ضخم بعد اكتشاف حافة هيكل بينساكولا.

ووفقًا للشركة، ستعمل على سد البئر بما يتماشى مع الإجراء المعتاد لمثل هذا النوع بعد الانتهاء من برنامج الاختبار، إلى جانب إجلاء منصة "نوبل ريزلينت" المتنقلة من الموقع.

الخطط المستقبلية

بعد إعلان نتائج واحد من أكبر اكتشافات الغاز في بحر الشمال، قال الرئيس التنفيذي لشركة دلتيك إنرجي، غراهام سويندلز، إن الاكتشاف الأخير يُعدّ علامة فارقة في تطوير الشركة.

وأضاف أن الشركة تستعد لحفر بئر سيلين، وتتطلع حاليًا إلى العمل مع شركائها لمواصلة المضي قدمًا في اكتشاف الغاز الضخم ببئر بينساكولا.

بينما قال متحدث باسم شل إن الشركة تقيّم -حاليًا- جدوى النتائج الأخيرة.

ومن المتوقع أن يصل صافي تكلفة حفر البئر لشركة دلتيك إنرجي إلى 11.1 مليون جنيه إسترليني (13.4 مليون دولار أميركي)، ما يعكس بعض المتطلبات التشغيلية الإضافية في أثناء الحفر والظروف الجوية وتكاليف الاختبارات الإضافية، فضلًا عن تأثيرات السوق، بما في ذلك التضخم وتحركات أسعار الصرف.

وقالت شركة دلتيك إنرجي إنها ستدمج نتائج البئر في النماذج الجيولوجية والتجارية، وستعمل مع الشركاء على خطط التقييم والتطوير المستقبلية.

وبعد إعلان واحد من أكبر اكتشافات الغاز في بحر الشمال، تخطط شركة دلتيك إنرجي النظر في جميع الخيارات المتعلقة بالتقييم والتطوير.

ويسلّط الاكتشاف الأخير الضوء على الإمكانات الهائلة في بحر الشمال، التي يمكن أن توفّر الغاز الطبيعي المنتج محليًا، ويدعم ذلك أمن الطاقة في المملكة المتحدة خلال رحلتها نحو تحقيق هدف الحياد الكربوني.

أكبر اكتشافات الغاز
جانب من عمليات شركة شل في بحر الشمال – الصورة من موقع الشركة

اختبار التدفقات

كانت شركة شل قد كشفت في شهر يناير/كانون الثاني (2023) عن خطتها للمضي قدمًا في اختبار بئر بينساكولا بعدما صادفت غازًا في الخزان.

وقالت شركة دلتيك إنرجي إنها أوصت شل بإجراء برنامج اختبار كامل للبئر لتقييم الإنتاج التجاري، إذ كان من المتوقع أن تستغرق الاختبارات قرابة 30 يومًا.

وسبق أن أعرب الرئيس التنفيذي لشركة دلتيك إنرجي عن سعادته بعد إعلان مصادفة الهيدروكربونات في بئر بينساكولا الاستكشافية خلال هذه المرحلة، وأكد العمل مع مشغل المشروع (شل) في برنامج اختبار البئر.

وفي السابق، قدرت الشركة الموارد المحتملة من الغاز في البئر بنحو 309 مليارات قدم مكعبة.

وخلال العام الماضي (2022)، أكد الرئيس التنفيذي للشركة غراهام سوينديلز أهمية استغلال موارد بحر الشمال، خاصة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال إن التطورات الأخيرة سلّطت الضوء على أهمية الإنتاج المحلي لتجنّب ارتفاع أسعار الطاقة وتأثيرها في الأسر والقطاع الصناعي.

وأشار إلى أن إمدادات النفط والغاز المحلية موثوقة ومهمة لبريطانيا لخلق وظائف ودعم الاقتصاد والبيئة.

وطالب الحكومة البريطانية بتشجيع عمليات التنقيب والاستكشاف في المنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق