رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1.5%.. وخام برنت فوق 85 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1.5% للجلسة الثالثة على التوالي في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 8 فبراير/شباط (2023)، مع التفاؤل بشأن الطلب على الخام وانخفاض الدولار الأميركي.

يأتي ذلك على الرغم من ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة للأسبوع السابع على التوالي، وصعود مخزونات البنزين والمقطرات.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 1.7%، لتصل إلى 85.09 دولارًا للبرميل.

وزاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مارس/آذار 2023- بنسبة 1.7%، إلى 78.47 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 7 فبراير/شباط، على ارتفاع بأكثر من 4% بدعم من التفاؤل بشأن الطلب في الصين.

أوضاع سوق النفط

من المتوقع أن تحتفظ أسعار النفط بالدعم بعد أن بدا رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أقل تشددًا بشأن أسعار الفائدة مما توقعته الأسواق، في حين أظهرت البيانات الأخيرة انخفاض مخزونات النفط الخام الأميركية على الرغم من التوقعات السابقة بارتفاعها.

أسعار النفط الخام
صهاريج لتخزين النفط في أميركا - الصورة من رويترز

وقال محلل السوق لدى آي جي، ييب جون رونغ: "يبدو أن المعنويات المحسنة تجاه المخاطرة في أعقاب تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، جنبًا إلى جنب مع تراجع الدولار الأميركي، قد اُستغلت لبعض الاتجاه الصعودي في أسعار النفط، بعد أن شهدت أداءً ضعيفًا منذ نهاية يناير/كانون الثاني".

وأضاف ييب: "التحفظ هو أن رد الفعل السلبي الليلي في الدولار كان محسوبًا بدرجة أكبر مقارنة بما كان عليه من قبل".

وأشار إلى أن أي تعافٍ مستمر في الدولار قد يظل بمثابة رياح معاكسة لأسعار النفط، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وانخفض مؤشر الدولار -الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من 6 عملات رئيسة- بصورة طفيفة اليوم الأربعاء، مواصلًا خسائره بعد تصريحات باول يوم الثلاثاء، ما جعل النفط أرخص لمن لديهم عملات أخرى.

الطلب على النفط

مع زيادات أقل في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، تأمل السوق أن يتمكن أكبر اقتصاد في العالم ومستهلك النفط من تفادي تباطؤ حاد في النشاط الاقتصادي أو حتى حدوث ركود وتجنب تراجع الطلب على النفط.

وقال كبير الاقتصاديين في وستباك، جوستين سميرك: "أعتقد أننا في سوق متوازنة بصفة معقولة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف: "إذا كان لدينا نمو أقوى من المتوقع من العالم النامي، فستتحسن أسعار النفط وسيتعيّن على أوبك زيادة الإنتاج، هذه ليست وجهة نظرنا الأساسية، إذ لا نرى زيادة كبيرة في الطلب".

مخزونات النفط الأميركية

أظهرت البيانات الأسبوعية لإدارة معلومات الطاقة الأميركية زيادة مخزونات النفط بنحو 2.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 3 فبراير/شباط، لتواصل الارتفاع للأسبوع السابع على التوالي.

وخالف ذلك توقعات 9 محللين -استطلعت وكالة رويترز آراءهم- الذين قدّروا نمو مخزونات الخام بنحو 2.5 مليون برميل.

كما ارتفعت مخزونات البنزين والمقطرات أكثر من المتوقع بنحو 5 و2.9 مليون برميل على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق