رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

مرحلة رابعة لأكبر مزرعة رياح بحرية في العالم.. مشروع ضخم

هبة مصطفى

تستعد أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم لضم مرحلة رابعة من شأنها إضافة 1.32 غيغاواط لإنتاج المشروع، ويُعَد استعمال الكهرباء النظيفة المولّدة من تلك المرحلة في إنتاج الهيدروجين الأخضر بالمملكة المتحدة أحد الخيارات المطروحة.

وتعكف شركتا إكوينور النرويجية و"إس إس إي رينيوبلز" -المالكتان لحصة متساوية في المرحلة المرتقبة لمزرعة "دوغر بنك"- على تحديد نطاق خيارات تطوير المرحلة بصورة مبكرة، بحسب بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للشركة النرويجية.

وتضيف المراحل الـ3 للمشروع لسعة الرياح البحرية 3.6 غيغاواط قيد الإنشاء في الآونة الحالية، ومع إضافة إنتاج المرحلة الرابعة تصل السعة الإجمالية للمزرعة إلى 4.92 غيغاواط، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

خيارات الإنتاج

بصورة إجمالية، تخدم أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم المملكة المتحدة في المقام الأول، وتتنوع خيارات الكهرباء المنتجة من مراحل المزرعة بين الربط بالشبكة أو الإسهام في إنتاج الهيدروجين الأخضر.

أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم
مزرعة دوغر بنك - الصورة من Splash 247

وستؤدي المرحلة الرابعة "دوغر بنك 4" -قيد الاستكشاف حاليًا- دورًا مهمًا إذا ما انحازت بريطانيا إلى خيار ربط إنتاجها بالشبكة في لينكولنشاير الواقعة شرق إنجلترا؛ حيث تعكف شركة "ناشيونال غريد" على تأهيل البنية التحتية بما يتلاءم مع طموحات توليد 50 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية بحلول نهاية العقد (2030).

وعلى صعيد مختلف، يدرس مطورو مزرعة دوغر بنك إمكان استعمال إنتاج أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم في توليد الهيدروجين الأخضر بالمملكة المتحدة -أيضًا-.

وتُشير التوقعات إلى تخصيص بريطانيا منشأةً في منطقة هامبر -الأكبر صناعيًا في المملكة- معنية بإجراء عمليات التحليل الكهربائي، وتأتي تلك التطلعات بينما تبحث إكوينور مع شركائها إمكان إزالة الكربون من المنطقة الصناعية التي تعد أبرز مناطق المملكة من حيث الكثافة الكربونية.

الهيدروجين والمرحلة الرابعة

بحسب المطورين؛ فإن تزويد منشأة التحليل الكهربائي في هامبر بالكهرباء النظيفة المنتجة من أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم يسمح بتحويل المرفق إلى أكبر مشروعات الهيدروجين الأخضر في المملكة المتحدة ويعزز طموحاتها تجاه الحياد الكربوني.

وترتبط إجراءات التوسعة وإضافة مرحلة رابعة إلى مزرعة "دوغر بنك" بنجاح الاتفاق مع شركة "كراون إستيت" -ومقرها المملكة المتحدة- وهي مسؤولة عن إدارة العقارات التابعة للتاج الملكي في بريطانيا.

وتجري الشركتان "إكوينور النرويجية" و"إس إس إي رينيوبلز" دراسات استكشافية من شأنها تحديد نطاق المرحلة الرابعة لأكبر مزرعة رياح بحرية في العالم "دوغر بنك 4" التي تقع شرق المرحلة الثالثة، وتسمح تلك التوسعة بالاستفادة بأكثر من ضعف المساحة المتاحة -حاليًا-.

ومن المقرر أن يزيح مطورو أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم الستار عما توصل إليه التقرير الأولي لتحديد نطاق المرحلة الرابعة، بحلول نهاية مارس/آذار المقبل.

كهرباء نظيفة

أكد نائب رئيس مشروع مزرعة دوغر بنك لدى شركة إكوينور "هالفدان بروستاد"، أن شركته تواصل تطوير مشروعات طاقة الرياح البحرية في بحر الشمال، مشيرًا إلى أن مواصلة تطوير المرحلة الثالثة وإضافة مرحلة رابعة تعزز هذا الاتجاه.

أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم
مزرعة دوغر بنك - الصورة من Splash 247

ومن جانب آخر، أوضح مدير قسم الرياح البحرية بشركة "إس إس رينيوبلز" بول كولي، أن إستراتيجية شركته قائمة على تهيئة نظام كهرباء محلي في المملكة المتحدة، يتسم بكونه أكثر نظافة وأمانًا وأقل تكلفة.

وأشار كولي إلى أن أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم "دوغر بنك" وإضافة مرحلة رابعة لها تسمحان بزيادة قدرات التوليد من مصادر الطاقة المتجددة.

وبجانب ذلك، لفت مدير مزرعة "دوغر بنك" للرياح البحرية أوليفر كاس، إلى أن المشروع -بمراحله الـ3 والمرحلة الرابعة قيد النظر حاليًا- أسهم في توليد الكهرباء النظيفة بأسعار ملائمة للمستهلك البريطاني، كما وفر آلاف الوظائف واستثمارات قُدرت حتى الآن بما يزيد على مليون جنيه إسترليني.

(1 جنيه إسترليني = 1.20 دولارًا أميركيًا)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق